Save كيف أمتص غضبي‎‏ - قلمي
الرئيسية / تعليم / تنمية الذات / كيف أمتص غضبي‎‏

كيف أمتص غضبي‎‏

 كيف أمتص غضبي‎‏ ؟ العديد منا يسأل نفسه هذا السؤال ، حيث أنه تتعدد المشكلات المختلفة و الخلافات بين الناس ،و السبب الرئيسي الغضب ،واليوم نجيبك على هذا السؤال ، حيث أنه العديد منا يثور و لا يتحكم فى غضبه فى مواقف مختلفة من الحياة ، و لأسباب مختلفة .
الغضب يعد هو تلك المشاعر المختلطة و الانفعالات التى يشعر بها الإنسان ، و تختلف مشاعر الغضب من شخص إلى الشخص الآخر ، حيث هناك من يتغير وجهه فقط مع الغضب ، و هناك من يزداد معه الامر إلى السب و القذف ، و هناك من يزداد غضبه إلى استخدام ليدين للضرب و هذا للتنفيس عن الغضب ، و مما لا شك فيه أن الغضب بحالاته المختلفة يسئ بشكل كبير إلى صاحبه .
و السؤال الذى يطرق على أذهان الجميع هو كيف أمتص غضبي‎‏ ؟ و في السطور التالية نتعرف على الإجابة لهذا السؤال و أهم النصائح المفيدة لإمتصاص الغضب ، و لكن قبل أن نتطرق إلى الإجابة على سؤالنا هذا ؛كيف أمتص غضبي‎‏ ؟ فعلينا أن نتعرف سوياً على الأسباب التى تؤدى إلى الغضب ، و نتعرف على نتائج الغضب على الصحة .

الأسباب التى تؤدى إلى الغضب

تتعدد الأسباب التى تؤدى إلى الغضب و من أهمها :
  • العوامل المادية و الظروف المالية و الفقر .
  • إساءة أحد الأشخاص إليك.
  • الضغوطات البيئية المختلفة .
  • إدمان الكحول و ما إلى ذلك من أنواع الإدمان .
  • بسبب العوامل الوراثية ، حيث نشأة الشخص ما بين أم و أب يعانون من الاضطراب و الغضب الشديد .

و الغضب من الممكن أن يتفاقم ليكون غضب مَرَضي ، حيث غضب الانسان و يفقد صوابه من دون اى مشكلة تحدث و فى تلك الحالة عليك بأن تجبر نفسك على العلاج من الغضب ، و أن تحاول بقدر المستطاع امتصاص الغضب ، حيث أن الغضب من الممكن أن يؤثر سلبياً على الصحة ، و على الشخص و حالته النفسية بصورة كبيرة .

الأعراض الجانبية للغضب المَرَضي

  • الشعور بالتنميل في اليدين و القدمين .
  • الخفقان بالقلب ، و زيادة ضربات القلب .
  • النغزة فى القلب و الشعور بالشد في منطقة الصدر .
  • الإرتفاع فى ضغط الدم أو الخفض منه .
  • الإصابة بالصداع المستمر .
  • الإصابة بالجيوب الأنفية و التجاويف .
  • الشعور بالتعب و الإرهاق و الخمول .
  • الإصابة بالنزيف .

كيف أمتص غضبي‎‏ ؟

  • كيف أمتص غضبي‎‏ ؟ عليك دوما بمراجعة نفسك فى وقت الغضب ،كما يمكنك أن تقنع نفسك بأن الغضب لا يجدي بأى فائدة عليك ، و لهذا فاستمتع من الآن بالصبر و كن من الكاظمين الغيظ ، و عليك بتذكير نفسك دوما بثواب الصبر ، و عدم الوقوع في وطأة الغضب و مشكلاته ، و قال الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم : ( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) ) صدق الله العظيم .
  • كيف أمتص غضبي‎‏ ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الغضب من الشيطان وإن الشيطان خلق من النار ، والماء يطفئ النار ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ » صدق رسول الله صلي الله عليه و سلم ، و لهذا فإن الوضوء يعتبر من أهم الوسائل التى تخلصك من الغضب حيث ان الغضب أصله يكون من وسوسة الشيطان ، و بالتالى فالعلاج الأفضل هو الوضوء ، و الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، حث أنه الرسول صلى الله عليه و سلم حينما رأى رجلاً غاضباً من رجل و قد احمرّت وجنتاه غضباً، فقال رسولنا عليه الصلاة و السلام إني لأعلم طريقة يذهب بها غضبه و هي أن يقول أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم.
  • كيف أمتص غضبي‎‏ ؟ يمكنك أن تتخلص من الغضب بتفريغ الشحنة فى أشكال اخرى غير الغضب ، مثل ممارسة التمارين الرياضية ؛ حيث أن التمارين الرياضية تساعد على تفريغ مشاعر الكبت و التحسين من الحالة المزاجية للانسان و منح الانسان الشعور بالثقة ، كما أن التمارين الرياضية تعمل على منح الإنسان الصبر و التحمل .
  • كيف أمتص غضبي‎‏ ؟ يمكنك العد الى عشرة فى حالة شعرت بالغضب ، فان العد يساعدك على الهدوء و التحكم فى غضبك و تهدئته و السيطرة عليه بصورة كبيرة ، كما أنه عليك ببمارسة التمارين الرياضية مثل الركض ، و المشي ، و لعب كرة القدم ، أو السلة ، و أيضاً الملاكمة .

كيف أمتص غضبي‎‏ بالأدعية و القرآن ؟

  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك. يا من يكتفي من خلقه جميعاً ولا يكتفي منه أحد من خلقه يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك أغثني.. أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد أصرف عني شر كل جبار عنيد.. اللهم إنك تعلم أني على إساءتي وظلمي وإسرافي أني لم أجعل لك ولداً ولا نداً ولا صاحبة ولا كفواً فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم .. اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين .. اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء .
  • اللهم اكفني ما همني وما لا أهتم له .. اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى .
  • لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم .
  • روي في صحيح مسلم عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: ( ما تعدّون الصّرعة فيكم، قلنا: الّذي لا تصرعه الرّجال، قال: ليس بذلك، ولكنّه الّذي يملك نفسه عند الغضب )
  • قال تعالى: (وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) الآية 36 من سورة فصّلت
  • روي في كتاب ابن السنّي عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: دخل عليّ النبيّ صلّى الله عليه وسلم وأنا غضبى، فأخذ بطرف المفصل من أنفي فركعه ثمّ قال: (يا عويش: قولي اللهمّ اغفر لي ذنبي، وأذهب غيظ قلبي، وأجرني من الشّيطان)

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOSU4MyVkOSU4YSVkOSU4MS0lZDglYTMlZDklODUlZDglYWElZDglYjUtJWQ4JWJhJWQ4JWI2JWQ4JWE4JWQ5JThhJWUyJTgwJThlJWUyJTgwJThmLw==): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162