Save كيف أنظم وقتي في الإجازة الصيفية - قلمي
الرئيسية / تعليم / مهارات إدارية / كيف أنظم وقتي في الإجازة الصيفية

كيف أنظم وقتي في الإجازة الصيفية

كيف أنظم وقتي في الإجازة الصيفية، هناك الكثير من الأفكار التي تدور في ذهن كل أم لكي تستفيد من وقت أجازة ابنائها، فبعد انتهاء العام الدراسي والامتحانات تبدأ الاجازة لكل الطلاب ومعها تبدأ المشاكل فى كل بيت، من زهق وملل الاطفال من الجلوس بالمنزل ورغبتهم فى الخروج، وأيضا قد تعاني الأمهات من انخراط ابنائها فى متابعة الانترنت وملازمتهم للكميوتر أو الهواتف الذكية، وهذا يشكل خطر كبير على صحتهم النفسية وعلى علاقتهم الاسرية والاجتماعية.

تظل الأم محتارة بين أن تخرج كل يوم مع أبنائها لتسعدهم وتترك كل أعمالها واشغالها، أو أن تتركهم فريسة لألعاب الكمبيوتر التي تصيبهم بالتوحد والعزلة، ويكفي متابعة الكوارث التي حدثت من لعبة المراهقين والأطفال بعض الالعاب الخطرة والتي تدعى بالعاب الموت مثل الحوت الازرق، والتي تسبببت فى حدوث حالات إنتحار لأطفال وشباب كثر على مستوى العالم، بسبب انشغال الاهل عن ابنائهم وتركهم لمثل هذه الالعاب دون مراقبة او متابعة.

واليوم في موقع قلمي سنخبركم أفكار وطريق عن كيفية تنظيم الوقت في الإجازة الصيفية

كيف أنظم وقتي في الإجازة الصيفية

بعض الافكار لاستثمار وقت الفراغ

  • لابد فى البداية التعرف على مواهب الطفل قبل تحديد الفكرة التي تناسبة لشغل وقت فراغه فى الاجازة الصيفية ،فهناك اطفال تحب الرسم هنا عليك بالتوجه به الى قصور الثقافة العامة التي تتيحها الدولة لعامة الشعب دون أي مقابل مادي ،حيث يقام بها دورات ومراسم للاطفال تقوم بدور التدريب والتعليم لقواعد الرسم وتعمل على اخراج واظهار مواهبهم ،ولا يقتصر دور قصور االثقافة فقط على هذا العمل بل هناك ادوار اخرى تخص مجال الغناء والموسيقى والتمثيل وايضا رقص البالية ، فكل ما عليي سيدتى ان تحددى وتتعرفي على موهبة طفلك وقومي بتوجيهه الى القسم الذي يناسبه.
  • إذا كان طفلك يحب الحركة او ان جسمه محتاج تنسيق فعليكي بالاهتمام بالرياضة التي تناسبة فاذا كان موهوب فى كرة القدم او فى السباحة فعليك بمتابعة الانشطة الرياضية المتاحة فى النوادى والاكاديميات الرياضية وكذلك مراكز الشباب فانها توفر هذه الخدمة باسعار رمزية .
  • عند الجلوس فى المنزل لابد من تعويد الأطفال على مساعدتك في القيام باعمال المنزل من ترتيب للغرف أو مسح للاثاث أو تشغيل المكنسة الكهربية والعمل على تنظيف السجاد والموكيت هذه الأعمال بسيطة فى تنفيذها ولا تحتاج إلى مجهود كبير للقيام بها تسعدهم وتشغل وقت فراغهم وفى نفس الوقت تكوني قد رفعت عبىء ملقى عليك من اعمال المنزل الكثيرة.
  • الذهاب الى حلقات دراسة القرآن والتحفيظ في المساجد او دور التحفيظ المتاحة القريبة منك ،وشاركيهم فى هذا النشاط فان حفظك معهم لايات القرآن وخلق جو من المنافسة بينكم سيسهم بشكل ايجابي قوي فى تنمية مهارات الحفظ للمزيد من سور وآيات القرآن الكريم.
  • الصلاة على وقتها اكبر وسيلة تساعد فى تنظيم الوقت سواء فى الاجازة او غيرها فاحرصي على الزام اطفالك بالذهاب الى المسجد بمجرد سماع صوت المؤذن وهذا فى حالة قرب المسجد منك ،اما اذا كان بعيد او كان لديك فتيات فاحرصي ان تقومي بهذا الدور ببمجرد سماع الآذان قومي فورا الى التوضوء ودعوتهم للصلاة فانك قدوة لهم ان رأوك تفعلين هذا سيقلدونك وتصبح عادة لديهم .
  • خصصي وقت ما قبل النوم للكلام مع ابنائك مثل ان تقومي بقص بعض الحكايات التي تهدف لتعليم قيمة معينة ،او ان تقولي لهم معلومة جديدة عرفتها ،فان هذه الحالة ستجعلك تحثين عن معلومات لتثقفين ها نفسك وفى نفس الوقت وسعت مدارك اطفالك وعلمتهم شىء جديد يسبقون به اقرانهم فليس المدارس هى ما تعلم ابنائنا ولكننا اساس التعليم والتربية لاطفالنا .

عن سارة نور

مهندسة كهربة إتصالات ، أعشق البرمجة والتصميم والتدوين ، أرى في موقع قلمي فرصة لإثراء المحتوى العربي وإيصال المعلومة الصحيحة للقراء بكل بساطة ودقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 105050 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162