Save كيف اطور نفسي - قلمي
الرئيسية / تعليم / تنمية الذات / كيف اطور نفسي

كيف اطور نفسي

كيف اطور نفسي ، لابد أن يبحث الإنسان دائمًا عن تطوير ذاته، وأن ينمي مهاراته وأن يعرف كل جديد سواء في مجال تخصصه، أو في الأشياء التي تجتاح العالم مثل علوم الحاسب الآلي والإنترنت، ليكون دائمًا هو الأفضل ويؤدي ذلك بالضرورة إلى رُقي مجتمعه، فالمجتمع يرتقي بأفراده والأوطان تتقدم بتقدم أفرادها.

تطوير الذات:

مهم جدًا البحث عن سبل جديدة لتطوير الذات ومتابعة كل جديد، فلو تعلم الإنسان كل يوم شيئًا جديدًا من مهارات الأشياء التي يحبها لكان هذا خير وسيلة لتطور نفسه وذاته، ولنفترض مثلاً شخصًا يحب علوم الكمبيوتر ويبحث دائمًا في مجالات الكمبيوتر ، ليختار منها الافضل ، ثم يبدأ في أخذ دورات تدريبية والقراءة والاطلاع، ومعرفة كل ما يختص بهذا المجال، و يتعلم ثم يتعلم إلى أن يصير عنده كمية من المعلومات، تمكنه من الاستفادة بعد ذلك بما تعلم سواء ماديًا، أو لنيل درجة علمية.

تطوير الذات يكون في:

اللغة: لابد من تحسين نفسه لغويًا وتعلم لغات جديدة.

أسلوب التعامل: أن يحاول أن يتعلم كيف يعامل الآخرين.

العلم:تعلم المزيد في جميع العلوم.

العمل: إضافة مهارات جديدة في مجال عمله وتطويرها.

الحياة المنزلية:تعلم كل جديد في التنظيم والترتيب وتعلم اكلات جديدة..وهكذا.

كيف أطور نفسي:

لكي تطور من نفسك لابد أولاً من التخلص من ثلاثة أشياء:

  • الكسل: فلا مجال للكسل عند إنسان يبحث عن تطوير ذاته وزيادة مهاراته.
  • الإكتئاب: لأن تطوير النفس يحتاج لشخص يرغب في النجاح، ومتفائل وعنده أمل.
  • الوقوف في مكانك: فلابد للإنسان أن يتحرك، ويبحث ويتعلم حتى يصير هو الأفضل.

طرق تطوير الذات:

طرق تطوير الذات
طرق تطوير الذات
  1. العزيمة والمثابرة: فلابد من وجود عزيمة للتوجه إلى تطوير ذاته.
  2. مواكبة التطور العالمي في مجال الحوسبة والانترنت: فقد أصبح الإنترنت وعلوم الحوسبة هما وسيلة الاتصال بالعالم ووسيلة التعلم ووسيلة العمل  والتجارة وارتبط العالم كله في تعاملاته بالحوسبة وعلوم الكمبيوتر.
  3. اختيار المجالات التي يفضلها والبدء على تطوير ذاته فيها بالقراءة والإطلاع، والبحث.
  4. تعلم مهارات جديدة: مثل تعلم لغة أجنبية ثانية بالإضافة للغة الأم وكذلك تعلم علوم الكمبيوتر وتنمية القدرات اللغوية والكتابية في أكثر من لغة وتعلم علوم الحاسب الآلي.
  5. تطوير ذاته داخل منزله بتنظيم حياته اليومية ، وداخل عمله بتطوير نفسه في مجالات عمله ، وداخل أسرته بالتجديد والتغيير للوصول إلى الأفضل.

اشياء تساعد على تطوير الذات:

كيف اطور نفسي:

  • وضع أهداف والعمل على تحقيقها: امسك بيدك ورقة وقلم واكتب أهدافك ، وكلما حققت هدفًا منها ضع علامة عليه إلى أن تصل إلى تحقيق أهدافك جميعها.
  • الكمبيوتر والإنترنت:يساعد الكمبيوتر في تطوير الذات والوصول للهدف، فالتعلم عن طريقه كافٍ لتوصيلك لهدفك.
  • قراءة الكتب والروايات والقصص: فالقراءة غذاء للعقل وشحذ للهمم
  • متابعة التطورات العالمية: لايمكن للإنسان أن يطور نفسه وهو بعيد عن مواكبة التطور العلمي والعالمي.

ما المجالات التي أتعلم منها كيف اطور نفسي:

تطوير الذات يكون في تعلم لغة جديدة واتقانها، ويكون بقراءة المزيد من الكتب، ومعرفة علوم الحاسب الآلي ، ومعرفة كيفية التعامل مع الإنترنت والإستفادة منه، وتطوير الذات مع شريك الحياة سواء أكان زوجًا أم زوجة وكذلك في العمل والتعامل مع زملاء العمل ، بل يشمل التطور في الملبس والبحث عن طريقة أنيقة في الملبس والتطور في أكلات جديدة بالنسبة لربة المنزل، والعلوم الدينية والشرعية وكل مجالات الحياة التي يتعامل معها الإنسان تحتاج إلى تطوير.

لاتقف مكانك وحاول تطوير نفسك والبحث عن الأفضل لكي تنمي نفسك وترقى بمجتمعك ووطنك.

للمزيد من المقالات حول كيف اطور نفسي تابعوا موقع قلمي.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 28672 of 107184 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162