Save كيف تحفظ القرآن بسرعة - قلمي
الرئيسية / إسلام / أسئلة دينية / كيف تحفظ القرآن بسرعة

كيف تحفظ القرآن بسرعة

كيف تحفظ القرآن بسرعة
كيف تحفظ القرآن بسرعة

كيف تحفظ القرآن بسرعة ، قراءة القرآن الكريم تعد من الأمور التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى ، فيجب علىنا  – نحن عبادة – ألا نضيع أوقاتنا في استغلال الأمور الدنيوية الفانية، وأن نحاول استغلالها في التعبد، و التقرب من الله سبحانه، و تعالى و حفظ و قراءة القرآن الكريم.

أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم ليكون بمثابة كتاب الهداية، و المرشد الكامل للمسلمين في كافة حياتهم، فقد جعله الله آخر الكتب السماوية ليكون جامعا شاملا لكافة الأمور، و العقائد الدينية والدنيوية ،حيث قال الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) ، اكد الله سبحانه و تعالى على أنه نزل كتابه ليكون هدى للناس، و مرجع للتعبد في أمور الدين و الدنيا، و الله سبحانه وتعالى تعهد بالحفاظ على القرآن الكريم، و أكد على عدم التحريف فيه مع مرور الأزمان، و العصور سوف يظل كتاب الله شامخاً دون أي تحريف أو تعديل .

لذا فمن المفترض علينا كمسلمين أن نقوم بطاعة الله سبحانه و تعالى ، و تغنم كل الفرص المتاحة أمامنا وما من فضل أعظم من تلاوة القرآن الكريم ، ومن يقرأ القرآن وهو ماهر و عالم به، فإنّ الله تعالى قد رفع منزلته مع السفرة الكِرام البررة، و لذا قد سوف نبين في هذا الموضوع، كيف تحفظ القرآن بسرعة وإتقان،حيث يقال لمن قرأ القرآن يوم القيامة ( اقرأ وارتقِ ) فمنزلة من يقرأ القرآن، وقتئذٍ تكون عند آخر آيةٍ قرأها، ولا تكون هذه المنزلة في القراءة، إلاّ لمن كان حافظاً لكتاب الله عزّ وجلّ ، ولكن كيف تحفظ القرآن بسرعة، عليك أن تقوم بعدّة أمور وبتوفيق من الله سبحانه وتعالى، والاجتهاد يستطيع أي شخص أن يحفظ كتاب الله.

فضل و فوائد تجعلك تحفظ القرآن بسرعة:

  • إن حفظك للقران الكريم سوف يكون من أفضل الأعمال التي أنجزتها في حياتك، فتفتح أبواب الخير و السعادة في وجهه حافظ القرآن الكريم و يرزقه الله من حيث لا يحتسب.
  • كتاب الله عزو وجل هو الحامي، و الشافع،و المنجى الوحيد من عذاب القبر في يوم لا ينفع فيه مال، ولا بنون ولا يستطيع اقرب الناس إليك مساعدتك.
  • يحميك القرآن من وساوس الجن،  والإنس،  ويحميك من المخاطر،  ويوفقك عند الشدائد .
  • يحتوى على العديد من الوقائع والشواهد التاريخية،  و المعجزات العلمية التي سوف تثير دهشتك و انتباهك .
  • يضيف الله إلى رصيدك الكثير من الحسنات لكل حرف تقرأه من كتاب الله.
  • سوف تلاحظ تحسن ملحوظ في لغتك العربية، فالقرآن الكريم يملك معجما من الكلمات، والمصطلحات العربية الفصحى.
  • بعد الانتهاء من قراءة، و حفظ القرآن الكريم، ستجد نفسك قد تعلمت الصبر و التعامل مع المواقف المختلفة و تملك لكم كبير من الخبرات في كافة الأمور الدينية والدنيوية .
  • القرآن هو غذاء القلب و العقل و الروح ، و يحتوى على العلاج للعديد من الأمراض التي لم يتوصل إليها الطب الحديث حتى الآن.

و سوف نستعرض معا بعض النصائح و الخطوات للإجابة على اكثر الأسئلة شيوعا، وهو كيف تحفظ القرآن بسرعة و يسر ان شاء الله.

كيف تحفظ القرآن بسرعة ، نصائح وإرشادات :

  • ابدأ بتقسيم الجزء المحدد على قسمين، على أن يكون لكل قسم مدة تتراوح من  خمسة عشر دقيقة الى ثلاثين دقيقه .
  • حاول الاستماع اكثر من مره للجزء الذي تقراه ، واستخدام الحواس المختلفة يساعد على تسريع عملية الحفظ وزيادة تركيزها
  • ضع هدف محدد يوميا ، ابدأ بجزء صغيره في البداية صفحه،  أو نصف صفحه و يمكنك زيادة عدد الصفحات لاحقا ( اقرأ أو استمع أو استخدم الطريقتين معا ).
  • يجب على من لديه النية لحفظ كتاب الله وقرآنه، أن يتذكّر أنّه مقبلٌ على حفظ كلام الله سبحانهُ تعالى وليس كلاماً لأحد البشر، وبوجود هذا اليقين و الدافع سوف يتولد لديك الإرادة التي تجعلك حفظ كتاب الله عز وجل في سهولة تامة.
  • على من يُريد حفظ القرآن بسرعة أن يفهم تفسير القرآن الكريم،  وفهم معانيه وأن يكون عالماً باللغة العربيّة ، وبذلك يكون الحفظ سهلا عليه بإذن الله.
  • قراءة  القرآن أثناء الصلاة يوميا تساعد على الحفظ،  والتكرار يساعد على الاستذكار و خاصة فى أوقات الليل و الفجر.
  • الرجوع إلى طاعة الخالق، و الابتعاد عن المعاصي، والإكثار من الدعاء، و الاستذكار و طلب الرحمة، والمغفرة من رب العباد فهذا سوف يساعدك على سرعة الحفظ إن شاء الله
  • جعل القرآن الكريم من الأولويات في الحياة وتقديمه على كافة الأمور الثانوية الأخرى، حيث قال الله تعالى ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا القُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ).
  • المصابرة و عدم الكسل، والعمل على فهم كل التفاصيل الدقيقة في القرآن الكريم، و قد حثنا رسولنا الكريم على الاستغفار دائما و الدعاء لله عز وجل حيث قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحَزَن إذا شئت سهلا ).
  • مقاومة وساوس الشيطان، و محاولة ترك الذنوب ،والخطايا والابتعاد عنها قدر المستطاع.
  • الاستمرار والمداومة على قراءة الأذكار و إتيان الصلاة في مواعيدها و التقرب من الله بكافة أنواع العبادات ، فالله عز وجل هو القادر على إكرامك و توفيقك في كل أعمالك و تهيئة سبل الخير لك .
  • العمل بالآيات التي تقرأها وتطبيقها في حياتك اليوميّة، و في تعاملاتك مع الآخرين.
  • معرفة أسباب نزول الآيات الكريمة، و معانيها و الحقائق التي نزلت فيها سوف يساعدك فى عملية التذكر، و الحفظ بصورة أسرع .
  • الإخلاص في العمل ، أن إخلاص النية لله عز وجل من الأمور الهامة التي يجب إتباعها عند حفظ القرآن الكريم ،أو عند القيام بأي عمل آخر في حياتنا، فقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه النبوي الشريف وما رواه عنه عمر بن الخطاب رضى الله عنه، ( إنما الأعمالُ بالنياتِ، وإنّما لكلِّ امرئٍ ما نوى ). فعلى قدر إخلاصك ،وتفانيك في العمل تنال من الجزاء، والإحسان والله تعالى لا ينسى أحدأ من عباده،  و يكافئنا جميعا بقدر أعمالنا ونياتنا .
  • القراءة و النطق الجيد،  يجب علينا أن نحاول قراءة القرآن قراءة  سليمة و صحيحة لكي تسهل علينا عملية الحفظ والتذكر، وتتيح لنا التمتع بمعانيها العظيمة،  لذا يجب علينا القراءة والاستماع كثيرا إلى القرآن الكريم، لتقوية أسماعنا و مخارج حرونا على النطق والسماع الصحيح..
  • اختيار وقت مناسبه لحفظ القرآن، حيث يعد أفضل وقت لقراءة و حفظ القرآن،  وقت الفجر أو قبله بقليل , فعندما يستيقظ الإنسان تكون الأجهزة المستقبلة أكثر استيعابا و جاهزية لاستقبال المعلومات،  وهذا يساعد على تسريع عملية الحفظ، و استقبال المعلومات.

و إلى هنا تكون قد بيننا افضل الوسائل و الطرق للإجابة على سؤال كيف تحفظ القرآن بسرعة ، و نتمنى إن يوفقكم الله في ذلك،ونسأل الله تعالى أن يجعلنا من حفظة القرآن الكريم،  وأن يرزقنا علم ينتفع به و يشفع لنا يوم القيامة،وتأكد أنك سوف تستمتع كثيرا أثناء حفظك للقرآن الكريم حيث ستشعر بالنشاط ، والهمة العالية،  وازدياد ثقتك بنفسك ، ورغبتك في معرفة المزيد من التفاسير،والوقائع الدينية أثناء رحلة تعلمك.

المصادر: سورة القمر – الآية 22

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

4 تعليقات

  1. اللهم ارزقنا حفظ كتابك والعمل به

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 111997 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162