Save كيف يصنع ورق النقود‎‏ - قلمي
الرئيسية / مال وأعمال / اقتصاد مالي / كيف يصنع ورق النقود‎‏

كيف يصنع ورق النقود‎‏

كيف يصنع ورق النقود‎‏
كيف يصنع ورق النقود‎‏

كيف يصنع ورق النقود‎‏ ، مرت عملية صنع ورق النقود بتطورات كثيرة وأشكال مختلفة على مر العصور ، فإن ورق النقود اخترع نتاجاً لسلسلة من التطورات في حركة التجارة عبر الزمن ،فلقد عرفت النقود منذ القدم بأنها وحدة التبادل التجاري بين الناس حيث أنها بدأت عن طريق تبادل السلع ولكن نتج عن هذه الطريقة العديد من الخلافات بين الناس لعدم توافق قيمة البضائع المعروضة للمقايضة وفساد بعض منها لاختلاف البضائع حسب البلد ومدى توافرها فيه واعتماد أهلها عليها.

في طريقنا للوصول إلى حل لسؤال كيف يصنع ورق النقود توصل الناس بعد ذلك إلى التفكير في طرق أخرى ألا وهي تبادل المعادن الثمينة عن طريق سك النقود باستخدام المعادن الثمينة كالذهب والفضة وأخيرا وصل الناس إلى التداول بالعملات الورقية المنتشرة حاليا في صورها المختلفة من ورق البنكنوت والأوراق النقدية وما زالت في تطور إلى أن وصلنا إلى العملات الإلكترونية التي تستخدم من خلال الإنترنت.

كيف يصنع ورق النقود‎‏ وأنواعها

ولكى نعلم إجابة سؤال كيف يصنع ورق النقود دعنا نتعرف سويا على أشكال النقود حيث إنها استقرت إلى نوعين وهما :

  • العملات المعدنية : يتميز ورق النقود بسهولة التداول بين الناس لصغر حجمها حيث أنها تكون من فئات صغيرة من النقود وتصنع من المعدن على شكل دائري مطبوع به رمز معروف ورقم الفئة الخاص به ،لذلك جاءت فكرة صناعة العملات المعدنية لعمرها الطويل في التعاملات اليومية.
  • العملات الورقية : تكون النقود من الفئات الكبيرة في النقود مما يسهل على الناس شراء الاحتياجات ذات القيمة المرتفعة وتكون على شكل أوراق مصنوعة من نسبة 75 ألياف قطن ونسبة 25 ألياف كتان وتتميز بوجود أكثر من علامة مائية ورمز معروف من رموز الدولة و بالأعلى رقم الفئة وتصدر عادة من البنك المركزي الخاص المسؤول عن طباعة ورق النقود وتنظيم المعاملات بين الناس من خلال فتح حسابات رسمية موثقة لدى الجميع.

كيف يصنع ورق النقود وخطواته

لإجابة سؤال كيف يصنع ورق النقود لابد أن نمر بالكثير من المراحل المعقدة في التصنيع حيث أن ورق الكتابة العادي لأغراض الرسم والكتابة والطباعة وغيرها من ألياف الخشب حيث تتمّ معالجة طبقة رقيقة من السيليلوز “لحاء الخشب” ولكن ورق المال يصنع بنسبة 75% من القطن و25% من الكتان لقوة هذه الألياف عن مثيلاتها مثل ألياف الخشب مما يحافظ على تماسكها وتمتعها بملمس المال المميز ،وتمر صناعة النقود الورقية بعدة مراحل كالآتي :

  • يغسل القطن في داخل ماكينة كبيرة تسمى الغلاية الدوارة لضمان جودة صنع ورق النقود.
  • طبخ ألياف القطن من خلال ضغط البخار داخل الغلاية في مزيج كاو من هيدروكسيد الصوديوم ومواد كيميائية أخرى.
  • تنظيف مزيج ألياف القطن من الشمع أو أي ألياف أخرى لمساعدتها على الالتصاق مما يجعل تماسكها أقوي.
  • يعجن القطن في ماكينة كبيرة تسمى العجانه لغسلها من أي مواد كيميائية كاوية أخرى بينما تقطع الشفرات القطن إلى قطع أصغر.
  • يتم تمزيق وتبييض القطن ليأخذ اللون الأبيض الناصع.
  • يتم عصر القطن جيدا ويكبس مما يساعد في استخدامه لاحقا.
  • يقص القطن في النهاية متر ونصف بمتر ونصف تقريبا.
  • يوضع كميات القطن التي تم قصها مع ألياف الكتان في العجانه مرة أخرى مع آلاف الجالونات من المياه لتصبح كالعجين.

كيف يصنع ورق النقود وطرق التخلص من تزييف ورق النقود

تستخلص الأحبار من عصارة ألوان الحشرات لاستخدامها في ألوان ورق النقود نظرا لأنها دائمة ولا تتأثر بعوامل الرطوبة ولا الزمن ، ويتم إضافة المميزات الثلاثة لعملية صنع ورق النقود التي تصعب تزييف ورق النقود مما يساهم في صنع ورق النقود،وهم :

  • تضيف الماكينة أولا خيوط من ألياف حمراء وزرقاء بطريقة عشوائية على الورق وهو رطب وتظهر الألياف بشكل واضح بالنظر عن قرب إلى الأوراق.
  • تضيف ماكينة أخرى العلامة المائية وهي عبارة عن صورة باهتة تقارب الصورة المنقوشة على الورقة.
  • تضيف ماكينة أخرى الشريط الضامن بطول الورقة وعرض مليمتر ونصف ويحدد هذا الشريط قيمة الورقة ولا يمكن الكشف عنه بضوء السكانر أو الناسخة مما يجعل نسخه مستحيلا تقريبا.
  • هناك خيوط ذهبية تتضمنها الورقة النقدية كي يصعب تزويرها بالإضافة إلى الصورة المختفية التي تتأثر بالضوء كأن تكون نسرا أو حصانا يختفي ويظهر أيضا تعقيدا لجرائم التزوير.

كيف يصنع ورق النقود و تصميمه وبالمصري كيف تصنع الفلوس بطريقة سهلة:

يقوم الفنان بصناعة النموذج الخاص بورق النقود وعند موافقة سكرتير الخزانة على التصميم النهائي لها، يقوم نقاشون محترفون بحفر التصميم الخاص بورق النقود على لوحة فولاذية الصنع ، ثم تقوم ماكينة خاصة بضغط التصميم على أسطوانة من الصلب الطري، فتشكل تصميمًا بارزًا على سطحها، وبعد ذلك تعالج الأسطوانة بالحرارة لكي يصبح التصميم أكثر صلابة.

كيف يصنع ورق النقود و إصداره النهائي

بعد مرور عملية صنع ورق النقود بالعديد من مراحل التصنيع الأولية ننتقل أخيرا إلى مراحل إصدار ورق النقود ،وهم:

  • يقوم العمال بطباعة الأوراق في مطابع الحكومة الخاصة بطبع أوراق العملة بصورها المعروفة من رموز الدولة سواء من الشخصيات المعروفة أو من المباني الأثرية والرمزية مثل الجوامع الكبيرة كذلك يضاف إليها البنك المركزي الذي أصدره بتوقيع محافظ البنك المركزي ويكون موضحا بها تاريخ الإصدار.
  • تستخدم مطبعة تحويلية أخرى لاستنساخ 32 نسخة على لوحة طباعة وتتولى كل لوحة طبع 32 ورقة طباعة وتتولى ألواح منفصلة طبع النقود الورقية بالجانبين.
  • حينما يتم موافقة المختبر تضع الحكومة ختم موافقتها الخاص.
  • تضيف ماكينة مركبة آخر ثلاث مميزات لورق النقود وهم ختم الخزينة الأخضر وختم المصرف المركزي الأسود والأرقام المتسلسلة.
  • قص ورق النقود أفقيا وعموديا على شكل رزم بطريقة يسهل استخدامها وتداولها اليومي.
  • وكل من هذه العملات البديلة تحمل الرقم نفسه المتسلسل للورقة القديمة، لكن عليها نجمة لتوضح أنها ورقة بديلة.
  • ترسل العملة الورقية إلى المصارف المركزية لتوزيعها على المصارف التجارية.

كيف يصنع ورق النقود و مميزاته

  • عملة ورق النقود من الأوراق معترف بها لدى كل الناس على اختلاف جنسياتهم ودولهم.
  • حركة ورق النقود تتمتع بالمرونة في المعاملات اليومية لدى الجميع.
  • صرف ورق النقود يتم بطريقة سلسلة للغاية لدى الجهات المختصة .

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 110693 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162