Save كيف يعيش الانسان سعيداً
الرئيسية / تعليم / كيف يعيش الانسان سعيداً

كيف يعيش الانسان سعيداً

Table of Contents

كيف يعيش الانسان سعيداً ؟

اختلف مفهوم الكثير من الاشخاص على مفهوم واضح للسعادة ، يظل المعنى الحقيقى للسعادة واضح وصريح ولا يحتاج التفكير الكثير والجدل فى تعريفه ، فأى شئ يشعر الانسان بالاستقرار والفرحة والنجاح والارتياح والامان والانجاز ، فهذا هو المقصود بالظبط من معنى السعادة ففى بعض الاحيان يشعر الانسان بالسعادة اذا حقق الامان المادى او المالى ، وفى بعض الاوقات الاخرى أذا حصل على الحب المتبادل بين الافراد بعضها البعض ، او الحصول على النجاح الدراسى , او الحصول على الصحه الجيدة ، او الحصول على ترقية بالعمل ، ففى هذه الاحوال وعند إختلاف الاشياء او الاهداف المؤدية لشعور السعادة لا نلتفت الى معنى السعادة بقدر ما نلتفت الى التركيز على الاشياء التى تشعرنا بالسعادة .

وهذا لان السعادة تحقيقها ليس بالامر السهل على البعض لانه يحتاج الى أهداف وخطط وتركيز وتنظيم وتنفيذ هذه الخطة دون الالتفات الى معوقات الحياة و  سلبيات الجتمع الاخرى وسوف نوضح لكم فى هذا المقال المبسط كيف يعيش الانسان سعيدا بشكل مبسط .

ما هى السعادة :

هو إحساس ناتج من الشعور بالانجاز والنجاح تجاه عمل معين يريده الانسان ويفضله او شئ يحدث للانسان عن طريق من حوله . وكما ذكرنا فإن السعادة تحتوى على مفاهيم عديدة كل انسان منا يراها بالشكل الذى يتم تحقيق اهدافه او احتياجاته والبعض يرى ان

  • السعادة قدر ونصيب يرزق به الانسان حين يتحلى بصفة الرضا بكل ما يملكه ، ويقوم بتطوير ما يملكه حتى يصل الى الدرجة التى بها يتحقق شعور.
  • السعادة بالنجاح .
  • السعادة هى الشعور بالاطمئنان والراحة للقلب والعقل .
  • السعادة هى الايمان بالله عز وجل والايمان بالنصيب والقدر والمكتوب وأن كل ما يهبه الله لنا هو من تدبيره .
  • السعادة هى الشعور بالفرحة والابتسامة الصافيه والحب .

لكى تحصل على السعادة لابد أن تتبع بعض الخطوات

ما هى خطوات السعادة :

الخطوة الاولى :

يجب ان يسأل الانسان نفسه  جيدا ما هى السعادة بالنسبة لنفسه و يكرر ذلك بشكل مستمر ويقوم بكتابة ذلك حتى يكون محدد لسهولة الرجوع اليه حين الحاجة ،ثم يقوم بقراءة ما كتب وبهذه الطريقة سوف يعرف ما هو السبب الحقيقى لشعوره بالسعادة فيبدأ فى تنفيذ خطته لتحقيق السعادة الخاصه به ، و البعض يفكر فى السعادة بشكل سلبى ويرى انها صعبة فى التحقيق ولكن هذا مفهوم خاطئ فالسعادة تحقيقها سهل وبسيط فقط ان أردت انت .

الخطوة الثانية :

يجب أن تقارن بين الاحساس الذى يتولد من الشعور بالسعادة والاحساس الذى يتولد عن طريق الاحساس بعدم السعادة وحينها فقط سوف تقوم بأختيار السعادة كشعور ممتع يبعث فى النفس الفرحة والارتياح .

الخطوة الثالثة :

يجب ان يكون لديك ثقة كبيره جدا انك سوف تنجح فى تحقيق ما يشعرك بالسعادة او ان السعادة سوف تاتى اليك فى ابسط الاشياء والامور التى تمر بحياتك فهذا الاحساس وحدة يكفى  ان يجعلك تشعر بالسعادة من قبل ان يتم تحقيق الشئ نفسه .

الخطوة الرابعة :

يجب ان تلاحظ بعض الامور المؤثرة بحياتك وهذا من اجل ان تحقق السعادة بشكل ابسط واسهل وهى كالاتى :

  • ان تحاول اكتساب بعض الصفات التى يتميز بها الشخص السعيد مثل (  السعى لارضاء الله ،التفاؤل ، حب الغير ، فعل الخير ، وهكذا )

  • أن تقوم بالعمل بهذه المعادلة  ( التعلم من التجارب السابقه .. العمل بإجتهاد بما يحدث حاليا .. والتفاؤل بما هو أتى )

  • أن ترى كل ما يحدث لك على أنه تجربة يجب أنها تحمل لك موعظة او حكمة يجب ان تلتفت لها لكى تتعلم منها .

  • ان تكون اجتماعى وتحب الغير وتقضى حوائجهم وتكون متصالح مع نفسك جيدا .

  • ان تكون ايجابى بشكل كبير فهذا ما سوف يجعلك تشعر بالنشاط والحيوية التى تجعلك تحقق النجاح وبالتالى تشعر بالسعادة .

كيف يعيش الانسان فى سعادة :

يحقق الانسان السعادة بطرق عديدة جدا ولكن من اهمها الحب أن يتعلم كيف يحب نفسه ؟؟ وكيف يحب الاخرين ؟؟

أحب نفسك : 

  • قم بتقبل نفسك كما هى فانت شخص منفرد وفريد ليس لك مثيل بهذه الدنيا فبالطبع وضع الله بك من المميزات ما ليست بغيرك كما ان يوجد بك عيوب فلتتقبلها لكى تستطيع تحسينها وعيش حياتك بسعادة ولكن البداية تاتى من التقبل ، و تقبل الذات من الامور الهامة جدا والتى يبنى عليها كل ما سوف ياتى مستقبلا فى حياتك , فلتتقبل نفسك فأنت مميز .

  • سامح نفسك ان اخطأت من منا يستطيع الوصول الى الكمال فالكمال لله وحدة سامح نفسك وسامح غيرك فالتسامح يولد فى القلب الالفة والاطمئنان الذى بدوره يحقق السعادة .

  • كل فترة ذكر نفسك بأن لنفسك عليك حق فى الثقة فأنت وحدك تستطيع قياس قدراتك والثقة بنفسك لتحقيق الاهداف المرغوبة .

  • أهتم جيدا بنفسك وبصحتك وبما تشعر به وبسعادتك .

  • يجب ان تتحلى بصفه الرضا فحتى اذا كان المستوى المادى والاجتماعى والمعيشى لك محدود وضعيف فيجب ان يكون بداخلك رضا ويقين ان الخير والرزق يقسمه الله كما نحتاج وهذا ما يكفينا ويجب ان نشعر بالرضا التى تولد السعادة .

  • لا تلتفت كثيرا لاقاويل الاخرين السلبية فبالطبع العيش فى هذه الحياة سوف يجعلك امام تحدى اثناء تحقيق اهدافك للوصول لسعادتك وعلى الناحيه الاخرى فيوجد من يقوموا بإحباطك لكى تتراجع عن تحقيق احلامك فيجب ان تتجاهل هؤلاء نهائيا .

  • ابحث دائما عن احتياجاتك واجعلها محققة فهذا سوف يشعرك بالسعادة .

  • اذا انجزت شئ كنت خططت له كافىء نفسك بشئ يسعدك فهذا سوف يحسن مزاجك جدا ويجعلك دائم الابتسامة .

أحب الاخرين  :

  • قم باحترام الاخرين من حولك وان تعاملهم بشكل محترم وجيد فهذا سوف يعزز العلاقات ويجعل من الاحترام ان يكون متبادل فهذا سوف يشعرك بالتحسن والحب والسعادة والامان لمن حولك .

  • العلاقات الانسانيه غالبا ما يجب ان تكون متساوية فى  كل شئ على قدر الاخذ يأتى العطاء وان كان الافضل ان تعطى وتحتسب هذا لله عز وجل وتأخذ اجر صدقة المعاملة الله فالدين المعامله وهذا سوف يشعرك بالسعادة البالغة .

  • القيام بقضاء حوائج المسلمين والعمل على اسعادهم ففى بعض الاحيان ان حققت لانسان السعادة فسوف تسعد من تلقاء نفسك وهذا شعور ياتى من رب العالمين وهو حب السعادة للغير .

  • اذا كان احد من حولك يشعر بالسعادة لتحقيقه احدى اهدافه فالتفرح معه بنجاحه بل وقم بالاحتفال معه ايضا وهذا من اجل نفسك فالشعور بفرحة الغير يعطى لعقلك الاشارات الايجابية لتحقيق الفرحة لنفسك .

  • تقبل الاخطاء من الاخرين طالما سوف تحصل على الاعتذار او عدم تكرار الخطأ مرة اخرى فكلنا معرضيين لارتكاب الاخطاء طالما لدينا قابلية لتصحيح الخطأ فلا ضرر فى ذلك لان الاخطاء  فى حد ذاتها هى التى تعلمنا الصواب .

  • كن اجتماعيا ، محبب ، لطيف ويسهل التعامل معك فالتعاملات السهلة البسيطة هى التى تخلق جو من المتعة والنجاح والتقدم فى العلاقات الانسانية المختلفة .

  • أحسن الظن بالاخرين والتمس لهم من الاعذار ما تتمنى ان يفعلوه معك فكثره الانشغال بالدنيا ومشاكلها يجعل من تحقيق التواصل السليم بين الافراد صعب .

أخيرا يجب ان تعلم ان السعادة قرار ، قرر  الحصول على السعادة حتى تصل اليها أن شاء الله ..

Save

Save

Save

Save

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 159673 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162