Save ما هو البردقوش وما هي فوائده - قلمي
الرئيسية / تغذية / فوائد الأعشاب / ما هو البردقوش وما هي فوائده

ما هو البردقوش وما هي فوائده

ما هو البردقوش وما هي فوائده ، يعرف البردقوش بعدة أسماء منها المردقوش، والعترة، وحبق الفتي، والوزاب، والسمسق،  والزعتر البريّ، وريحان البر، والعبقر، وتنتشر زراعته في منطقة البحر الأبيض المتوسط، واليوم من قسم فوائد الاعشاب من موقع قلمي سوف نتعرف على ما هو البردقوش وما هي فوائده.

ما هو البردقوش وما هي فوائده:

يعد البردقوش أحد الأعشاب الطبية العطرية التي لها فوائد كثيرة، فهو يحتوي علي الكثير من الفيتامينات، والأملاح المعدنية، وأيضا يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة، ويدخل في صناعة الأدوية، ويستخدم أيضا في المطبخ في إعداد بعض الأطعمة.

فوائد البردقوش:

  • يساعد البردقوش في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وذلك من خلال شرب كوب من شاي البردقوش، كما سوف يساعد هذا المشروب أيضا في تحسين الشهية، ويزيد من إنتاج الإنزيمات الهاضمة التي تعمل على تكسير الطعام وهضمه، وأيضا سوف يعمل علي تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك، وتشنجات المعدة، والإسهال، وانتفاخ البطن.
  • يحتوي البردقوش على مركبات لها خصائص مضادة للجراثيم والفطريات، وبذلك يساعد البردقوش على مكافحة الجسم لأمراض كثيرة مثل البرد والأنفلونزا، التسمم الغذائي،  والجيوب الأنفية، ويقلل من حدة الصداع، والتهابات الشعب الهوائية، والربو.
  • يساعد البردقوش في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك من خلال الحفاظ على مستويات ضغط الدم ضمن معدلاتها الطبيعية، وأيضا من خلال الحد من تراكم الكولسترول في الشرايين، مما يساعد في حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • يعمل البردقوش على تحفيز نشاط الغدة الدرقية.

إقرأ أيضا فوائد البردقوش للجنس

  • تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة بالبردقوش على ترخية الأعصاب وتهدئتها، وتقليل التوتر العصبي والقلق.
  • يعمل علي تقليل الآلام المصاحبة للحيض، وذلك من خلال تنظيمه لعمل هرمون البرولاكتين الذي يساعد في تنظيم الحيض، ويعمل علي زيادة إدرار الحليب.
  • يعمل علي ضبط مستوي السكر في الدم من خلال تخفيضه.
  • يعمل على حماية الجسم من الإصابة بتليف الكبد، وحماية خلايا الكبد من المواد المؤكسدة والضارة.
  • تساعد خصائص البردقوش المضادة للالتهاب في علاج التهابات المفاصل، وأيضا يقلل ألم الأسنان، ويعالج الالتواء والتشنجات العضلية، ويعمل على تخليص الجسم من السموم الضارة، وزيادة إفراز العرق، وتطهير البول.
  • من فوائد البردقوش للحامل أنه يساعدها في معالجة تسمم الحمل، إذ يحتوي علي مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وعلى مجموعة من المعادن مثل الحديد، والماغنسيوم، والزنك، والمنجنيز، والكالسيوم، وبالطبع تحتاج الحامل إلى كل هذه العناصر المهمة، وذلك لتحسين صحتها وصحة جنينها، وتحميها من الإصابة بعدة أمراض قد يصعب علاجها خلال فترة الحمل بسبب تأثير العلاج على صحة الجنين، ولكن يجب على الحامل عدم الإكثار منه، إذ قد يسبب هذا حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض، أو زيادة تقلصات الرحم.
  • من فوائد البردقوش للشعر أنه يعمل على معالجة تقصفه، ويساعد في تغذيته، وذلك من خلال شرب كوب صغير من البردقوش المغلي لمدة شهر بشكل يومي، كما يمكن عمل حمام للشعر من زيت البردقوش، ويتم توزيعه جيدا علي الشعر، وتركه لمدة 20 دقيقة، ثم غسله جيدا.
  • يساعد في التئام الجروح بصورة سريعة.
  • يساعد فيتامين A الموجود بالبردقوش علي حماية  العين من إصابتها بمرض التنكس البقعي، وأيضا يحمي كبار السن من الإصابة بمرض المياه الزرقاء.

عن مروة طلعت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 106050 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162