Save ما هو الدويتو في الغناء - قلمي
الرئيسية / تعليم / مصطلحات ومعاني / ما هو الدويتو في الغناء

ما هو الدويتو في الغناء

ما هو الدويتو في الغناء
ما هو الدويتو في الغناء

ما هو الدويتو في الغناء ، الدويتو هو تركيب موسيقي لفنانين يتقابل فيه فناني الأداء بأهمية متساوية للقطعة، وغالبا ما تكون تركيبة تضم اثنين من المطربين أو عازف بيانو، وهو يختلف عن الكورال، حيث يتناوب فناني الأداء أداء قسم منفردا بدلا من الأداء في وقت واحد، قطعة يقوم بعزفها اثنان من عازفي البيانو معا على نفس البيانو هو “دويتو البيانو” أو “البيانو ذو الأربع أيدي” أما قطعة يقوم بعزفها اثنين معا كل عازف يقوم بالعزف على بيانو منفصل هو “ثنائي البيانو”.

“ديو” يستخدم أيضا للتعبير عن إن هذه الأغنية هي دويتو موسيقي، أو هو الاسم العامي للإشارة إلى فناني الدويتو.

أداء مجموعة لقطعة موسيقية بواسطة أكثر من اثنين من الأصوات يسمى الثلاثي، الرباعية، الخماسية، السادسي، السباعي، الثماني، الخ.

تاريخ الدويتو في الغناء

عندما كان موزارت صغيرا، لعب هو وشقيقته ماريان دويتو من تكوينه في حفلة لندن في عام 1765، و من جهة أخرى وصفت بأنها دويتو، أول دويتو نشرت في 1777.

في عصر النهضة الموسيقى، كان الدويتو ينشئ خصيصا كأداة تعليمية، كان يتم تنفيذها من قبل المعلم والطالب.

 

ما هو الدويتو في الغناء – الأوبرا

كانت الدويتو دائما جزءا من هيكل الأوبرا، في وقت مبكر من القرن 16 الأوبرا كانت تحتوي علي الدويتو في جميع أنحاء الأداء، في القرن السابع عشر كانت الدويتات الإيطالية غالبا ما تستخدم في مشاهد هزلية ضمن الأوبرا الخطيرة، في الاوبرا الفرنسية كان الدويتو ذو شعبية في المآسي، مثل أغاني الانتقام والمواجهة، وقد تميزت دويتو الحب بالغناء في تناغم وثيق في القرن الثالث والسادس، وكان يرمز للوحدة بعد الصراع.

طوال القرن العشرين أغاني الدويتو كانت شائعة في الموسيقى الشعبية في هذا العصر، بعض الأغاني كانت مكتوبة ليتم سماعها كمحادثات، أحيانا الدويتو قد يكون ارتجال بين الفنانين.

اشهر أغاني الدويتو

نحلم إيه هذا الدويتو كان رد فعل على الانتفاضة الفلسطينية سنة 2000 وكان بين الفنانة المصرية أنغام  والمطربة الراحلة ذكري، وكان من كلمات الشاعر الكبير بهاء الدين محمد وألحان الملحن السوري خالد البكري.

أحاول وهو دويتو بين الفنان الكبير فضل شاكر وهو من اكثر المطربين اللذين قدموا الدويتو في الأغاني وبين المطربة المتألقة نوال الكويتية، وجدير بالذكر أن هذا الدويتو حاز علي نجاح كبير وظل متصدر لفترة كبيرة في الإذاعات العربية.

وكبرنا دويتو جمع بين العملاق الراحل وديع الصافي والمطربة الجميلة نجوي كرم ويعتبر من اجمل أغاني الدويتو التي تغنت في الفترة السابقة وقد تفوق على نفسه في هذا الدويتو الملحن انطوان الشعك وقدم لحن اكثر من رائع.

قلبي دويتو بين عمرو دياب والشاب خالد هذا الدويتو توجه فيه عمرو دياب ناحية الشاب خالد كي يستفيد من موسيقاه الرائعة وبالفعل تم إخراج لنا ديتو اكثر من رائع ولاقى نجاح كبير.

ع اللي جرى هذه أغنية ليست دويتو في الأصل فهي أغنية للمطربة التونسية عليا، ولكن الفنان صابر الرباعي أعادها لنا بشكل جديد وغناها دويتو مع المطربة أصالة وبالفعل حققت نجاح كبير.

بحبك وهو دويتو بين المطربة الرائعة شيرين والفنان محمد محي، وكان أول ظهور للمطربة شيرين وغنتها في البوم صورة ودمعة للفنان محمد محي.

قولي جاي دويتو بين فارس الأغنية العربية الفنان عاصي الحلاني والمطربة اللبنانية الرائعة كارول صقر رغم قلة أعمالها لكن هي من الأصوات التي فرضت نفسها ع الساحة.

ليه يا دنيا دويتو من اشهر الدويتوتات في التسعينات بين العملاق محمد منير والمطرب خالد عجاج من كلمات الشاعر مصطفى كامل والملحن محمد شاهين.

يوم ورا يوم دويتو حاز على نجاح كبير في وقته للمطربة سميرة سعيد والشاب مامي وقدم طارق مدكور فى هذا الدويتو لحن مميز أضاف كثير للدويتو.

العام الجديد في شهر فبراير 2005 اطل علينا الفنان الكبير فضل شاكر والمطربة الرائعة شيرين بدويتو بمناسبة عيد الحب اكثر من رائع، وحقق نجاح كبير وقدم مروان خوري في هذا الدويتو لحن رقيق ومميز.

المصادر: ويكيبديا

 

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOSU4NSVkOCVhNy0lZDklODclZDklODgtJWQ4JWE3JWQ5JTg0JWQ4JWFmJWQ5JTg4JWQ5JThhJWQ4JWFhJWQ5JTg4LSVkOSU4MSVkOSU4YS0lZDglYTclZDklODQlZDglYmElZDklODYlZDglYTclZDglYTEv): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162