Save هل الطمث هو الدورة الشهرية - قلمي
الرئيسية / صحة / معلومات ونصائح طبية / هل الطمث هو الدورة الشهرية

هل الطمث هو الدورة الشهرية

هل الطمث هو الدورة الشهرية ، الطمث هو الحيض الذي تصاب به النساء كل شهر، ويختلف ميعاده من امرأة لأخري، فهو جزء من الدورة الشهرية، وسوف نتعرف في هذا المقال المقدم لكم من قسم معلومات ونصائح طبية التابع لموقع قلمي عن ما هو الطمث؟، وما الفرق بينه وبين الدورة الشهرية؟، ولماذا يصيب النساء؟ وكيف تتغلب المرأة على الآلام المصاحبة له؟.

هل الطمث هو الدورة الشهرية

يمكن تعريف الطمث بصورة بسيطة بأنه الدورة الشهرية التي يعرفها كل النساء مع اختلاف أعمارهن، والدورة الشهرية عبارة عن نزول الدم من عنق الرحم لدى المرأة في خلال مدة معينة، وغالباً تكون شهر قد ينقص، والتعريف الطبي للطمث انه تمزق في جدار الرحم.

ما هو الطمث

يصيب هذا التمزق الرحم عند وجود بويضة في عنق الرحم، ولم يتم إخصابها وعدم اندماجها مع حيوان منوي لتكوين جنين، فيقوم الرحم بالتخلص من هذه البويضة عن طريق طردها من الرحم بنزول بعض الدماء التي قد تستمر لأيام وقد يصاحبها بعض الألم في منطقة أسفل البطن، كما إن هناك العديد من الأعراض التي تصاحب نزول الدورة الشهرية سوف نقوم بشرحها في هذا المقال وطرق علاجها.

يحدث الطمث بشكل دوري وبانتظام، أو على فترات غير منتظمة مثل أن يأتي الحيض، أو الدورة الشهرية مبكراً أو متأخراً عن الميعاد المتوقع.

وهناك سن يسمى سن اليأس وهو أن تصل المرأة إلى انقطاع الطمث انقطاع تام، وذلك غالباً عندما تبلغ المرأة حوالي الخامسة والأربعون من العمر إلى سن الخمسون سنة.

ما هو الطمث

الفرق بين الطمث والدورة الشهرية طبياً

الدورة الشهرية:

هي سلسلة متصلة من التغييرات التي تحدث للسيدات على مدار الشهر تقريباً، هذه التغيرات تحدث في المبايض وإفرازها للهرمونات الموجود عند النساء، والتي تؤثر بدورها على الرحم، و تبدأ الدورة الشهرية من أول يوم لنزول “الطمث أو الحيض” إلى أول يوم من نزول الطمث في الشهر الذي يتبعه.

فتستمر ثمانية وعشرون يوماً وقد تقل إلى واحد وعشرون يوماً، أو تزيد إلى خمسة وثلاثين يوماً في بعض الحالات القليلة.

الطمث:

أو ما يطلق عليه الحيض هو الفترة، أو المدة التي يخرج فيها “الدم الفاسد ” وعادة ما تكون المدة تتراوح بين ثلاثة أيام، وقد تصل إلى أسبوع.

وتبدأ سلسلة التغيرات من غدة صغيرة في المخ تسمى الغدة النخامية، ورغم صغر هذه الغدة إلا أنها تتحكم في كافة وظائف الخصوبة والحمل.

وعند أول يوم في الدورة الشهرية تقوم هذه الغدة بإفراز هرمون يجعل بعض من البويضات الموجودة في المبيض تبدأ في النشاط والنمو وإفراز هرمون يسمى هرمون “الأستروجين” الذي يجعل الغشاء المخاطي الموجود في جدار الرحم ينمو من جديد، ويأخذ مكان الغشاء الذي انفصل ونزل أثناء الحيض.

ما هو الطمث

الأعراض المصاحبة للطمث

قد تشعر المرأة ببعض الألم أثناء الطمث، وذلك لتغير الهرمونات بجسم المرأة في هذا الوقت، ومن هذه الأعراض الأتي :
• الشعور ببعض من الاضطرابات النفسية مثل الشعور بالتوتر والعصبية، والحساسية، وعدم الراحة.
• الشعور بالصداع لفترات طويلة.
• الشعور ببعض الألم في منطقة الصدر.
• زيادة الوزن في فترة الطمث من كيلو إلى ثلاثة كيلو.
• الشعور بالمغص، وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي، وعدم انتظام حركة الجهاز الهضمي.
• ظهور بعض الحبوب بالوجه والجسم.
• الشعور ببعض الألم في منطقة أسفل البطن، وأسفل الظهر.
• عدم القدرة على التركيز، وعدم الاهتمام بالأمور التي كانت تهتم بها من قبل.

ما هو الطمث

كيفية علاج الأعراض والأمراض المصاحبة للطمث :

هناك بعض الطرق الطبية والطرق الطبيعية لعلاج الأعراض التي تصيب المرأة في وقت نزول الدورة الشهرية، وسوف نقوم بعرض بعض لهذه الطرق وتقديم بعض النصائح لتتغلبي على الألم التي تشعرين بها في فترة الطمث
• عليكى القيام بتناول الطعام الصحي، والبعد عن الحلويات، والسكر لأن في هذه الأيام يقوم الجسم بطلب السكريات، وكثرة تناول السكريات تزيد من التوتر والعصبية.
• يجب شرب بعض المشروبات الدافئة التي تساعدك على تحمل ألم الطمث، مثل تناول مشروب القرفة بالعسل، وتناول مشروب الزنجبيل بالليمون والعسل، والحلبة والبردقوش من أهم المسكنات التي تعطى للجسم مسكن طبيعي ليتحمل ألم الطمث.
• استخدام بعض الأدوية المصرح بها في فترة الطمث، وفقاً لاستشارة الطبيب.

عن محمد خليل

حاصل علي ليسانس حقوق ، لدي العديد من الخبرات داخل مصر وخارجها بدول الخليج في مجالات (إدارة شركات الآمن والسلامة، محترف مراقبة المواقع والأفراد والعمل من خلال كاميرات المراقبة ،CCTV OPERATOR وكذلك خبرة في مجال التسويق والمبيعات وكذلك خبرة في مجال تصنيع أحدث أنواع الأسنان وأخيرا مجال التحقيقات الإدارية بإحدى المؤسسات الحكومية واعمل محرر مقالات بموقع قلمي وأمنيتي أن انشر العلم بشكل متكامل ليصل لجميع محبي موقع قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 107521 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162