Save مطوية عن جدول الضرب - قلمي
الرئيسية / تعليم / أساليب التعليم / مطوية عن جدول الضرب

مطوية عن جدول الضرب

مطوية عن جدول الضرب لكل طلاب المرحلة الابتدائية ، حيث يعد جدول الضرب من أهم الأساسيات الثابتة في تدريس الرياضيات، فضلاً عن كونه من أفضل الوسائل التعليمية التي تسهل علينا إجراء العديد من العمليات الحسابية المختلفة، لذلك يوصي المعلمين على ضرورة حفظ جدول الضرب من أجل تسهيل إجراء العمليات الحسابية تعرف عن كلل ما يخص جدول الضرب من خلال موقع قلمي.

مطوية عن جدول الضرب

لا يقتصر تعلم الرياضيات على أن نقوم بحساب الأرقام عن طريق مهارتنا الفردية دون أي تعليم، بل من المفترض أن نهتم بتعليم الرياضيات كما نتعلم أى علم آخر، لذلك فيجب على القائمين بتدريس علم الرياضيات الحرص على اختيار الوسائل التدريسية المناسبة والتي يتم من خلالها تأسيس الطالب بشكل تدريجي بعيداً عن التعقيد.

لماذا تعد مطوية جدول الضرب أمر هام لكل طالب :

يعتبر جدول الضرب من أهم الأدوات المستخدمة لتسهيل العديد من العمليات الحسابية المختلفة، فكلمة جدول غالباً ما توحي لنا بوجود أعمدة وصفوف، ومفهوم جدول الضرب قائم على عملية جمع تراكمي لمجموعة من الأرقام  ذات الحدين  المراد إيجاد ناتج لهما، وقد يبدأ تدريس جدول الضرب بداية من المرحلة الابتدائية.

آلية جدول الضرب

جدول الضرب من أهم العمليات الأساسية في علم الرياضيات، حيث يعتمد جدول الضرب على عملية الجمع ولكن عن طريق تكرار العدد الذي نريد ضربه  بحساب الرقم الآخر.

ومن أهم الخصائص الرياضية القائم عليها جدول الضرب ، الخاصية التبادلية والتي من الممكن أن تتم بطريقة عكسية  فعلي سبيل المثال  عند ضرب الرقم 4  بالرقم 2 فهذا يعني أننا نقوم بجمع الرقم 4 مرتين، وبالتالي يكون ناتج هذه العملية  عبارة  عن عملية جمع متكرر .

طرق حفظ مطوية عن جدول الضرب

هناك العديد من الطرق التي يستخدمها المتخصصون في تدريس علم الرياضيات ، من أجل تسهيل حفظ جدول الضرب علي الأطفال ، وذلك لأن جدول الضرب من أكثر الصعوبات التي تواجه أطفالنا في المرحلة الابتدائية، ونظراً لأهمية جدول الضرب في حياة أطفالنا  يجب أن نهتم بتدريسه بأفضل الطرق.

أهم الطرق المستخدمة لتسهيل حفظ جدول الضرب

من أهم جداول الضرب السهل حفظها هي جداول الأعداد (0,1,,2,5,9,10,11)

جدول ضرب العدد 0 يكون فيه حاصل ضرب أي عدد في الصفر يعطي الصفر نفسه، تماماً مثل جدول ضرب العدد1 فعند القيام بضرب الرقم 1  في أى رقم يكون حاصل الضرب هو نفس الرقم المضروب.

جدول ضرب العدد 2 يعتمد على استخدام مضاعفات العدد 2، كذلك الأمر في جدول ضرب العدد 3 حيث يعتمد على جمع العدد نفسه ثلاث مرات  على سبيل المثال 3×6=6+6+6=18.

وتعتمد طريقة حفظ جدول ضرب العدد 4  بأنه حاصل ضرب أي عدد بارقم 4 عبارة عن ضعف العدد مرتين ، أو العدد نفسه أربع مرات .جدول ضرب العدد 5  يقوم على عملية ضرب العدد 5 في أي عدد فردي تكون نتيجة الآحاد 5 بينما إذا ضربناه بعدد زوجي فسيكون آحاده 0.

وتعتمد طريقة حفظ جدول الضرب العدد 6  بأخذ العدد المضروب ووضعه  في خانة الآحاد ووضع نصفه في خانة العشرات،  لا يوجد نمط معين لحفظ جدول ضرب العدد 7  سوي إجراء عملية تكرار الجمع.

ويعتبر باقي جداول الضرب المتبقية من أسهل الجدول في الحفظ  وهى (8,9,10,11,12)، حيث تعتمد على أنماط معينة تساعد على حفظها بكل سهولة.

أهمية حفظ جدول الضرب

جدول الضرب من أهم الأمور الحسابية التي ينبغي على الجميع التعامل عن طريقها، وذلك لأنها تسهل التعامل مع جميع انواع الحسابات والرياضيات بمختلف درجاتها .

اقرأ ايضا عن جدول وحدات قياس الطول

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOSU4NSVkOCViNyVkOSU4OCVkOSU4YSVkOCVhOS0lZDglYjklZDklODYtJWQ4JWFjJWQ4JWFmJWQ5JTg4JWQ5JTg0LSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOCViNiVkOCViMSVkOCVhOC8=): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162