Save مطوية عن دورة الماء - قلمي
الرئيسية / علوم الأرض / ظواهر طبيعية / مطوية عن دورة الماء

مطوية عن دورة الماء

مطوية عن دورة الماء، يعد الماء هو المصدر الرئيسي للحياة علي كوكب الأرض كما قال الله تعالي: ( وجعلنا من الماء كل شئ حي ) فسبحان الخالق في قدرته خلق الكون فأبدعه، وأحسن خلقه ،وصوره وسبحانه تعالى خلق الماء، وجعله سبب الحياه علي الأرض خارجها وداخلها، ولهذا من خلال موقع قلمي سوف نشرح لكم كيف خلق الله تعالي الماء وكيف كان حكمته وقدرته الإعجازية في خلق المياه.

مطوية عن دورة الماء

دورة الماء يقصد بها أنها تلك العملية الطبيعية التي تحدث علي سطح الأرض  في وجود الشمس، حيث تقوم بدورها في رفع درجة حرارة المياه علي سطح الأرض، وتتحول بدورها إلي بخار في الجو فيتصاعد لأعلي عن طريق الهواء إلي الغلاف الجوي الأعلى ويتكثف ويتحول إلي سحب.

مطوية عن دورة الماء

ومع التيارات الهوائية التي تصطدم بالسحب فتتساقط علي شكل أمطار، أو كرات جليدية وبارتفاع درجة حرارتها  تذوب، وتتحول إلي مياه وتتجمع إلي الأنهار والمحيطات، و الباقي يتم ترشيحه إلي جوف الأرض لتتكون منها الآبار ويتم استغلال كل هذه المياه في كافة منابع الحياه علي الأرض.

ما هي أنواع الماء علي سطح الأرض؟

المياه التي تقع علي سطح الأرض تسمي المياه السطحية وهي تنقسم إلي:

  • مياه الأمطار : هي مياه تنتج من عامل تفاعل الظواهر الطبيعة أثناء دورة المياه علي الأرض وتمثل النوع الأنقى.
  • مياه الأنهار : وهي المياه العذبة علي الأرض وقد تتكون غالباً من الأمطار، وتستخدم غالباً في الري والشرب.

مطوية عن دورة الماء

  • مياه الينابيع :وهي تخرج من باطن الأرض، وتعد من  المياه العذبة.
  • مياه المحيطات والبحار: وهي تمثل النسبة الأكبر من المياه المالحة علي سطح  الأرض، وهي ليست للشرب، وتعد مصدر الثروة السمكية علي سطح الأرض.
  • المياه  التي تنتج من الأمطار وذوبان الثلوج وتتجمع داخل الصخور الرسوبية في باطن الأرض وهي تسمي المياه الجوفية.

اقرأ أيضاً: طرق قياس قوة الزلازل

ماهي آلية عمل دورة المياه في الطبيعة؟

  • يتبخر الماء من علي الأرض، ويتحول من الحالة السائلة إلي الحالة الغازية.
  • يتصاعد الغاز إلي الغلاف الجوي عن طريق التيار الهوائي .
  • يتجمع الغاز، ويتحول إلي سحب في طبقات السماء العليا أي يتحول إلى الحالة الصلبة.

مطوية عن دورة الماء

  • تقوم الشمس بدورها في رفع الحرارة فتتفكك الجزيئات الصلبة، وتتساقط في صورة أمطار، وكرات جليدية كلاهما يتحول ثانية إلى الحالة السائلة.
  • تعد هذه الدورة الطبيعية للمياه أي تتحول من الحالة السائلة إلي الغازية، ثم إلي الصلبة، ومنها إلى السائلة مرة ثانية.

ما هي النسبة التقديرية للماء علي سطح الأرض؟

يعد بعد الدراسات والأبحاث العلمية، والعالمية التي أثبتت أن نسبة الماء علي مستوي العالم تقدر حوالي تقريباً مليون كيلو متر مكعب أي ثلاثمائة واثنين وثلاثين ميلاً مكعباً بحار ومحيطات أي بنسبة 96%، وهي المياه المالحة أما بالنسبة للمياه العذبة التي تتمثل في الأنهار  تعد نسبتها أيضا 96% علي سطح الأرض، وباقي المياه العذبة 30% في جوف الأرض، أما بالنسبة إلي البحيرات الصغيرة إضافة إلي الأنهار حيث يوجد فيها نسبة 93% كيلو مترا مكعب أي بنسبة 1% مجمل المياه علي سطح الأرض وفي جوفها.

مطوية عن دورة الماء

كيف يمكن تنقية المياه السطحية الجارية وما هي مراحل عملية التنقية؟

يتم تنقية المياه السطحية كما يلي:

  • القيام بعملية الترسيب التي يتم من خلالها إضافة مواد تقوم بهدف ترسيب الشوائب العالقة، وهي تعد مهمة في فصل الشوائب .
  • تقوم بعملية تنقية الشوائب، والرمل العالق بعد العملية السابقة، وتسمي هذه العملية بعملية  الترشيح تعد مهمة أيضاً لأنه تعتمد عليها تنقية المياه بشكل عام.
  • العملية النهائية التي تلي العملية السابقة، وتعد أهم هذه العمليات، لأنها تقوم فيها بتعقيم المياه بالكلور والأشعة وغيرها.

مطوية عن دورة الماء

مراحل عملية التنقية وهي:

  •  مرحلة المعالجة الأولي التي يتم فيها خفض حرارة المياه، وطرد الغازات المكمونة، وتسمي هذه النوع المعالجة الفيزيائية.
  • مرحلة المعالجة الثانية، وهي التي يتم فيها إزالة المعادن العالقة بإضافة الكلور، والبرمنجنات، والبوتاسيوم  وتسمي بالمعالجة الكيميائية الترسيبية، وذلك لترسيب الماغنيسيوم، والكالسيوم ، واستخدام الكلور لإتمام مرحلة التعقيم بقتل  الميكروبات والبكتيريا والكائنات الدقيقة.

لتحميل الملف اضغط هنا: مطوية عن دورة الماء_ موقع قلمي

عن محمد خليل

حاصل علي ليسانس حقوق ، لدي العديد من الخبرات داخل مصر وخارجها بدول الخليج في مجالات (إدارة شركات الآمن والسلامة، محترف مراقبة المواقع والأفراد والعمل من خلال كاميرات المراقبة ،CCTV OPERATOR وكذلك خبرة في مجال التسويق والمبيعات وكذلك خبرة في مجال تصنيع أحدث أنواع الأسنان وأخيرا مجال التحقيقات الإدارية بإحدى المؤسسات الحكومية واعمل محرر مقالات بموقع قلمي وأمنيتي أن انشر العلم بشكل متكامل ليصل لجميع محبي موقع قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOSU4NSVkOCViNyVkOSU4OCVkOSU4YSVkOCVhOS0lZDglYjklZDklODYtJWQ4JWFmJWQ5JTg4JWQ4JWIxJWQ4JWE5LSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOSU4NSVkOCVhNyVkOCVhMS8=): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162