Save معنى اسم حور - قلمي

معنى اسم حور

معنى اسم حور، يعتبر اسم حور من أفضل وأجمل أسماء الإناث، وقد كثر تسميتها في هذه الأيام لما به من نغمة رائعة ومعاني سامية ورقيقة ويعتبر من الأسماء العظيمة حيث ورد اسمه مكرراً أربع مرات في القرآن الكريم في مواضع مختلفة.

وفي مقالنا سوف نسرد إليك معنى اسم حور،وصفات حاملة الاسم، وحكم تسميته والسور التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية ..تابعونا في السطور التالية.

معنى اسم حور

يعد اسم حور اسم علم مؤنث ذات أصل عربي ويشير  إلي الفتاة شديدة بياض الوجه شديدة سواد العين،وهن من الفتيات الجميلات

وتعتبر تلك الفتيات لهن نصيب المؤمنين الذين سيدخلون الجنة.

معنى اسم حوراء: يدل على الفتاة ذات اللون الأبيض وبعيونها سودا شديد، وبمعنى أدق تلك الفتاة التي في عيونها مساحة كبيرة بيضاء وفي وسطها عدسة ذات سواد شديد.

يدل اسم حور أيضاً إلي: البياض والنعومة.

الحور: هي تلك الفتاة التي تمتلك عينان واسعتان وليس جاحظتان شديدين البياض مع عدستين شديدتان السواد وذلك من صفات جمال المرأة.

ما صفات الفتاة التي تحمل اسم حور ؟

هي تلك الفتاة الرقيقة ذات القلب المرح والمتميزة بالبهجة وحب الفرح والفكاهة، تحب التعاون وتعشق النشاط والعمل، تتميز بذكائها بين أقرانها، محبة للقراءة والرسم، كما أنها رومانسية وحساسة دائماً محبة للسفر والانتقال بكثرة.

ما حكم تسمية اسم حور ؟

بما أنه هذا الأسم العظيم ورد في القرآن الكريم أكثر من مرة فهذا يجعل من المستحب تسميته فسوف يزيد حاملته قدراً وجمالاً.

الآيات التي وردت بها اسم حور في القرآن الكريم.

1- سورة الدخان الآية 54 لقوله تعالى (كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ)

2- سورة الصافات الآية 48 لقوله تعالى (وَعِندَهُمْ قَٰصِرٰتُ ٱلطَّرْفِ)

3- سورة الطور الآية 20 لقوله تعالى (مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ)

4- سورة الرحمن الآية 72 لقوله تعالى (حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي ٱلْخِيَامِ)

5-سورة الواقعة الآية 22 لقوله تعالى (وَحُورٌ عِينٌ)

الأحاديث النبوية التي وردت بها اسم حور.

هناك عدة مواضع كثيرة في السنة النبوية ذكرت فيها اسم حور ومن أهمها ما يلي:

حديث أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن أدنى أهل الجنة منزلة رجل صرف الله وجهه عن النار قبل الجنة: ومثل له شجرة ذات ظل، فقال: أي رب قدمني إلى هذه الشجرة أكون في ظلها… وساق حديثا، وفيه: ثم يدخل بيته فتدخل عليه زوجتاه من الحور العين فيقولان: الحمد لله الذي أحياك لنا وأحيانا لك، فيقول: ما أعطي أحد مثل ما أعطيت. رواه مسلم.

قال السعدي رحمه الله تعقيباً علي معنى اسم حور في الآية الكريمة (وَحُورٌ عِينٌ)

الحوراء : التي في عينها كحل وملاحة ، وحسن وبهاء ، والعِين : حسان الأعين وضخامها ، وحسن العين في الأنثى من أعظم الأدلة على حسنها وجمالها .

هكذا قد انتهينا من تفسير معني اسم حور داعين المولى أن يجعل لكل من حمل هذا الاسم نصيب منه.

عن sara sameer

مدونة مصرية،حاصلة عى كلية التربية قسم اللغة العربية، أعشق عالم الإنترنت بكل تفاصيله، من أبرز اهتماماتي التصميم والكتابة، هدفي من كتابة المقالات هو إثراء المحتوى العربي إلي أرقى معانيه وتوصيل المعلومة إلي القارئ بسكل سهولة ويسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOSU4NSVkOCViOSVkOSU4NiVkOSU4OS0lZDglYTclZDglYjMlZDklODUtJWQ4JWFkJWQ5JTg4JWQ4JWIxLw==): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162