Save كلمة عن الصدق و الامانة - قلمي
الرئيسية / إسلام / أخلاق إسلامية / كلمة عن الصدق و الامانة

كلمة عن الصدق و الامانة

كلمة عن الصدق والامانة، الصدق هو الكلمة النابعة من القلب والتي يتحلى بها جميع الأشخاص ذات القلوب الطيبة، والتي طالما يتحلى بها الأشخاص الذين يحبون الحقيقة وتكون بعيدة كل البعد عن الزيف أو الخداع والمؤامرات عكس الكذب ومعنا بداخل هذا المقال بموقع قلمى سوف نتعرف عن الصدق والامانة بشكل مفصل .

كلمة عن الصدق و الامانة:

والصدق سلاح الله تعالى في الأرض، وصاحب الكلمة الصادقة دائمًا لا ينهزم على الإطلاق عند مواجهة الزيف أو المؤامرات والمواقف الباطلة، خلال الأسطر القليلة القادمة نتعرف عن الصدق والأمانة ومعناها الحقيقي.

الصدق والأمانة:

الصادق دائمًا يظهر بمظهر قوي جدًا ومطمئن في كل الأحوال وفي كل الظروف، على عكس الشخص الكاذب والذي طالما تظهر عليه ملامح الخوف والقلق المستمر ويكون خائفًا باستمرار، وطالما ما يريد الظهور على الإطلاق مع أناس وأشخاص يتعامل معهم.

الصدق:

هل تعرف حقًا معنى الصدق؟ الصدق يا صديقي من الأخلاق التي يحثُها لنا الدين الإسلامي، والذي يجب أن نطبقه معًا  في التعامل وطريقة التحدث مع الأصدقاء أو الأهل، قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم:

“أن الصدق يهدي إلى البر، وأن البر يهدي إلى الجنة، وأن الرجل ليصدق حتى يكون صديقًا، وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا”.

صفة الصدق من أروع الصفات التي يجب أن يتحلى بها جميع الأشخاص يجب أن تكون صادقًا مع نفسك نعم يجب أن يكون أي شخص يتمتع ويتحلى بصفة الصدق مع نفسه، أي جميع أحاديثك وكلامك يكون مطابقًا مع الأقوال والأفعال التي تقولها لأي شخص، لا يوجد في الدين الإسلامي ما يسمى بما تتردد على أفواه الناس “الكذب الأبيض”، أي أن جميع تصرفات الشخص المسلم تُحسب في صحيفة أعماله.

هل تعرف أنواع الصدق؟

وهل تعرف الفرق بين الكذب والصدق؟

هنا نوضح لك انواع الصدق، والتي تكون وتتمثل في الصدق بالنية، أي يكون صدق بنية الإخلاص أولها الصدق في الاخلاص مع الله وحده، الله تعالى لا يقبل أبدًا بالغش والكذب والعمل دائمًا يحبه الله متحلي بالصدق والأمانة وأن يكون لله تعالي بعيد عن أي زيف أو غش، نعم وهناك أيضًا الصدق في القول، وهو يكون نفس الكلام والقول الذي يقيم بالعمل الفعلي.

عليك أن تعرف جيدًا عزيزي المسلم أن اللسان هو أصغر شيء في جسم الأنسان ولكنه إذا قال كلمة واحده ليست صادقًا فإنها تؤدي لك بدخولك النار.

وهناك أيضًا الصدق في الأعمال، هو ربط العمل مع القول، يعني ذلك عزيزي المسلم أنه إذا قمت بعمل شيء معين يجب عليك القيام به على الفور ولا تتركه أو تتناسى عنه، وذلك لكي تتحلى بصفة الصدق والأمانة.

 الأمانة:

إن صفة الأمانة ما هي لا مُكمل للصدق نعم هما صفتان متلازمتان، وان الأمانة لها مفهوم خاص وكبير حيث أنها عبارة عن الدين الذي يكون ضمن أفعال المسلم، حيث يجب عليك الحفاظ عليها، وتأديتها على أكمل وجه لله عز وجل، الأمانة من الأخلاق الحسنة الطيبة التي يتمتع صاحبها بالمحبة.

وللأمانة أيضًا أنواع كثيرة، ووجوه متنوعة وكثيرة الدين الإسلامي كله أمانة وصدق، الدين يعتبر أمانة في رقبة جميع المسلمين، يجب علينا الالتزام بها في الأوامر والنهي عن أي فعل لا يكون محبوبًا عند الله سبحانه، ويجب على جميع الناس نشره وتعليمه لأبنائه.

السر أيضًا هو نوع من أنواع الأمانة، والتي لا يجب على المؤمن أن ينشر سر من أسرار أي شخص الاحتفاظ بالسر من الصفات الطيبة المحبوبة لدى الناس وتؤلف بين قلوب العباد.

المال يعتبر أهم نوع من انواع الأمانة التي أودعها رب العباد عند الأشخاص، وسوف نتحاسب عليها يوم الحساب، يجب أن نحصل عليه بالكسب الحلال الطيب، ويجب علينا صرفه في وجه الله تعالى.

كما ان صغارنا أيضًا أمانة، نعم إنهم أمانة لدى الأب والأم، يجب تربيتهم على الدين الإسلامي، ويجب أن تعلمهم على الامانة وحسن الخلق، الصغير حينما يولد يكون الدين الإسلامي دينه، لأنه يكبر وينمو على الفطرة الإلهية التي يوحيها الله له، ولكن دور الأب والأم التوجيه والإرشاد، ولذك يجب عليهما أن يخافا الله في تربية الطفل.

هل تعرف ان الصدق له فائدة، والكذب له فساد؟

نعم الصدق له الكثير من الفوائد والتي طالما تنعكس على الإنسان، وعلى جميع ما حوله، كما أن الكذب له كثير من مساوئ لا حصر لها، والتي يحبها الشيطان الذي طالما يجد أي بابًا للدخول منه إليك، ويبدأ في الوسوسة الشيطانية لكي يجعلك تتجه في اتجاه خاطئ، وإلى ما ينهانا عن فعله رب العباد الله عز وجل.

الصدق يعتبر علامة من أحلى علامات الإيمان، الحياة لها الكثير من الاتجاهات الشيطانية والتي تحتاج إلى الشخص الصادق، أن يكافح ويجاهد نفسه الأمارة بالسوء بالصد وغلق الباب تمامًا ضد أي مساوئ حياتية قد تودي بحياته إلى الانحراف، وبعد الله عنك، يجب أن يعتبر صفة من صفات الرُسل رضى الله عنهم، يجب أن نجعل الانبياء والرسل قدوة لنا في كل شيء في حياتنا.

لا تنسى يا عزيزي المسلم أن الصدق والأمانة صفتان يقودنا إلى محبة الخلق أجمعين، وإلى حب الله تعالى لنا الصدق دائمًا يجعلنا نكتسب في الحسنات ونكتسب رضى الله عنا، الصدق يفرج الهم ويبعدنا عن أي أزمات في الحياة، كما تزيد البركة في حياتنا أيضًا والتي تنعكس على الأهل والأحباب.

عن حنان علي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 110160 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162