Save موضوع تعبير عن نظافة المدرسة - قلمي
الرئيسية / الآدب / فن الكتابة والتعبير / موضوع تعبير عن نظافة المدرسة

موضوع تعبير عن نظافة المدرسة

موضوع تعبير عن نظافة المدرسة ، المدرسة هي الخطوة الأولى وأحد الركائز الهامة لبناء شخصية الطفل، فهي لا تعد مكان للمعرفة الدراسية فقط؛ ولكنها مكان لتنمية العقل والفكر والقدرات والمواهب، وهي بيت ثاني للطالب يلتقى فيه مع أقرانه ومعلميه؛ ولذلك يجب تدريب الطلاب دائما على المحافظة على نظافة المدرسة وعلى جمال مظهرها.

وفيما يلي من خلال موقع قلمي سوف نقوم بعرض موضوع تعبير عن نظافة المدرسة.

موضوع تعبير عن نظافة المدرسة
موضوع تعبير عن نظافة المدرسة

موضوع تعبير عن نظافة المدرسة

أولاً: أهمية نظافة المدرسة:

  • الحفاظ على المدرسة نظيفة يساعد على وقاية التلاميذ وكذلك المعلمين وكل العاملين بالمدرسة من الأمراض والأوبئة التي تنتشر نتيجة التلوث وعدم النظافة.
  • كما أن الحفاظ على نظافة المدرسة يساعد في تحقيق نوع من الاستقرار النفسي والتفاؤل لدى الطلاب ويساعدهم أيضاً على سرعة التحصيل الدراسي والاجتهاد وعلى حب المدرسة.
  • والتزام التلاميذ بالحفاظ على نظافة المدرسة يعمل على تعزيز روح التعاون والقيم والأخلاق الحميدة لدى التلميذ، وسوف ينعكس ذلك على حياة التلميذ بشكل عام؛ فحرصه على نظافة المكان الذي يقضي به ثلث يومه تقريبا سوف يجعله ملتزماً بنظافة أي مكان يتواجد به.
  • المدرسة الجميلة والنظيفة تعطي انطباعا جيداً لكل الزائرين عن مدى رقي التلاميذ وإدارة المدرسة والعاملين بها.

ثانياً: دور الإدارة في نظافة المدرسة:

  • يجب على إدارة المدرسة أن تنقل إلى الطلاب أهمية النظافة وأهمية الحفاظ على نظافة المدرسة من خلال عمل الندوات واللقاءات الدورية مع التلاميذ والتلاميذ الجدد للتأكيد على أهمية نظافة المدرسة.
  • ويجب أن يكون هناك مشاركة بين الطلاب والمعلمين والعاملين بالمدرسة في عملية تنظيف المدرسة قدر المستطاع وبالأعمال التي يتمكن التلاميذ من القيام بها وفقا لسنهم.
  • كما يجب التنبيه على الطلاب بضرورة عدم إلقاء فضلات الطعام والقمامة خارج صناديق القمامة، مع توفير صناديق لجمع القمامة في كل أجزاء المدرسة وسلة مهملات داخل كل فصل لتسهيل الأمر على الطلاب في الحفاظ على نظافة المدرسة.
  • ويجب أيضاً على إدارة المدرسة أن تقوم بمراقبة عاملين النظافة وأن تقوم بعمل تعقيم دوري للأجزاء المعرضة لانتشار التلوث أكثر في المدرسة مثل دورات المياه والأحواض.
  • وعلى الإدارة كذلك أن تخصص يوم أسبوعي لنظافة المدرسة يتخلل هذا اليوم عرض بعض الأفكار عن أهمية تنظيف المدرسة، وتوضيح أن مسؤولية نظافة المدرسة تقع على التلميذ في المقام الأول، بالإضافة إلى عرض بعض العروض التقديمية لتوضيح الفرق بين المدرسة النظيفة والمدرسة الغير نظيف والملوثة وكيف يمكن للطالب أن يساهم في الحفاظ على نظافة المدرسة، والبدء في عمل برنامج مبسط لتنظيف المدرسة مع ضرورة عدم تعريض التلاميذ إلى مصادر التلوث وترك نظافة دورات المياه على عمال النظافة.

ثالثاً: دور التلاميذ في نظافة المدرسة:

  • يجب أن يلتزم كل تلميذ أولاً بالحفاظ على النظافة الشخصية لأن التلميذ هو عنوان المدرسة وهو العنصر الأساسي بها ونظافته عنوان لنظافة مدرسته.
  • تدريب الطلاب على المحافظة على المرافق العامة بالمدرسة وعدم تشويهها سواء بإلقاء القمامة أو بالكتابة على الأدراج والكراسي والجدران وغيرها.
  • كما يجب أن يحرص كل تلميذ على الاهتمام بنظافة فناء المدرسة؛ لأن فناء المدرسة هو المكان الذي يستخدم للترفيه عن الطالب وإقامة الأنشطة المختلفة به، ووجود أي تلوث أو عدم نظافة به سوف يؤثر على صحة التلميذ العضوية والنفسية بشكل سلبي.
  • وعلى المعلمين أن يقوموا بتحضير بعض البرامج الإذاعية التي تتحدث عن أهمية النظافة ونظافة المدرسة وإشراك التلاميذ في إعداد هذه البرامج وإلقائها لأن ذلك سوف يعزز من شعور الطالب بالمسؤولية تجاه نظافة مدرسته.
  • يساعد الحفاظ على نظافة المدرسة وقيام التلاميذ بتنظيفها قدر المستطاع على توفير جزء كبير من دخل المدرسة والذي يمكن استخدامه في تطوير وتحديث المدرسة مما يعود بالنفع على كافة التلاميذ.

نموذج برنامج إذاعي مميز للمرحلة الابتدائية عن أهمية النظافة

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 107642 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162