Save موضوع عن أسبوع الشجرة
الرئيسية / علوم الأرض / زراعة / موضوع عن أسبوع الشجرة

موضوع عن أسبوع الشجرة

موضوع عن أسبوع الشجرة
موضوع عن أسبوع الشجرة

موضوع عن أسبوع الشجرة ، تعتبر الأشجار هي رمز الخير والعطاء ولها العديد من الفوائد الهامة جدا سواء بيئية أو اجتماعية أو اقتصادية، ونظرا لأهمية الشجرة في حياتنا فقد تم تخصيص أسبوع خاص بها؛ ولذلك فإننا اليوم سوف نقوم بكتابة موضوع عن أسبوع الشجرة  على موقع قلمي بالإضافة إلى التعرف على فوائدها المختلفة

الشجرة

إن الشجرة بشكل عام تعتبر هي رمز العطاء والخير الوفير ولذلك فمن المهم جدا الحفاظ على الشجرة، فهي مثلا تساعد على تنقية الهواء وتعطي لأي مكان مظهر جمالي رائع ولذلك فقد تم تخصيص أسبوع للاحتفال بالشجرة سوف نتحدث عنه الآن بالتفصيل

موضوع عن أسبوع الشجرة

ونظرا لمدى أهمية الشجرة في حياتنا فقد تم تخصيص وقت معين من كل عام للاحتفال بالشجرة يسمى أسبوع الشجرة والذي يعمل على تشجيع الناس للقيام بزرع وغرس الشجر بواسطة الجهات المنظمة ويتم أيضا توضيح مدى أهمية الأشخار وفوائدها الكبيرة ونشر هذه الثقافة بين الشعوب، ويتم خلال أسبوع الشجرة أيضا غرس العديد من شتلات الأشجار في معظم البلاد العربية، وهو يكون في الفترة من 7 إلى 13 مارس.

وقد حثنا رسول الله صلَّ الله عليه وسلم  على زراعة الأشجار حيث قال: “ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه إنسان أو حيوان أو بهيمة إلا وكان له صدقة”

فوائد الأشجار

أولا: الفوائد الاجتماعية

من أهم فوائد الأشجار أن مظهرها وشكلها يبث في الروح الارتياح النفسي والاطمئنان، وقد أشارت بعد الدراسات والأبحاث العلمية أن الأشجار هامة للعلاج النفسي حيث إن المرضى الذين يوجد شُرف بحجرتهم تطل على النباتات والزهور تتحسن حالتهم النفسية والصحية بشكل أسرع، وهي بالإضافة لذلك تضفي على المكان مظهرا جميلا وجذاباً.

ثانيا: الفوائد البيئية

من أهم فوائد الأشجار أيضا أنها تعمل على توفير التوازن البيئي وتحافظ على اعتدال المناخ أيضا، وهذا يرجع إلى أن النبات يقوم بامتصاص الطاقة من الشمس خلال فصل الصيف ثم يقوم بإعادة بثها في الشتاء وبالتالي تشعر بالدفء عند الوقوف بالقرب من الأشجار والنباتات، وهي تعمل بمثابة مصدات للرياح وتمنع انجراف التربة، وبالإضافة لذلك فهناك بعض أنواع الأشجار التي تساعد في القضاء على بعض أنواع الفيروسات كشجر الكينا والصفصاف والبلوط.

ثالثا: الفوائد الاقتصادية

وللشجرة عدد كبير من الفوائد الاقتصادية أيضا منها أنها تمدنا بالأخشاب التي تدخل في صناعة الأثاث والكثير من الأشياء التي تعتمد على استخدام الخشب كصناعة الأبواب والأقلام  وكذلك في أعمال البناء، وتستخدم الأشجار كذلك في صناعة بعض الأدوية وكذلك في الحصول على الحطب للتدفئة في فصل الشتاء.

رابعا: الفوائد الغذائية

تعتبر الأشجار أهم مصادر الحصول على الغذاء سواء للإنسان أو الحيوان، حيث يوجد الكثير جدا من شجر الخضروات والفواكه المختلفة وهي مصدر رائع للعناصر الغذائية الهامة كالعناصر المعدنية والفيتامينات المختلفة.

أشجار الغابات

وتعتبر كذلك أشجار الغابات من المصادر الطبيعية المتجددة الهامة جدا لأنها تساعد على التنوع البيئي والبيولوجي ولأشجار الغابات والمراعي العديد من الفوائد منها ما يلي:

  • تساعد في المحافظة على التوازن والنظام البيئي من خلال خفض درجة الحرارة وتلطيفها في الصيف، تساعد على جلب الأمطار في الشتاء، تمد البيئة بغاز الأكسجين وتمتص غاز ثاني اكسيد الكربون، تعمل على تخليص البيئة من الغبار والدخان.
  • تعتبر مصدر أساسي لغذاء العديد من الكائنات الحية.
  • تساعد على حماية المحاصيل الزراعية المختلفة من الرياح وتساعد في حماية التربة كذلك من الانجراف.
  • من أهم مصادر إنتاج الأخشاب بأنواعها المختلفة.

وبذلك أعزائي قراء موقع قلمي من خلال موضوع عن أسبوع الشجرة نكون قد تعرفنا على أهمية الشجرة وعرفنا أن الشجرة تعد بمثابة شريان الحياة ويجب الاهتمام بها للحصول على فوائدها المختلفة الهامة، وعرفنا كيف حثنا الإسلام على الاهتمام بزراعة الأشجار وعدم قطعها .. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات المذكورة بهذه المقالة.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOSU4NSVkOSU4OCVkOCViNiVkOSU4OCVkOCViOS0lZDglYjklZDklODYtJWQ4JWEzJWQ4JWIzJWQ4JWE4JWQ5JTg4JWQ4JWI5LSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOCViNCVkOCVhYyVkOCViMSVkOCVhOS8=): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162