Save موضوع عن لغة الضاد - قلمي
الرئيسية / تعليم / موضوع عن لغة الضاد

موضوع عن لغة الضاد

موضوع عن لغة الضاد ، بالطبع عندما تُذكر لغة الضاد ستفهم بشكل تلقائي جداً أننا نتحدث عن اللغة العربية، وقد سُميت اللغة العربية بهذا الإسم لتميز حرف الضاد فيها والذي يلا يوجد ما يواجهه في أي لغة أخرى، لذا فهو يميز العرب ومن يحاول أن يتعلم اللغة العربية يواجه صعوبة بالغة في نطق حرف الضاد.

إذاً فقد أفردنا لكم هذا المقال الشامل من موقع قلمي للحديث عن نشأة اللغة العربية وما يميزها وكيف انتشرت تابعوا معنا هذا الموضوع عن لغة الضاد.

نشأة وأساس لغة الضاد

تُعد اللغات العربية من أعلى وأرقى اللغات مكانة، حيث تتمتع بمنزلة عظيمة يكفيها أنها لغة القرآن الكريم التي نزل بها على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهناك مجموعة من الأقاويل التي اختلفت على نشأة اللغة العربية وأصولها المختلفة.

  • قيل أن اللغة العربية هي لغة قوم الرسول عليه الصلاة والسلام ” قريش “.
  • في أقوال أخرى أن لغة الضاد هي أقدم من وجود العرب أنفسهم وقد تحدث بها سيدنا آدم عليه السلام في الجنة.
  • قيل أيضاً أن أول من تحدث العربية هو النبي إسماعيل عليه السلام.

أهم خصائص ومميزات لغة الضاد

  • من أهم وأبرز خصائصها أنها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم وهي لغة جميع العبادات الإسلامية المقدسة.
  • تُعد اللغة العربية من أغنى اللغات من حيث القواعد اللغوية والمرادفات المتنوعة للكلمات فهي بحر عميق لا ينتهي.
  • يتحدث لغة الضاد أكثر من 420 مليون نسمة لذا فهي من أكثر اللغات التي انتشرت في العالم أجمع.
  • تعد اللغة العربية من اللغات الست المعتمدة داخل منظمة الأمم المتحدة، وقد تم اعتمادها كلغة رسمية ف الثامن عشر من ديسمبر.

انتشرت اللغة العربية وتوسعت وزاد ععد الناطقين بها بشكل قوي وملحوظ، دعونا نتعرف على الأسباب التي أدت إلى انتشارها هكذا.

موضوعات مشابهة : اذاعة مدرسية عن اللغة العربية

موضوع عن لغة الضاد
موضوع عن لغة الضاد

أسباب انتشار لغة الضاد

أسباب انتشار لغة الضاد-موضوع عن لغة الضاد
أسباب انتشار لغة الضاد-موضوع عن لغة الضاد
  • من الأسباب الأولى والأساسية لإنتشار اللغة هو أنها لغة القرآن فكل من يحفظ القرآن ويتعلمه فيعلمه لغيره فتنتشر اللغة بشكل قوي وملحوظ.
  • تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية المتداولة في جميع دول الوطن العربي، وخاصة الدول الإسلامية حيث يتم استخدامها في العديد من الشعائر الدينية مثل الصلاة وقراءة القرآن.
  • ساعد إنتشار الإسلام بشكل قوى وكبير على إنتشار اللغة العربية فكل من دخل في الإسلام أتقن اللغة وتعلمها لأنها لغة دينه وقرآنه.

أهم علوم اللغة العربية

أهم علوم اللغة العربية-موضوع عن لغة الضاد
أهم علوم اللغة العربية-موضوع عن لغة الضاد

اللغة العربية من أفضل وأعمق اللغات في علومها ومعانيها تتكون اللغة من 28 حرفاً قام العرب بترتيبها على النحو  ( من الألف إلى الياء) وقد جاءت أبرز علومها كالتالي :

  • علم الترادف

معنى الترادف هو أن يكون هناك أكثر من كلمة تحمل نفس المعنى ولكن بمرادفات مختلفة تماماً وهذا غير موجود في أي لغة أخرى، كل مرادفة من هذه المرادفات يختلف عن غيره بمعاني دقيقة وبسيطة لا يعرفها سوى شخص ضليع في اللغة العربية على سبيل المثال العسل يحمل أكثر من 80 اسم تقريباً.

  • اختلاف أنواع الكلام

الكلام داخل اللغة العربية له معانى مختلفة فقد يكون (حرف، اسم ، فعل )، وهذه الخاصية غير متوافرة في أي لغة أخرى أيضاً.

  • القواعد النحوية

تحوي اللغة العربية مجموعة هامة وكبيرة من القواعد التي تساهم في تغيير نطق الكلمات ومواضعها أيضاً.

  • إعراب الكلمات

الإعراب هو من أهم خصائص الكلمات في اللغة العربية، ويتم إعراب الكلمة بحسب موقعها في الجملة وتكون علامة إعرابها موجودة على آخر حرف في الكلمة.

  • علم البلاغة

يتضمن هذا العلم مجموعة من معاني علم البلاغة الرائعة، مثل “علم المعاني” ، “علم البيان” و “علم البديع”، وجميعها علوم مهمة جداً في تحسين النطق وفهم الكلام.

  • العلامات الترقيمية

علامات الترقيم من أهم خصائص اللغة حيث تساعد في الفصل بين الجمل ومعرفة بدايتها من نهايتها ومتي يجب أن نقوم بتحريك الحرف أو تسكينه عند نطقه وغيرها من العلامات التي توضح معنى الكلام دون دمج أو خلط.

وبعد ما قمنا باستعراضه، فلو علم كل شخص لا يعرف قدر لغته جيداً ويسيء إليها سنوفيها حقها بدلاً من إهمالها وتشتتيها فلغتنا هي أعظم اللغات “لغة الضاد”.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 69632 of 107719 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162