Save نسبة الهيموجلوبين الطبيعية - قلمي
الرئيسية / صحة / أمراض الدم / نسبة الهيموجلوبين الطبيعية

نسبة الهيموجلوبين الطبيعية

نسبة الهيموجلوبين الطبيعية

نسبة الهيموجلوبين الطبيعية ، هذه النسبة متغيرة من شخص لأخر أذا كان رجل، سيده، طفل، أمراة حامل ولهذا سوف نعرض عليكم بالتفصيل ما هو الهيموجلبين و النسب الطبيعية لة فى كل حالة مقدم لكم من موقع قلمى الشامل .

نسبة الهيموجلوبين الطبيعية :

ما هو الهيموجلوبين :

هيموجلوبين هو البروتين الطبيعي الموجود في كرات الدم الحمراء الموجودة بداخل جسم الانسان، ومن خلال الهيموجلوبين يكتسب الدم لونه الأحمر ووظيفته الأساسية هي نقل الأكسجين من الرئة إلى جميع أجزاء الجسم حتى تستطيع الأعضاء إتمام وظائفها على أكمل وجه، ويقوم الهيموجلوبين بنقل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئة ليتم طرده من الجسم، والهيموجلوبين لها دور مهم جداً للحفاظ  على شكل خلايا الدم الحمراء فشكلها الطبيعي يكون دائري ومقعر الوجهين وعندما تكون الكرات الحمراء وعندما يكون شكلها غير طبيعي يتم تدمير شكلها الأساسي ويتم تعطيل كافة وظائفها وجريانها في الأوعية الدموية.

والهيموجلوبين يحتوي على العديد من العناصر المهمة لجسم الإنسان مثل الحديد فالحديد هو العنصر الأساسي لنقل الأكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون فيكون ارتباطه بغاز الأكسجين عالياً جداُ عندما يكون هناك تركيز للأكسجين في المحيط أي عند خلايا الجسم وعندما تكون نسبة الحديد قليلة تقل قدرة الارتباط ويتم قتله للاستفادة من خلاياه.

ما هو معدل الهيموجلوبين الطبيعي في الجسم:

كما وضحنا أنة المعدل الهيموجلوبين الطبيعي في  جسم الانسان مختلفاً وليس ثابتاً  فلكل إنسان نسبة هيموجلوبين مختلفة عن إنسان أخر لذلك سنعرض لكم النسبة الطبيعية للهيموجلوبين:

  • النسبة الأفضل و الطبيعية للرجال هي 13.5 إلى 17.5 جرام/ ديسليتر.
  • النسبة الأفضل  للنساء هي 12 إلى 16 جرام / ديسليتر.
  • النسبة المثالية  للحوامل هي 11 إلى 12 جرام / ديسليتر.
  • النسبة الطبيعية للطفل عند الولادة هي متوسط 16.5 جرام / ديسليتر.
  • الطفل الذي عمره شهر في متوسط 14.0 جرام/ ديسليتر.
  • الطفل الذي عمره سنتين إلى ست سنوات في متوسط 12.0 جرام/ ديسليتر.

وإذا كانت نسبة الهيموجلوبين أقل من هذه المعدلات فيمكن رفعها عن طريق تحسين النمط الغذائي وذلك عن طريق تناول الخضروات والفواكه واللحوم الحمراء خاصة تناول الكبد والدجاج والحبوب كتناول العدس والبرغل وأيضاً تناول الحمص والفول والخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والخبيزة.

ماهي أسباب نقص الهيموجلوبين في الجسم:

من أهم النتائج التي ينتج عن نقص الهيموجلوبين إصابة الإنسان بفقر الدم سواء كان رجل أو امرأة باختلاف أعمارهم وفقر الدم يترك الجسم مرهقاً ومتعباً وأصحاب مرض فقر الدم يكون لون بشرتهم صفراء شاحباً ويعجز الجسم بشكل تام عن أداء أي عمل حتى الأعمال البسيطة يصعب عليه فعله لذلك سوف نقدم لكم أهم أسباب نقص الهيموجلوبين في الدم:

  • قلة إنتاج خلايا الدم الحمراء ولهذا أسباب أيضاً أهمها فقر الدم اللاتنسجي والسرطانات وتناول بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للفيروسات وأدوية العلاج الكيميائي والأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة ومرض التليف الكبدي وسرطان الغدد الليمفاوية وقصور الغدة الدرقية وفقر الدم التي يكون بسبب نقص الحديد ومرض الكلى المزمن والتسمم بالسرطان وسرطان الدم والمايلوما.
  • التكسر الزائد في خلايا الدم الحمراء وله أسباب أيضاً أهمها تضخم الطحال وفقر الدم المنجلي والثلاسيميا والبورفيريا والتهاب الأوعية الدموية وانحلال الدم.
  • عندما يفقد الجسم كميات دم كبيرة عندما يتعرض الانسان لنزيف من الجرح ونزيف في الجهاز الهضمي كالتعرض كالقرحة والسرطان والبواسير ونزيف في المسالك البولية والتبرع بالدم بشكل متكرر ونزيف الحيض الكثيف.

ماهي أسباب ارتفاع نسبة الهيموجلوبين في الجسم:

في الكثير من الأحيان يحدث ارتفاع في نسبة الهيموجلوبين في الجسم ويرجع هذا لحاجة الجسم لنسبة أكسجين أكبر ويكون هذا نتيجة الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن وفشل القلب وسرطان الكلى وسرطان الكبد وأمراض القلب الخلقية عند البالغين وعندما يسكن الانسان المرتفعات فيحتاج إلى نسبة أكسجين أكبر والتدخين أيضاً.

عن حنان علي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 106733 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162