Save وصفات لعلاج الرشح - قلمي
الرئيسية / صحة / أمراض الجهاز التنفسي / وصفات لعلاج الرشح

وصفات لعلاج الرشح

وصفات لعلاج الرشح ، الرشح من أكثر الاعراض المزعجة التي تكون مصحوبة بنزلات البرد، وهو سيلان للأنف ناتج عن الإصابات الفيروسية والبكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي، وإليكم هذه المقالة من قلمي والتي سوف نتعرف فيها على وصفات وعلاجات طبيعية فعالة للرشح.

 

وصفات لعلاج الرشح، ماهو الرشح:

الرشح هو سيلان مستمر لزج من الأنف يكون من الأعراض المصاحبة للهجوم البكتيري او الفيروسي للجهاز التنفسي مما يسبب نزلات البرد والإنفلونزا، والتي تحدث بسبب ضعف جهاز المناعة او العدوى الفيروسية، وهناك بعض الاعراض المصاحبة للرشح مثل احتفان وهيجان الأنف، وارتفاع درجة الحرارة، والتعب والإجهاد، واحمرار العين، وهناك العديد من العلاجات والوصفات الطبيعية التي تعالج الرشح.

وصفات وعلاجات طبيعية لعلاج الرشح

 1. الماء المالح:

يعتبر الماء المالح من أكثر العلاجات الطبيعية الفعالة للتخلص من الرشح المصحوب بنزلات البرد، حيث يعمل على تقليل احتقان الأنف وتنظيف الأنف من المواد المخاطية المتراكمة فيه، حيث يتم إضافة ملعقتين من الملح الى كوب من الماء الدافئ وإذابته جيدا، ومن ثم بإستخدام حقنة يتم إدخال الماء المالح من خلال إحدى الفتحات مع اماله الرأس للجهة الأخرى حتى يتم تفريغ كل ما هو متراكم في الانف وتنظيفها جيدا، وتكرار نفس الخطوة السابقة مع الفتحة الاخرى من الانف.

2. الزنجبيل:

يعتبر الزنجبيل من أفضل العلاجات الفعالة المضادة للإلتهابات مما يجعله فعال في تقليل تهيج وإلتهاب الأنف مما يقلل من الرشح من الانف، حيث يمكن تقطيع الزنجبيل الطازج ورش عليه القليل من الملح وتناوله طازجا، او غلي القليل من الزنجبيل في كوب من الماء وشربة مرتين في اليوم مما يعالج الإلتهابات في الانف، أو يتم غلي مسحوق الزنجبيل في كمية من الماء وإستنشاق البخار الناتج منه مما يساعد على تنظيف الممر الانفي.

3. الثوم:

من أفضل العلاجات الطبيعية والفعالة في نزلات البرد والإنفلونزا وللتخلص من الرشح والاعراض الأخرى المزعجة يمكن إستخدام الثوم الغني بالمواد المضادة للبكتيريا والفيروسات والمضادة للإلتهابات، حيث يمكن تقطيع فص من القوم الى قطع صغيرة وتناوله على الريق في الصباح الباكر، أو غلي فصين من الثوم من كوب من الماء وتناوله مرتين في اليوم.

4. زيت الخردل:

زيت الخردل من الزيوت الفعالة في علاج نزلات البرد والإنفلونزا لأن له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات كما ان له خصائص مضادة للهيستامين، وهي المادة التي تسبب الحساسية وسيلان الأنف، حيث يمكن مزج ملعقة من زيت الخردل في كوب من الماء وتناولة مرتين باليوم، ويمكن غليه في كوب من الماء مع بذور الكمون وإستنشاق البخار الناتج منه، ويمكن تدفئه القليل من الزيت ووضع قطرة منه في كل أنف لعلاج الرشح.

5. الكركم:

يعتبر الكركم من المواد الطبيعية والتي تعتبر غنية بالمواد المضادة للأكسدة مما يقوي جهاز المناعة ويمنع الإصابة بأعراض الإنفلونزا ونزلات البرد، حيث يمكن خلط الكركم الطازج مع زيت الزيتون والماء وغليه حتى يتصاعد البخار منه واستنشاقة لتنظيف الممرات الأنفية، ويمكن مزج ملعقة من مسحوق الكركم في كوب من الحليب او الماء وشربة مرتين في اليوم.

 

عن Dr.somia nour

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOSU4OCVkOCViNSVkOSU4MSVkOCVhNyVkOCVhYS0lZDklODQlZDglYjklZDklODQlZDglYTclZDglYWMtJWQ4JWE3JWQ5JTg0JWQ4JWIxJWQ4JWI0JWQ4JWFkLw==): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162