التخطي إلى المحتوى
أسباب الفقر في الاسلام
أسباب الفقر في الاسلام

أسباب الفقر في الاسلام ، يعتبر الفقر من أكثر الأمور المؤلمة التي يعاني منها العالم بشكل عام والعرب بشكل خاص، وعلى الرغم من كثرة الثروات إلا أن بعض الفئات قد ظلمت بسبب عدم التوزيع العادل؛ مما أدى إلى تباين فئات المجتمع، وهذه المشكلة تخيم على الوطن العربي بشكل عام حيث أنهم يعانون من قلة الموارد الأساسية، ومن هذا المنطلق سوف يساعدكم موقعكم قلمي على توضيح أسباب الفقر في الاسلام.

أسباب الفقر في الاسلام:

  • الامتناع عن إخراج الزكاة:

إن الزكاة هي ركن من أركان الإسلام وقد فرضها الله تبارك وتعالى علينا ليطهر بها الأغنياء، فعندما يمتنع المسلمين عن إخراج الزكاة؛ يؤدي هذا إلى ظهور الطبقات وانتشار الفقر.

أسباب الفقر في الاسلام
أسباب الفقر في الاسلام
  • كنز الأموال:

لقد حرم الله على المسلمين اكتناز الذهب والفضة، وذلك في قوله: {وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الَّذَهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} فكما أن الإسلام يحرم على المسلمين تعطيل الأرض لمدة تصل لثلاث سنوات فإنه يحرم تعطيل الأموال أيضًا؛ لأنه يزيد من الفقر.

  • التعامل بالربا:

يحرم الله على المسلمين الربا؛ لأنه من الجانب الاقتصادي يجعل الشخص لا يبذل جهد ولا يعمل للحصول على الأموال وتعتبر هذه النظرية من أكثر النظريات التي تؤدي إلى عقم الاقتصاد وينتج عنها الفقر.

  • التبذير:

لقد حرم الله تبارك وتعالى علينا التبذير حيث يوج العديد من الأشخاص الذين يسرفوا الكثير على الرغم من وجود العديد من الطبقات في المجتمع التي تحتاج إلى الأموال.

اقرا ايضا  تردد اون سبورت عرب سات
أسباب الفقر في الاسلام
أسباب الفقر في الاسلام

اقرأ أيضًا: مقال عن الفقر.

أسباب أخرى للفقر:

أولًا: الأسباب السياسية:

يعتبر التوزيع الجغرافي من أهم الأسباب السياسية التي تؤدي للفقر؛ حيث أنه يؤدي لقلة المواد المتوفرة للأفراد، وتعتبر الحروب أيضًا من ضمن الأسباب السياسية التي تؤدي إلى الفقر؛ فلها تأثير كبير على النشاط الاقتصادي، إضافةً إلى أنها تؤثر على الموارد المتاحة في البلد، واحتكار الثروات من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الفقر وذلك لأن احتكار بعض الأفراد للثروات يؤدي إلى حرمان باقي فئات المجتمع من الاستثمار وهذا ينتج عنه حدوث انقسام في المجتمع إلى فئات غنية وفئات فقيرة.

ثانيًا: أسباب الاقتصادية:

عدم الاستفادة من الموارد المتوفرة في البلد يعتبر من أكبر الأسباب التي تؤدي إلى الفقر حيث أن الطبيعة مليئة بالموارد المختلفة التي يمكن استغلالها لتساعد على رفع الاقتصاد في البلد، أما عدم استغلالها يجعل الاشخاص استهلاكين أكثر من أن يكونوا منتجين.

اقرا ايضا  عرض بوربوينت عن التطوع

عدم الاهتمام ببناء مشاريع جديدة يؤدي بشكل كبير إلى تدني الدخل مما ينتج عنه عدم القدرة على سد الاحتياجات اليومية، وأيضًا عدم الاهتمام يتكون أي علاقات مع دول أخرى فإن هذا يضعف الاقتصاد بشكل كبير ويجعل الدولة فقيرة.

أسباب الفقر في الاسلام
أسباب الفقر في الاسلام

ثالثًا: أسباب اجتماعية:

إن ثقافة المجتمع لهذا دور كبير في التأثير على مستوى المعيشة، وأيضا النظام الطبقي والتميز بين أفراد المجتمع وتقسيمهم إلى طبقات يؤدي إلى إضعاف المشاركة، كما أنه يؤدي إلى إهمال الثقافة لديهم وهذا يولد الفقر، وعدم القدرة على توفير الخدمات الأساسية والتي تتمثل في التعليم والرعاية الصحية وفي توفير فرص عمل إلى الشباب.

 

طرق علاج الفقر:

إن التقرب إلى الله يعتبر من أهم طرق العلاج المتبعة للتخلص من الفقر ومن ضمن الأعمال التي يجب على المسلم القيام بها ليقيه الله تبارك وتعالى الفقر منها: العمل بضمير، وعدم الاعتماد على الآخرين، وإذا كنت من الأغنياء فإن الزكاة واجبة عليك وكفالة اليتم إن استطعت، وتحريم القمار، وعدم الغش في التجارة.

اقرا ايضا  تاثير المخدرات على الجهاز العصبي pdf