التخطي إلى المحتوى
أول رائد فضاء عربي مسلم
أول رائد فضاء عربي مسلم

أول رائد فضاء عربي مسلم ، سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود (ولد في 27 يونيو 1956) هو طيار سابق لسلاح الجو الملكي السعودي الذي حلق على متن المكوك الفضائي الأمريكي STS-51-G، وعضو في مجلس النواب السعودي، وهو بذلك أول عضو في العائلة المالكة يكون رائد فضاء، و أول رائد فضاء عربي مسلم يطير في الفضاء الخارجي.

أول رائد فضاء عربي مسلمالحياة المبكرة والتعليم

ولد سلطان في الرياض في 27 يونيو 1956، وهو الابن الثاني للملك سلمان، ولد شقيقه الأكبر فهد 20 يوليو 1955 وتوفي في عام 2000، والدته هي سلطانة بنت تركي السديري التي توفيت في يوليو / تموز 2011، كانت ابنة الملك سلمان تركي بن ​​أحمد السديري، الذي كان واحدا من المحافظين السابقين في الجوف وجيزان وعسير، وكان مشاركا في حملة التوحيد تحت ابن عمه، مؤسس المملكة عبد العزيز بن سعود، والأمير سلطان هو الأخ الكامل لفهد وأحمد وعبد العزيز وفيصل.

أكمل سلطان تعليمه الابتدائي والثانوي في الرياض، و حصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية مع التميز من جامعة سيراكيوز في عام 1999.

أول رائد فضاء عربي مسلمالتجربة المبكرة

بدأ سلطان بن سلمان حياته المهنية في عام 1982 كباحث في قسم الاتصالات الدولية في وزارة الإعلام بالمملكة العربية السعودية، استمرت مدة ولايته حتى عام 1984، شغل منصب نائب مدير لجنة الإعلام السعودية للرياضيين السعوديين المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1984 في لوس انجلوس، في وقت لاحق من ذلك العام، تم إنشاء قسم الإعلانات التلفزيونية في وزارة الإعلام، وتم تعيينه مديرا بالنيابة.

وفي الفترة من 17 حزيران / يونيه إلى 24 حزيران / يونيه 1985، طار كمتخصص في الحمولة النافعة في برنامج STS-51-G ديسكوفيري، وباعتباره أحد الطاقم الدولي المكون من سبعة أعضاء، والذي ضم أيضا رواد فضاء أمريكيين وفرنسيين،  حيث أنه كان يمثل المنظمة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) في نشر قمرها الصناعي عربسات-1B، سلطان أيضا يحمل الرقم القياسي لكونه أصغر شخص يطير على مكوك الفضاء في سن 28.

وفي وقت لاحق، ساعد في إنشاء رابطة مستكشفي الفضاء، وهي منظمة دولية تضم جميع رواد الفضاء ورواد الفضاء الذين كانوا في الفضاء، وعمل في مجلس إدارتها التنفيذية لعدة سنوات.

في عام 1985، سجلت سلطان رسالة تم بثها على MTV، وذكرت رسالته رحلته الأخيرة في مكوك الفضاء، وكان واحدا من 33 من الأفراد البارزين بما في ذلك سيزار تشافيز، وكوريتا سكوت، كارل ساجان، جيسي جاكسون وبيتر أوبيروث، خدم سلطان بن سلمان في سلاح الجو الملكي السعودي ابتداء من عام 1985، وحصل على رتبة مقدم، تقاعد من القوات الجوية في عام 1996 برتبة عقيد.

أول رائد فضاء عربي مسلمالمناصب

منذ عام 2009 شغل سلطان بن سلمان منصب رئيس مجلس الإدارة ورئاسته برئاسة وزير الهيئة السعودية للسياحة والتراث الوطني، وقد شغل منصب الأمين العام للجنة منذ إنشائها في عام 2000، وقد ساهم بشكل كبير في تحسين استراتيجية المملكة العربية السعودية للسياحة، والبنية التنظيمية في الحكومة السعودية.

أول رائد فضاء عربي مسلمالعضوية

سلطان بن سلمان يحمل أيضا الألقاب التالية:

  • الرئيس الفخري للجمعية السعودية للدراسات الأثرية، جامعة الملك سعود.
  • نائب رئيس لجنة تطوير جدة التاريخية (موقع اليونسكو للتراث العالمي).
  • رئيس اللجنة الاستشارية لجامعة الملك سعود كلية السياحة والآثار.
  • عضو مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية، رئيس مجلس إدارة مطار الرياض الملك خالد الدولي (كيا) مجلس التنمية – الهيئة العامة للطيران المدني 2008 – 2012
  • رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين، المملكة العربية السعودية منذ عام 1988.
  • المؤسس المشارك ورئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لبحوث الإعاقة، المملكة العربية السعودية.
  • مؤسس ورئيس التراث، المملكة العربية السعودية (منظمة مكرسة للحفاظ على التراث الوطني السعودي وتطويره)
  • مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي.
  • رئيس مجلس الأمناء، واحة الملك سلمان للعلوم (مركز العلوم والمتحف).
  • عضو مؤسس وعضو مجلس إدارة جمعية الخريجين بالمعهد النموذجي لمدارس رأس المال، الرياض، المملكة العربية السعودية
  • عضو اللجنة العليا لتطوير الدرعية (أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو)، المملكة العربية السعودية.
  • عضو مجلس إدارة وعضو لجنة مركز تاريخ مكة المكرمة، مؤسسة الملك عبد العزيز للبحوث والمحفوظات، المملكة العربية السعودية.
  • رئيس اللجنة التنفيذية، مؤسسة الأميرة عيسى السديري الخيرية.
  • رئيس مجلس الرياض للمسؤولية الاجتماعية، غرفة تجارة الرياض 2008 – 2010.

أول رائد فضاء عربي مسلمرؤيته

وفيما يتعلق بالعلاقات بين الدولة والشعب، قال إن “كل مواطن في هذا البلد هو الشخص المسؤول، وهنا الدولة المواطنة والمواطن هو الدولة، ولا يوجد انقسام بين القيادة والمواطنين”. ويؤمن ببناء شراكات في كل ما يتم إنجازه ودافع دائما عن أهمية دور المجتمعات المحلية.

أول رائد فضاء عربي مسلمالحياة الشخصية

سلطان بن سلمان متزوج من ابنة سعود بن فيصل، وزير الخارجية السابق للمملكة العربية السعودية، لديهم ثلاثة أطفال، و درس ابنه سلمان (من مواليد 1990) في جامعة سانت أندرو في اسكتلندا وجامعة أكسفورد وتزوج ابنة الأمير خالد بن سعود آل سعود، حفيد محمد بن عبد الرحمن، شقيق الملك عبد العزيز في الرياض في 5 ديسمبر 2012، كما درست ابنته (من مواليد 1994) جامعة سانت أندروز.

انه يمارس الطيران، والتزلج في وقت فراغه.

يملك سلطان مزرعة في الدرعية التي تعد نموذجا للمرافق الحديثة في محيط تاريخي، وتعكس مزرعته محاولته لتتبع أصول عائلة آل سعود وتوثيق مزاعم آل سعود على نجد.

أول رائد فضاء عربي مسلمالجوائز

حصل سلطان على الجوائز التالية:

– جائزة منظمة السياحة العالمية تقديرا لمساهمته الکبيرة في تطوير السياحة في الشرق الأوسط والتزامه البارز بالرؤية العالمية وعمل المنظمة السیاحیة العالمية، قدمت في الدورة الثانية و العشرین للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية التي عقدت في تشنغدو، الصین في 12 سبتمبر / أیلول 2017

– جائزة القيادة العربية في رعاية المعاقين التي قدمها اتحاد المستشفيات العربية في ديسمبر 2015

– جائزة الإبداع التي قدمتها لجنة سوق عكاظ العليا في يناير 2015

– وقد قامت جامعة هارفارد بتسمية سلطان بن سلمان ممثلا رئيسيا لمنطقة الشرق الأوسط في برنامج قادة السياحة في أكتوبر 2014

– جائزة الشرق الأوسط للبلديات في مجال الحفاظ على التراث الثقافي والتي قدمها معهد جوائز التميز في الشرق الأوسط في 16 أكتوبر 2014

– تم منح وسام الملك ليوبولد لسلطان في 26 يناير 2014 بأمر من الملك فيليب من بلجيكا تقديرا للمساهمة في تعزيز العلاقات بين المملكة العربية السعودية وبلجيكا، وخاصة في مجال علم الآثار.

– جائزة القيادة التي قدمها المؤتمر العربي للاستثمار العقاري (أهيك) في 4 مايو 2014.

– الرئيس التنفيذي للمملكة العربية السعودية جائزة السياحة والضيافة التي قدمتها مجلة برادين العربية في عام 2012.

– وسام المستشار من جامعة سيراكيوز (سو) في 16 نوفمبر 2012 لدوره الرئيسي في المساعدة على إطلاق شراكة تعاونية بين جامعة سو  وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.

المصادر: ويكيبديا

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية