التخطي إلى المحتوى

خصائص الديمقراطية ، مصطلح الديمقراطية مستمد من المصطلح اليوناني “people” or “demos” ويمكن تعريف الديمقراطية علي أنها هي نظام حكومي يعطي السلطة للشعب، ويمكن ممارسة الديمقراطية بعدة طرق، إما مباشرة من جانب المواطنين أو من خلال وكلاء منتخبين، و الديمقراطية التي أنشأها اليونانيون، لم تظهر مرة أخرى على نطاق عالمي حتى بعد القرن ال 17.

ووفقا لوزارة الخارجية الأمريكية، فإن أسلوب الحكم الديمقراطي – الذي اعتمدته الولايات المتحدة في عام 1776 – له ستة خصائص أساسية ويمكن اعتبرها خصائص الديمقراطية وهي: السيادة الشعبية، قاعدة الأغلبية وحقوق الأقليات، الحقوق الفردية، الانتخابات الحرة والنزيهة، مشاركة المواطنين والتوفيق المفتوح.

خصائص الديمقراطية

السيادة الشعبية

السيادة الشعبية
السيادة الشعبية

من خصائص الديمقراطية الهامة هي السيادة الشعبية حيث تمنح الحكومة الديمقراطية للمواطنين بحيث أن يكون لهم الحق في انتخاب ممثليهم، كما يجب عليها أن تضع مبادئ توجيهية واضحة لدورات الانتخابات و أن تقوم بوضع حدود للحل بحيث يتم الطعن في المناصب الرئيسية على فترات منتظمة، ويتم ذلك من خلال عملية التصويت، وبذلك يمنح المواطنون بانتظام القدرة على اختيار ممثليهم أو رفضهم من الأساس.

قاعدة الأغلبية وحقوق الأقليات

مبدأ حكم الأغلبية وحقوق الأقليات هو جزء هام من خصائص الديمقراطية و النظام الديمقراطي،حيث أنه يجب احترام قواعد الأغلبية في العملية الانتخابية، ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن الحقوق الفردية محمية من خلال الحفاظ على اللامركزية، و هيئات الحكم المحلي، وبجب العم انه في الديمقراطية يكون من المفهوم أن جميع مستويات الحكومة يجب أن تكون في متناول الشعب و ممثل للشعب.

الحقوق الفردية

و من ضمن أهم خصائص الديمقراطية أن الديمقراطية تقدر حماية الحقوق الفردية، ويمكن توضيح هذه الحقوق، مثل حرية الدين والحماية المتساوية بموجب القانون، وهذه الحقوق أجزاء هامة من الديمقراطية التي غالبا ما تؤثر علي ارتباط مصطلح “الحرية” بمصطلح “الديمقراطية”.

الانتخابات الحرة والنزيهة

انتخابات حرة ونزيهة

إن مفتاح ممارسة الديمقراطية هو العملية الانتخابية، و يجب أن تجري انتخابات حرة ونزيهة على فترات منتظمة لانتخاب ممثلين على جميع مستويات الحكومة، و من ضمن خصائص الديمقراطية هو إجراء انتخابات حرة وديمقراطية حيث يمنح جميع المواطنين البالغين الحق في الإدلاء بأصواتهم ضمان التعبير عن إرادة الشعب.

مشاركة المواطنين

و من ضمن خصائص الديمقراطية أن لا يتمتع مواطنو الديمقراطية بالحق في التصويت فحسب، وإنما أيضا مسؤولية المشاركة، والمشاركة المستنيرة أساسية في الديمقراطية، حيث أن المواطنين لهم الحق في التصويت والتعبير عن نفسهم، فإن الذين يعيشون في مجتمع ديمقراطي مدعوون إلى العمل كحراس على حريتهم، والوقوف على قدم سواء ضد من يحاول أن يسلبهم هذا الحق.

التعاون والتوفيق

التعاون والتوفيق
التعاون والتوفيق

ومن أهم خصائص الديمقراطية هي التعاون والتوفيق حيث أن الديمقراطيات تقدر التعاون والتوفيق من أجل حماية الحقوق الفردية، ومن أجل حماية التنوع بشكل كاف، وتمثيل جميع المجتمعات بدقة، حيث أنه من مبادئ الديمقراطية أن تحمي الديمقراطية الحق في أن تكون هناك تنوعات واختلافات، ولهذا، فإن مناخ التسامح أمر بالغ الأهمية، يجب أن يسود في كل المجتمعات الديمقراطية.

المصادر:ويكيبديا

 

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية