Save طريقة عمل طربوش الباشا - قلمي
الرئيسية / تعليم / طريقة عمل طربوش الباشا

طريقة عمل طربوش الباشا

طريقة عمل طربوش الباشا، والذي يعد من أهم سمات مطلع القرن الماضي، حيث الطربوش هو قبعة حمراء يرتديها الرجال على الرأس، تتدلى من جانبه الخلفي حزمة من الخيوط الحريرية السوداء، وكان يرتديه الرجال في مصر وفي تركيا، بداية من العصر العثماني.

حيث كان الطربوش في مصر قديما من أهم سمات الزي الرسمي الذي يرتديه الرجال، كما أنه كان يعد رمزًا أساسيًا للوجاهة الاجتماعية لمدة دامت عده عقود متواصله، وكان لدي المصريين اهتمام خاص به وبطريقه إرتدائه بشكل يعكس رقيهم وتحضرهم العلمي.

ولا يزال الطربوش موجود حتي الآن ولكن لم يصبح أحد يرتديه، وأصبح مجرد دلاله على عصر ذهب ومضي، ولكن لا يزال العدي يبحث عن طريقة عمل طربوش الباشا، وكيف يتم تصنيعه وهذا الذي سوف يتم عرضه في هذا المقال المقدم من موقع قلمي

طريقة عمل طربوش الباشا

حيث يتم صناعة طربوش الباشا، من الجوخ الخام، وبعد ذلك يتم تجهيز قالب القش، حيث يكون مهمته هو عزل الرطوبة عن الطربوش، كما أنه كان له دور فعال في جعل الطربوش متناسق فضلا عن إعطائه المتانه المطلوبة، وتتراوح مساجة رأس الطربوش 25 إلى 75 سم.

وبعد ذلك يتم تفصيل القماش علي القالب المخصص لإعداد القبعة، وبعد ذلك يتم حشو القماش بالقش، وبعد ذلك يتم شد وكبس الطربوش علي النار لمدة ثلاث دقائق متواصلة، وبعد ذلك يتم إضافة الخطوط الرفيعة التي تتواجد في طربوش الباشا من ناحية الخلف، وبعد ذلك يكون أصبح الطربوش جاهز.

ومن شده اهتمام المصريين بالطربوش قديما، كان يتم إرساله إلى المكوجي من أجل صبغها أو مسحها أو كيها، حيث كان مكوجي الطرابيش يضع القوالب النحاسية المجوفة في حانوته فوق دكّة من الخشب، وفي وسطها دكه ملبس من حديد لوضع النار فيه وتسخين القوالب، ومن ثم يقوم برشها بالماء ثم يضع الطربوش على القالب ويقوم بكبسه جيدا  ثم يمسحه ويلمعه.

عن heba-salim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع