Save بحث كامل عن التعاون doc - قلمي
الرئيسية / تعليم / دراسات وأبحاث / بحث كامل عن التعاون doc

بحث كامل عن التعاون doc

بحث كامل عن التعاون doc

بحث كامل عن التعاون doc
بحث كامل عن التعاون doc

تنهض الحضارات ويكبر شأنها  إذا وجد التعاون بين أفرادها ، فالأعمال الفردية مهما نجحت لن تكون بقوة وصلابة الأعمال التعاوية بين مجموعة من الأفراد مع سهولة القيام بالمهام وتوزيعها بيصبح الأمر ناجح وغير مجهد ، إن أعباء الحياة لايمكن أن يتحملها شخص واحد منفردا مهما كان قويا .

إن التعاون فطرة فطرها الله في جميع المخلوقات من أكبرهم لأصغرهم ، مثل النحل والنمل لايعملون إلا في جماعات لجلب الطعام وتخزينه وللتصدي للأعداء ، ولذلك فالإنسان ذو العقل والتفكير أولى بالتعاون . قال تعالى في القرآن العظيم: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) ، وفي موقع قلمي سنتحدث عن أهمية التعاون وفضله .

أهمية وفوائد التعاون 

1- التعاون بين الأفراد يحسن من النواحي الجمالية في المكان ويساعد على تحسين حياتهم وتناقل الفنون للإرتقاء بأرواحهم .

2- إن الله وهب لكل إنسان موهبة وميزة يختلف فيها عن غيره ، وعندما يتشارك كل شخص بموهبته في القيام بالعمل وبالتالي فإنه سينتج عمل شامل إبداعي  .

3- يساعد التعاون في تناقل الأفكار والإبداعات بين الناس ، لإن طبيعة البشر معروفة بالفضول وحب الإطلاع وإكتساب ومعرفة كل ماهو جديد من أجل التطوير والتعديل على هذه الأفكار لمعيشة وحياة أفضل .

4- تظهر أهمية التعاون بشكل ملحوظ في القضاء على أغلب المشاكل الإنسانية المختلفة مثل الفقر والمجاعات والحروب وقلة الماء وعدم النظافة والتلوث من شأن التعاون بين الأفراد أن يحل هذه الأزمات .

5- يعمل التعاون على تقوية الروابط الأسرية بين الأبناء والأباء والأقارب وأيضا مع الأصدقاء وزملاء العمل . قال صلّى الله عليه وسلّم: (من نفَّسَ عن مسلمٍ كُربةً مِن كُربِ الدُّنيا نفَّسَ اللَّهُ عنهُ كربةً مِن كُرَبِ يومِ القيامةِ، ومن يسَّرَ على مُعسرٍ في الدُّنيا يسَّرَ اللَّهُ عليهِ في الدُّنيا والآخرةِ، ومن سَترَ على مُسلمٍ في الدُّنيا سترَ اللَّهُ علَيهِ في الدُّنيا والآخرةِ، واللَّهُ في عونِ العَبدِ، ما كانَ العَبدُ في عونِ أخيهِ) [الترمذي].

نتائج وآثار التعاون في المجتمع

1- تعمق سبل المحبة والمودة والألفة بين الناس في المجتمع .

2- التعود على الإستماع للأخرين والحرص على تبادل الآراء والنصيحة فيما بينهم .

3- قوة المجتمع وترابطه والقضاء التدريجي على الإحتياج والفقر .

4- تنمي الثقة بالنفس وتقوي الشخصية وتملئها بالخير والطافة الإيجابية والسعادة .

5- التعاون يضمن لك إنجاز العمل في وقت قصير وبجهد أقل .

Save

عن eng saranour

مهندسة كهربة إتصالات ، أعشق البرمجة والتصميم والتدوين ، أرى في موقع قلمي فرصة لإثراء المحتوى العربي وإيصال المعلومة الصحيحة للقراء بكل بساطة ودقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع