التخطي إلى المحتوى

آثار فلسطين ، إن فلسطين تعتبر جزء من بلاد الشام، كما أنها توجد على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بالتحديد تمتد من الجانب الشمالي إلى الجانب الجنوبي، إضافةً إلى أنها تصل ما بين قارة أفريقيا وقارة آسيا.

تقع على مساحة 27000 كم مربع، وتحتوي على مجموعة من المدن التاريخية والدينية، كما أن بها العديد من الأماكن الأثرية وذلك نتيجة المقتنيات التي تركتها الحضارات المختلفة التي مرت عليها، ومن أكثر ما يضفي على آثار فلسطين أهمية هي تعدد الحضارات التي مرت بها ومن أشهرهم الحضارة الكنعانية، والحضارة الفينيقية، ونظرًا لتعدد الآثار في فلسطين فإن موقع قلمي سوف يوضح لكم فيما يلي أهم آثار فلسطين وذلك في قسم معالم وآثار.

اقرا ايضا  آثار سورية
آثار فلسطين
آثار فلسطين

آثار فلسطين:

يوجد العديد من الآثار المختلفة في فلسطين حيث أنها تحتوي على أماكن أثرية، وعلى مساجد، وكنائس  والعديد من الآثار الأخرى، ومن أكثر المدن التي تحتوي على معالم أثرية هي عكا، وبيت لحم، وأريحا، والخليل، والناصرة وهذا يدفع السياح إلى زيارتها.

وتتعدد أسباب الزيارة لهذه المعالم فيوجد من يزور هذه الأماكن بهدف التعبد، والبعض يذهب إليها للاستمتاع برؤية هذه الأماكن التي لها قيمة كبيرة تاريخية ودينية سواء كان الذهاب بشكل فردي أو مع الأسرة والأصدقاء.

كما أن القدس تحتوي على المسجد الأقصى والذي يعتبر من أقدم المساجد وله أهمية بالغة عند المسلمين فيذهبوا إليه للصلاة والتعبد ولرؤية هذا المعلم الأثري المميز، كما أنها تحتوي أيضًا على قبة الصخرة، وتحتوي على كنيسة القيامة التي قامت ببنائها هيلانة الملكة وهي والدة الإمبراطور الروماني قسطنطين ونظرًا لأهميته البالغة التاريخية والدينية فإن المسيحين يأتوا إليها للحج.

اقرا ايضا  آثار لبدة

كما أنها تحتوي على حائط البراق ولقد أطلق عليه هذا الاسم نتيجة البراق الذي امتطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال رحلة الإسراء والمعراج، ويوجد بها العديد من الأسواق من أشهرها سوق العطارين، ومن أشهر الكنائس التي توجد به كنيسة المهد التي توجد في بيت لحم، ولقد تم تسميتها بهذا الإسلام حيث أنها هي مكان ميلاد المسيح عليه السلام، ومن أشهر الأديرة بها دير مار سابا ودير الجنة المقفلة، ودير قرنطل والتي تعتبر من أشهر الأماكن التي يزورها المسيحيين.

أما بالنسبة لعكا فإن من أشهر المعالم جامع الجزار، وجامع الرمل، إضافةً إلى أنها تحتوي على سور عكا الذي يعتبر بمثابة حامي لها من أي هجوم قد تتعرض له، أما في الناصرة فإنها تتميز بوجود كنيسة بها تعرف باسم كنيسة البشارة.

اقرا ايضا  من بنى برج ايفل

وما لا نعرفه عن هذه المعالم الأثرية أنها تعتبر مصدر أساسي للدخل القومي في فلسطين مما يعود بالنفع على البلد.