التخطي إلى المحتوى

أعراض سرطان الرئة في المرحلة الرابعة ، ينتشر هذا المرض بين الرجال والنساء ويأخذ في طريقة عدد كبير من الضحايا كل سنة، كما أن ضحايا سرطان الرئة تتجاوز ضحايا سرطان القولون، وسرطان البروستات وغيرها من الأمراض الأخرى التي يمكن أن تسبب الوفاة.

وقد أثبتت الدراسات أن سرطان الرئة ينقسم إلى أربعة أقسام وكلما تم اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة فتكون نسبة الشفاء أعلى، والمرحلة الرابعة تعتبر هي المرحلة الأكثر خطورة في سرطان الرئة.

يمكنك قراءة: كيفية علاج سرطان الرئة.

إن السبب الأساسي في إصابة الإنسان بسرطان الرئة هو التدخين الذي يصيب 90% من المدخنين بسرطان الرئة، وتزيد نسبة الإصابة بسرطان الرئة بشكل سنوي ويكون ذلك على حسب كمية السجائر التي يقوم الشخص بتدخينها.

اعراض سرطان الرئة
أعراض سرطان الرئة في المرحلة الرابعة

لهذا فإنه يجب على جميع المدخنين أن يتخلصوا من هذه العادة السيئة، حيث أن الإقلاع عن التدخين حتى وإن كان بعد وقت طويل يكون له دور كبير في التقليل نسبة الإصابة بسرطان الرئة، كما أنه سوف يجعلك تحافظ على صحتك.

يمكنك الاطلاع على: أعراض مرض السرطان.

كما يمكن لأي شخص أن يحمي نفسه من الإصابة بسرطان الرئة وذلك من خلال تجنب التعرض إلى التدخين أو إلى أي مسبب آخر مثل التدخين السلبي مثلًا وهو يتمثل في التواجد بجوار شخص يدخن، أو التعرض لغاز الرادون، وسوف يساعدكم موقع قلمي على معرفة أنواع سرطان الرئة، وأعراض سرطان الرئة المرحلة الرابعة .

مراحل سرطان الرئة:

يمر سرطان الرئة بعدة مراحل وفي كل مرحلة من هذه المراحل يصبح أكثر خطر على الإنسان وعملية علاجه تصبح أكثر تعقيدًا.

أولًا: المرحلة الأولى:

في هذه المرحلة يكون السرطان متواجد فقط في الرئتين ولا ينتشر إلى أي أعضاء أخرى، ونسبة الشفاء من السرطان في هذه المرحلة عالية.

ثانيًا: المرحلة الثانية:

وفي هذه المرحلة يبدأ المرض ينتقل إلى الغدد لمفاوية المجاورة، ويمكن علاجه بالجراحة أو الكيماوي.

ثالثًا: المرحلة الثالثة:

وهي التي يبدأ السرطان ينتقل بها إلى غدد لمفاوية التي توجد بالتحديد في منطقة الصدر.

رابعًا: المرحلة الرابعة:

تعتبر هذه المرحلة من أخطر المراحل والتي يبدأ ينتقل فيها المرض إلى أعضاء أخرى في الجسم، والعلاج في هذه المرحلة يكون من خلال الكيماوي والتلطيفي (وهو عبارة عن تلطيف الألم ويستخدم في الحالات التي يصعب الشفاء فيها).

أعراض سرطان الرئة في المرحلة الرابعة:

من أكبر المشاكل التي تكمن في سرطان الرئة بشكل عام هو أنه لا يوجد له أعراض مبكرة ولكن الأعراض تبدأ تظهر في المرحلة الرابعة، حيث أن الرئتين عادةً لا يشعران بالألم، وينتج عن هذا تطور الورم لسنوات متتالية بدون أن يشعر به الشخص أو يكتشفه، وتتمثل في:

  • الإصابة بسعال مستمر وقوي.
أعراض سرطان الرئة المرحلة الرابعة
أعراض سرطان الرئة في المرحلة الرابعة
  • الإصابة بسعال دموي.
  • الشعور بألم كبير في منطقة الأكتاف، بسبب ضغط الورم على الأعصاب.
  • يصبح الوجه منتفخ بشكل ملحوظ.
  • يشعر المصاب دائمًا بأن رأسه ثقيلة.

أنواع سرطان الرئة:

إن سرطان الرئة لا يقتصر على نوع واحد ولكن ينقسم إلى عدة أنواع:

أولًا: سرطان الحرشفي:

وهذا السرطان يتميز بكبر حجم خلاياه، ويتسبب في إصابة مجرى الهواء، وهذا المجرى يعتبر هو السبب الأساسي في إدخال الهواء اللازم إلى الإنسان.

يمكنك الاطلاع على: أعراض سرطان الدم.

مما يؤدي إلى تراكم خلايا السرطان ويكون لها تأثير واضح على قدرة الإنسان على اكتساب الهواء؛ وهذا يؤدي انتشار السرطان ببطء؛ لهذا فإنه يصعب على الشخص أن يتعرف على سرطان الحرشفي في بدايته إلا من خلال عمل تحاليل.

ثانيًا: سرطان الرئة الغدي:

يصيب الأشخاص الذين لا يدخنون بشكل مباشر ولكنهم يتواجدون بجوار مدخن مما يعرف باسم التدخين السلبي، وهذا النوع من السرطان ينتشر عادةً في مكان التنفس، ومشكلته أنه يضغط على الرئتين.

ثالثًا: سرطان الرئة ذو الخلايا الكبيرة:

يتكون نتيجة حدوث تراكم على الرئة؛ مما يؤدي إلى كبر حجمه أكبر من أي نوع آخر، ومشكلته أنه ينتشر بشكل سريع جدًا أكثر من أي نوع آخر.

أسباب الإصابة بسرطان الرئة:

  • التدخين، ونسبة الإصابة تتفاوت على حسب كمية التدخين.
أعراض سرطان الرئة
أعراض سرطان الرئة في المرحلة الرابعة
  • استنشاق غاز الرادون.
  • التلوث الهوائي.
  • العوامل الوراثية.

نصائح للوقاية من سرطان الرئة:

  • تجنب التدخين تمامًا ولا تبقى بجوار شخص مدخن.
  • تجنب المواد الكيميائية التي توجد في المصانع من خلال ارتداء أقنعة.
  • عمل فحوصات بشكل مستمر لاكتشاف المرض من البداية.