التخطي إلى المحتوى

أفضل الكتب للقراءة ، القراءة هي في الأساس هواية ممتعة تعطي دفعةً قوية لمحبيها لكي يطلعوا على كل مستجدات الحياة في كثير من كل مجالات الحياة العلمية والاجتماعية وبخاصةً كتب وروايات الحب. وقد تتجاوز هواية القراءة من المتعة وحب الاطلاع إلى حد إمتاع العقل والمعرفة وتنمية القدرات الذهنية. ويعود هذا الاختلاف إلى اختلاف ميول الأفراد أنفسهم نحو أشكال الكتب الكبيرة المتعددة. وتعد القراءة هي أفضل ما يُمكن أن تمارسه في وقت الفراغ الذي تقضيه سواء في البيت أو من خلال الذهاب للمكاتب العامة. ومن الفوائد العديدة للقراءة هو أنها تغذي العقل بالكثير من المعلومات والأفكار التي تُمكن الإنسان من حل المشاكل التي تقابله في الحياة بأسلوب علمي ورزين. نقدم لكم في هذا المقال من موقع قلمي طرق اختيار الكتاب الجيد الذي يتناسب مع شخصية كل فرد وكذلك قائمة بــ ( أفضل الكتب للقراءة ).

أفضل الكتب للقراءة

طريقة اختيار الكتاب الجيد والمناسب

كثيراً ما نحتار حول كيفية اختيار الكتاب المناسب لنا من بين مجموعة كبيرة واختيارت عديدة من الكتب خاصةً إذا كنا نميل إلى الإطلاع على الكتب الحديثة، فهناك المئات من الكتب التي تصدر يومياً بمختلف اللغات والتي تثير فضول كل من يطلع على الفكرة الأساسية لها والتي توجد في ظهر الغلاف. ولذلك اخترنا لكم طريقة بسيطة لاختيار الكتب بكل أريحية:

أولاً: كتابة قائمة بمجموعة من الأسئلة تختص بـــ: (1) ما هو نوع الكتاب الذي تُفضل أن تقرأ عنه، هل تُفضل أن تقرأ كتاب يتحدث عن التاريخ أم تُفضل الكتب العلمية، أم تلك التي تضم في ثنياها الخيال والفانتازيا الشيقة أم أنت من عُشاق الروايات الرومانسية؟.

  • (2) من هو المؤلف الذي تستمتع بقراءة كتبه؟ هل هو من النوع الذي يستطيل في الكتابة ويدخل في أدق التفاصيل أم هو ممن يذكر فكرة الكتاب دون الاستطالة حتى لا يمل القارئ؟
  • (3) هل أنت ممن يحبون المجازفة وتجربة أنواع جديدة من الكتب والقراءة للمؤلفين الجدد الذين لا سيط لهم؟ أم أنت ممن يتحاشى التجربة ويُفضل الإطلاع على نوع معين من الكتب والقراءة لمؤلف أو عدد معين من المؤلفين.

ثانياً: قم بالبحث في مكتبة منزلك عن الكتب الموجودة بها عّلّك لم تقرأ إحداها أو أن هناك أحد الكُتب التي تفضل قراءتها مرة ثانية.

ثالثاً: اطلب نصيحة من هو أكبر منك، طلب المساعدة من أحد الأصدقاء أو من الوالدين يُعطيك فكرة جديدة عن موضوعات قد تستفيد منها في هذه السن وأنت لا تعلم.

رابعاً: اطلع على الصحف والمجلات التي تنشر دائماً قائمة بأفضل الكُتب التي أُصدرت لهذا العام، فقد تجد ما تبحث عنه بين طيات هذه الصفحات.

خامساً: استخدم محرك البحث جوجل للإطلاع على الكتب الجديدة في المجال الذي تُفضل الإطلاع عليه.

يضم جوجل عدداً كبيراً من نوادِ ومنتديات تختص بتنزيل أفضل الكتب عالمياً في كل المجالات وبكل اللغات، يمكنك الاشتراك في أحد تلك المواقع والبحث فيها عن الكتاب الذي تُفضله.

كما يمكنك الإطلاع على التعليقات الخاصة بقراء هذه المنتديات لتعرف ما يوصون بهِ من كتب مفيدة وشيقة.

بعد أن تفرغ من البحث واختيار قائمة بمجموعة من الكتب، قُم بقراءة ملخص الكتاب الذي يوجد في ظهر الغلاف لتعرف أكثرها إثارة ومتعة لكي تبدأ به.

تأكد دائماً من اختيارك لأفضل الكُتب التي تتناسب مع سنك ولا تندفع وراء فضولك للقراءة في كتب لا تناسب سنك، فمثلاً كتب الفانتازيا والخيال العلمي وتلك التي تتحدث عن السحر قد لا تتناسب مع من هم في عمرٍ أدنى من العشرين عاماً أما من هم في مراحل عمرية أدنى فلن يتمكنون حتى من استيعاب محتويات الكتاب.

طالما أنك قمت بإعداد قائمة بأفضل الكتب التي تنوي قراءتها هذا العام، فأنت بذلك قد وضعت قواعد وضوابط تسير عليها في القراءة، كما أنها ستكون بمثابة مرجعٍ لك ولن تغفل عن قراءة الكتب التي اخترتها فيا بعد ذلك.

أفضل الكتب للقراءة من الأدب العربي:

كتاب حول العالم في 200 يوم: هو كتاب للأديب المصري الكبير أنيس منصور تم إصداره لأول مرة في عام 1963. يتحدث فيه عن رحلة طويلة في مجموعة كبيرة من بلدان العالم ويذكر أهم ما يوجد في هذه البلاد وأهم الظواهر بها في رحلة شيقة تأخذ القارئ في رحلة مستقلة إلى كل بلدٍ من هذه البلاد وكأنه يرى كل ما يقرأ بالفعل والبلاد التي احتوى عليها الكتاب هي (الهند وسيلان والولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة واليابان والفلبين وهونج كونغ وغيرها الكثير من البلاد).

الأسود يليق بك: هي رواية للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، صدرت في عام 2012. وتتحدث الرواية عن صدف عجيبة وشيقة جمعت بين بطلي القصة (المليونير اللبناني والمطربة الجزائرية الحسناء) وتتحدث الرواية عن قصة الحب الرومانسية التي دارت بينهما، ويطوي الكتاب في صفحاته الحديث عن الاحتلال الفرنسي للجزائر والمشاهد المؤثرة لأبطال القصة بسبب الضرر الكبير الذي وقع عليهم من جراء هذا الاستعمار الغشيم.

 أحببتك أكثر مما ينبغي: هي رواية للروائي أثير عبد الله،صدرت في عام 2010 م وينقل لنا الكاتب من خلالها مشاعر الحب والصدق التي تتحلى بها الكثير من النساء ومدى الوفاء والإخلاص الذي تقدمه لمن تحب، والمقابل الذي تحصل عليه من أفكار سلبية يدفعها لها الشريك بسبب خوفها من تلاعبه بمشاعرها نحوه.

حب في المنفى: رواية للكاتب بهاء طاهر، تم إصدارها لأول مرة في عام 1995، تدور أحداث الرواية في قصة خيالية من وحي خيال الكاتب ولكنها تحتوي بين ثنياتها على عدد من الوقائع الحقيقية التي تتحدث عن القصة الشهيرة لتعذيب بيدرو التي حدثت في جنوب لبنان، من خلال التنويع بين أحداث الرواية ستجد نفسك في عالم من الخيال تشوبه بعض الحقائق وهو ما سوف تجد معه متعة شيقة لإنهاء الرواية دون أي مللٍ يُذكر.