التخطي إلى المحتوى
أفضل فيتامين لتطويل الشعر

أفضل فيتامين لتطويل الشعر هو عنوان مقالتنا لهذا اليوم علی منصة موقع قلمي الشامل و فيها نبين عدة نقاط مهمة في ما يخص صحة الشعر والتي تتجسم في لمعانها ،قوته و طوله :

 أفضل فيتامين لتطويل الشعر – نصائح غذائية و العناية.

 أفضل فيتامين لتطويل الشعر -أهمية الفيتامينات في تركيبة الشعر.

 أفضل الفيتامينات لتطويل الشعر بسرعة -فيتامين د.

 أفضل فيتامين لتطويل الشعر – الشعر:

للشعر اهمية كبری عند الانسان بغض النظر أن كان انثی أو ذكرا. وهو جزء من أجزاء الجسم المهمة والتي من واجبنا العناية بنظافتها و صحتها.

 أفضل فيتامين لتطويل الشعر – نصائح غذائية و العناية:

تَختلف نسبة نموّ الشّعر وقوّته وكثافته من انسان لآخر ويرجع ذلك إلى عوامل صحيّة أو وراثيّة أو أسباب ثانوية . بعض الناس يمتلكون شعرا كثيفا لماذا و طويلا و هو أمر جميل ولكن يجب المحافظة علی هذه النعمة ولذلك وجب عليه أن يتّبع العادات الغذاءية الصّحية والمغذية للشّعر و تكون غنية بجميع الفيتامينات النافعة والتي تدخل في تركيبة الشعر الأساسية .

إذا المواظبة علی تناول الفيتامينات الخاصّة بنمو الشّعر والمتوفرة في المأكولات الصحية والغنية بالسّمك لفوائده الجمّى للجسد عامة و للشّعر خاصة . وأيضاً على الإنسان الحرص على استخدام زيوت الشّعر الطّبيعيّة والابتعاد قدر الإمكان عن الكيماويّات. فباتّباع العادات الصّحيحة في تصفيف الشّعر كاستخدام مشطٍ بأسنانٍ واسعةٍ و تمشيط الشّعر برفقٍ من الأسفل إلى الأعلى و الحرص كذلك على قصّ أطراف الشّعر بشكلٍ دوري والابتعاد عن كل ما يؤذي الشعر كاستخدام مُجفّف الشّعر والكريمات الرخيصة و الغير نافعة.

علی الانسان استعمال المواد الطبيعية والمتوفرة في كل بيت وذلك باستخدام الزّيوت الطّبيعيّة مثل: زيت الزّيتون، وزيت اللّوز، وزيت الثّوم، وزيت الخروع.

 أفضل فيتامين لتطويل الشعر -أهمية الفيتامينات في تركيبة الشعر:

اقرا ايضا  فوائد النوم المبكر والاستيقاظ المبكر واضرار السهر

التغذية الصحية تمثل العامل الرئيسي و السهل اتباعه إلا أنه في بعض الأحيان لسبب من الاسباب التي قد تكون لنقص في فيتامين معين أو لسوء التغذية اتباع نظام غذائي غير منظم و يفتقر للفيتامينات ، كما يمكن أن يكون الأمر وراثيا فتحدث تعكرات تتعلق بصحة الشعر عامة.

أفضل فيتامين لتطويل الشعر يقدمه لنا دون شك الغذاء الصحي والمتوازن. فللحصول على شعر ناعم،كثيف ، طويل وصحي وجب الابتعاد علی العادات الغذائية السيئة و الحرص علی ان يحتوي الغذاء على أغلب الفيتامينات التي لها الدور الأكبر في معالجة مشاكل الشعر .

من هنا تبدأ مهمتنا في الإنتباه للمشكلة و أخذ الاحتياطات اللازمة قبل تدهور الأمور. فاتباع حمية غذائية صحية و غنية بالألياف و كل ما يحتاجه الجسم عامة والشعر خاصة من فيتامينات تزيد من نموه وتحافظ على صحته.

تتعدد الفيتامينات و تختلف حسب تركيبتها أو اهميتها وكذلك منافعها. تدخل بعض الفيتامينات ضمن نطاق المواد الأساسية التي تعالج فقدان الشعر وتُساهم في نموه. نعدد هنا بعض الفيتامينات المفيدة للشعر ،صحته ونموه.

  • فيتامين H : والمعروف باسم البيوتين و يتم الحصول على هذا الفيتامين من المكسّرات والحبوب النباتية كالفاصوليا والفول . يوجد أيضا علی شكل كبسولات طبية في الصيدليات وهي حبوب أو أقراص من فيتامين H  تعوض الجسم عن نقص هذا الفيتامين الذي يمنح الشعر المرونة والصحة ويزيد من طوله وحجمه. حيث يعمل علی تحفيز نمو الخلايا وتنشيطها.
  • فيتامين E : يتم الحصول على فيتامين E من السبانخ واللوز والزيتون والبابايا إضافة إلى بذور عباد الشمس، يُسهم فيتامين E في زيادة تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس الأمر الذي يزيد من نمو الشعر بسرعة كبيرة و في وقت قياسي و يحافظ على رطوبته في الآن نفسه.

يُعد من الفيتامينات الضرورية التي تساعد في نمو الأنسجة والخلايا وتطورها وبالتالي تحفيز الشعر على النمو و القوة.

  • فيتامين K : يُستخدم فيتامين ك لتخليص البشرة من البقع والتصبغات الداكنة فالدأب علی تناوله باستمرار يساعد علی التخلص من سواد جلد تحت العين . كما يحمي البشرة من الإصابة بالنمش والرؤوس السوداء. يُمكن الحصول على هذا الفيتامين خلال تناول السبانخ والقرنبيط والبروكلي والخس أو تناوله على شكل أقراص دوائية بشكل يومي بعد استشارة الطبيب . نجد فيتامين ك يدعم تركيبة الكثير من كريمات تفتيح البشرة .
  •  فيتامين B : وهو فيتامين مهم لزيادة نمو الشعر ولزيادة ترطيب البشرة نحصل عليه من خلال تناول اللحوم والبقوليات كما نجده في تركيبة العديد من مواد التجميل.
  • فيتامين B12:  يوجد هذا الفيتامين في الروبيان وسمك السلمون والسردين وكبد العجل ولحم الغزال ويُعد من أهم الفيتامينات التي تمنع تساقط الشعر وتمنحه الصحة والحيوية . يساهم فيتامين B12 في نمو الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص و ذلك لأنه يعمل علی تحفيز الخلايا على إنتاج كريات الدم الحمراء التي تمد الجسم بالطاقة الضرورية و التي يحتاجها.
  • فيتامين B3 : وهو من الفيتامينات التي يطلق عليها اسم النياسين نجده خاصة في المكسرات والفطر والطماطم والبيض والتمر وسمك السلمون ولحم البقر والدجاج والهليون والأفوكادو .
اقرا ايضا  علاج الثعلبة بالاعشاب

يساعد في زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر مما يُحسن من الدورة الدموية ويمنح الشعر الصحة والنمو و القوة .

  • فيتامين A: يمكن الحصول على فيتامين A من الكبد و البيض. يتوافر فيتامين أ ايضا بالكثير من الخُضار والفواكه والحبوب   نذكر خاصة القرع والسبانخ والبطاطا الحلوة والجزر والبروكلي واللفت المانجا والبابايا .

يعزز فيتامين A بصيلات الشعر من إنتاج الإفرازات الدهنية التي تدخل في تنعيم الشعر وترطيبه وتحافظ على فروة الرأس من الجفاف. إضافة الی انه ينظم عملية إنتاج الجسم لحامض الريتينوك الضروري لإنبات الشعر الصحي والسليم في فترة زمنية و جيزة.

يُعتبر مضادّاً للأكسدة لذلك فهو الی جانب دوره الفعال في صحة الشعر فانه يجدّد خلايا البشرة باستمرار فيقلل شيخوختها المبكرة زائد أنه مفيد جداً لعلاج حب الشباب حيث يقدم في شكل كبسولات طبية تمكن من الحد من هذا المشكل .

  •  فيتامين C : نجده خاصة في الحمضيات كالليمون والجريب فروت و في البرتقال والبابايا والفراولة والقرنبيط والفلفل والكيوي. يعتبر من أهم الفيتامينات التي تزيد مناعة الجسم وتجعله أقوى كما أنه يرطّب البشرة لذلك فهو يدخل في تركيبة الكثير من منتجات التجميل .
اقرا ايضا  علاج آثار حب الشباب للبشرة الدهنية

تجدر الإشارة هنا الی تتناول الكثير من السيدات أقراص من الفيتامين سي لتحافظ على نضارة بشرتها وعلى صحة شعرها.ان نقص فيتامين C يؤدي إلى إضعاف الشعر وانقسامه وتكسره مما يؤدي إلى تساقطه

 أفضل الفيتامينات لتطويل الشعر بسرعة -فيتامين د:

هناك العديد من الفيتامينات المفيدة لتطويل الشّعر ولكن الدراسات بينت أن افضل فيتامينٌ لتطويل الشعر بسرعة  كان له دور فعال في المحافظة على جسد الإنسان بشكل عام وفي تطويل الشعر بشكل خاص انه فيتامين د و المُسمّى أيضاً بفيتامين الشمس وذلك لأن مصدره الشّمس بحيث يمتص جسم الإنسان حاجته من هذا الفيتامين عند تعرضه الی أشعة الشمس.

يعمل فيتامين د على تطويل الشّعر وتحفيز نموّ بصيلات الشّعر. أفضل طريقةٍ لحصول جسمك على الحدّ اللّازم من فيتامين د هي القيام بحمّامٍ شمسيٍّ بين الحين والآخر و تعريض جسمك لاشعة الشمس خاصّةً منطقة البطن . نجد فيتامين د ايضا في عدة مأكولات مثل الأسماك وزيت كبد القد والمحار والكافيار.

هكذا إذا تحدثنا في هذه المقالة أفضل الفيتامينات لتطويل الشعر باطناب علی أهمية الفيتامينات في صحة الشعر ووجوب اتباع عدة نصائح كطريقة التمشيط و غسل الشعر بعناية .