التخطي إلى المحتوى

أهم أعمال أبو بكر الصديق ،أكبر النعم التي قد يملكها الإنسان في حياته هو الحصول على صديق وفي يكون في موع الأخ ،يستطيع الاعتماد عليه ويعينه على فعل الخير والابتعاد عن المكروه والتقرب من الله سوياً ،ويكون خير معين له في غيابه قادر على الدفاع عنه .وقد أعطى الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق خير صديق له يعينه على نشر الدعوة الإسلامية والصبر على إيذاء الكفار والمشركين له. هذا المقال من قلمي يتحدث عن أهم أعمال أبو بكر الصديق ،حياته في الإسلام وإيمانه وتصديق النبي ووفاته.

أهم أعمال أبو بكر الصديق

أبو بكر الصديق هو عبد الله بن أبي قحافة التيمي القرشي، لقبه الرسول الصديق لكثرة تصديق النبي في الوقت الذي كذبه فيه العديد من الكفار ،ولد بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر .

أول الخلفاء الراشدين ومن العشرة المبشرين في الجنة ورفيق الرسول طوال حياته وهجرته ومماته .وكان أبو بكر يتميز بالعديد من الصفات التي جعلت له شأناً كبيراً في قومه، وكان أبو بكر من أشراف قريش وخيرتهم ومن الأغنياء في قومه واكن مشهور في قريش بالعلم في الأنساب ،وكان في الجاهلية يتصف بالعديد من الأخلاق الحسنة ومنها عدم شربه للخمر في الجاهلية وكرمه وسخاءه على كل الناس وكان أبو بكر الصديق تاجراً في قومه . وبعد نزول الوحي على الرسول كان أبو بكر أول من آمن بالرسول من الرجال وصق دعوته ووقف بجانبه ضد كفار قريش . كان يتصف أبو بكر بالزهد والإيمان والصدق والكرم والعفو ، وقد شارك مع الرسول في العديد من الغزوات واتبعه حتى وفاته وهو من صلى على الرسول وأمره الرسول بأن يؤم المسلمين في الصلاة عند مرضه، وبايعه المسلمون خليفة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم. ولم تتوقف أعماله بعد وفاة الرسول صلى الله علي وسلم ومن أشهرها حروب الردة ضد المرتدين عن الإسلام.

 أعمال أبي بكر الصديق في الإسلام

لقد كانت سيرة أبو بكر الصديق من أفضل ما كتب في التاريخ ؛حيث كان من التابعين للرسول طوال حياته ولم يتركه قط للإيذاء ،وكان ممن دافعوا عن الدين الإسلامي وأسلم على يديه الكثير من الصحابة منهم الزبير بن العوام وعثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف وطلحة بن عبيد الله. من أهم أعمال أبو بكر الصديق:

  • من أهم أعمال أبو بكر الصديق ،أنه اشترك أبو بكر الصديق في غزوة بدر مع الرسول وأظهر من القتال والبسالة في سبيل الرسول خير مثال ،ومن أسباب تحقيق النصر في غزوة بدر عام 2 هـ.
  • شارك في العديد من الغزوات وحينما كان في غزوة أحد وظهرت شائعة بأن الرسول قتل في المعركة ،كان أبو بكر أول من شق صفوف الأعداء إلى الرسول عام 3 هـ.
  • بعد وفاة الرسول ارتد الكثير من المسلمين عن الإسلام ،وكان أبو بكر من قام بحربهم وقتالهم وردهم عن هذا الأمر ،وقام بإعداد العديد من الجيوش بقيادة الكثير من قادة المسلمين مثل خالد بن الوليد وعكرمة بن ابي جهل وعمرو بن العاص ، وأرسلهم إلى العديد من القبائل التي قامت بالارتداد عن الدين الإسلامي أو عن بعض أحكامه مثل الزكاة والصلاة.
  • وقف مع الرسول في العديد من الغزوات منها غزوة بني النضير عام أربعة هجرياً، وبني المطلق عام خمسة هجرياً وبني قريظة عام خمسة هجرياً. كما سهد صلح الحديبية مع الرسول عام ستة هجرياً أيضاً ،وغيرها من الغزوات التي وقف فيها بجانب الرسول والمسلمين بالجهاد بالمال والقتال.
  • ظهرت العديد من الفتوحات على يد أبو بكر الصديق في كثير من المناطق والبلاد ومنها دومة الجندل ،عين التمر ،الأنبار و أليس.
  • قام أبو بكر الصديق بتأسيس جيشين بقيادة أثنين من أفضل القادة وهم خالد بن الوليد وعياض بن الغنم ،للذهاب إلى العرق وفتحها.
  • أكثر من قام بفك رقاب العبيد المسلمين الذين قام كفار قريش بتعذيبهم بعد الإسلام، وكان ينصر المستضعفين والفقراء في كل مكان ويعمل على المحافظة على انتشار الدعوة الإسلامية في كل بقاع الأرض عن طريق السلام .
  • لم يقتصر في الحكم على رأيه فقط ،ولكت كان يطبق الشريعة وآيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية في العهد الراشدي ،ويعتمد على استشارة الأصدقاء واصحاب الرأي في الأمور المهمة ،وقياس ما يحدث في الدولة من مسائل بمثلها في المسائل القضائية ،والاجتهاد في البعض الآخر، والتعامل مع الناي بما يرتضيه الله ورسوله .
  • اشرك الكثير من أصحابه ممن لهم مكانة وخبرة كبيرة في الأمور العسكرية والقضائية والمالية في حكم الدولة. وكان أبو بكر الصديق يعتمد على رأي الكثير من الصحابة في الحكم مثل الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفاة أبي بكر الصديق

ظل أبو بكر الصديق يخدم الإسلام والملمين طوال فترة حياته ومنذ نزول الوحي على الرسول حتى أتى وقت ومرض فيه أبو بكر مرضاً شديداً أحس أنه قد جاء وقته ووفاته ،وكان هذا في السنة الثالثة عشر من الهجرة ، وظل في هذا المرض واشتدت الحمى معه طوال فترة خمسة عشر يوماً كان يأمر عمر بن الخطاب بالصلاة مع المسلمين. وعندما أحس بدنو وقته أمر السيدة عائشة ابنته بأن تأتي بكل جديد ملكه بعد الخلافة وإرساله إلى عمر بن الخطاب ، وحينها قال عمر عن أبو بكر الصديق :”رحمة الله على أبي بكر لقد أتعب من بعده تعباً شديداً”.

وقد استشار الصحابة في أمر الخلافة من بعده ،وكان رجح عمر بن الخطاب من بعده في خلافة المسلمين . أمر أبو بكر زوجته أسماء بنت عميس بغسله كما أمر بدفنه بجانب الرسول .توفي أبو بكر الصديق يوم الأثنين في السنة الثالثة عشر من الهجرة ،ومنذ وفاة الرسول لم يبكي المسلمين هذا البكاء مثلما حدث عندما توفي أبو بكر الصديق وقام بالصلاة عليه عمر بن الخطاب ونزل عثمان بن عفان و وطلحة وعمر وابنه عبد الرحمن وقاموا بدفنه بجانب الرسول ووضع رأسه عند كتف النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد قال عنه على بن أبي طالب بعد وفاته :”والله لن يصاب المسلمون بعد رسول الله بمثلك أبداً، كنت للدين عزاً وحرزاً وكهفاً، فألحقك الله عز وجل بنبيك محمد Mohamed peace be upon him.svg، ولا حرمنا أجرك ولا أضلنا بعدك” حتى قال المسلمين صدقت .