التخطي إلى المحتوى
أين يكون رأس الجنين في الشهر السابع

أين يكون رأس الجنين في الشهر السابع:-

الثلث الثاني من الحمل أو الأسبوع ال27-28 , في هذه المرحله يزداد معدل نمو الجنين بسرعة وتقريبا كل حاجة بتكون أكتمل تخليقها فقط بعض الأعضاء لم يتم اكتمال نموها مثل الرئتين والجهاز الهضمي.

في هذه المرحله ايضا حركة الجنين تكون حرة وفي أعلى معدلاتها , فالجنين لا يكون ثابت في مكان واحد فيكون في حالة من الدوران المستمر والرفس بالقدم واليد , فتارة تكون الرأس ل أعلى وتارة لأسفل ولا تثبت الرأس ألا في الشهور الأخيره(آخر الثامن والتاسع) حيث تتجه للأسفل و تكون حركةالجنين محدودة ليست كما كانت في الشهر السابع .

لذلك فرأس الجنين في الشهر السابع ليس لها مكان محدد بالنسبة للظروف الطبيعية للحامل .

وكما ذكرنا أن في الشهر السابع معدل نموالجنين يكون سريع فهناك مراحل لنمو وتغير في شكل الجنين في هذا الشهر:

في أول مرحة :-

وزن الجنين يصل الى 1.15 كجم و وطوله حوالي 38 سم( من رأسه الى كعب قدمه)
دماغ الجنين او مخه يزداد نموه أيضا فتزداد حجم رأسه تبعا لحجم دماغه.
تكون العيون قد أكتمل نموها في هذه المرحلة, وتتحرك ايضا في حجرتيها بل وتستطيع الأحساس بالضوء من خلال حاجز الرحم فيميز الجنين بين الظلام والنور.
حركة الجنين تكون نشيطة جدا ويذهب ويجيء في الرحم بمنتهى الطلاقة .

اقرا ايضا  أعراض الحمل بتوام

المرحلة الثانية:-

يصل وزن الجنين في هذه المرحلة الى 1.4 كجم , وطوله الى 40 سم.
تقريبا يكتمل نمو شعر الرموش والحواجب وشعر الرأس يصبح كثيفا , تنمو اليدين بشكل مكتمل ويبدأ نمو الأظافر, يستطيع الجنين فتح وغلق جفونه , في هذه المرحلة يكون الجنين أشبه بالطفل حديث الولاده.
حركته بتزيد في كل الأتجاهات داخل الرحم , غير ثابت في مكان فنستطيع القول بأنه في حالة شقلبة مستمرة .فلا يمكن تحديد رأس الجنين.

المرحلة الثالثة:-

هنا وزن الطفل يزداد ليصل الى 1.6 كجم, وطوله 42سم.
في هذه المرحلة بيكون التركيز علي نمو ونضوج الأعضاء الداخليه ( الرئتين, الأعضاء التناسلية , الجهاز الهضمي ,…),وبنية جسم الجنين من عضلات ودهون .
فتقترب الرئتين والجهاز الهضمي من النضوج لكنهما لم يكتملا بعد .
في هذه المرحلة كل شيء كان يفعله الجنين في المراحل السابقة يزداد مثلا يصبح قادرا عل فتح وغلق عينيه بشكل افضل حركته افضل.

اقرا ايضا  علامات الحمل ببنت الاكيده

المرحلة الرابعة:-

هنا وزن الطفل يقترب من ال2 كجم (1.8 كجم) , وطوله 43سم وكنتيجه للزياده في حجم الجنين فيصبح الرحم أكثر ضيقا بالنسبه للسابق فتقل حركة الجنين وايضا تصبح قوة الركلات والرفس والتمطع اقل , ولكن هذا ليس معناه استقرار مكانه لا ابدا فهو يستمر في التجوال داخل الرحم ولكن بصورة اقل وهذا تمهيدا لثبوت وضعه الى ان يصل الى الشهور الاخيرة(8و9) فيستقر رأسه لأسفل ( الوضع الطبيعي للولاده).
وطبعا في حديثنا هنا نشير الى الحمل الطبيعي لكن هناك استثناءات وحالات لا يتم فيها النموبشكل طبيعي .

هناك حالات يكون رأس الجنين لأعلى حتى في الشهر التاسع مما يستوجب ولاده قيصرية وهناك تكون الرأس لأسفل في السابع وينذر بولاده مبكرة لذلك في هذه الفتره من الحمل يجب المتابعه الجيدةمع الطبيب بالفحوصات والتحاليل لأن الأم تكون عرضة لبعض المشاكل .

اقرا ايضا  متى تبدأ علامات الحمل بالظهور

ومن هذه المشاكل التى تصيب الام :

  1. الانيميا الحادة: لأننا كما ذكرنا أنه في هذه المرحلة يزداد نمو الجنين بسرعة فيستهلك كمية كبيرة من دماء الأم مما يعرضها لأنيميا نقص الحديد لذلك يجب أن تتناول غذاء صحي و ايضا تناول الفيتامينات والكالسيوم.
  2. تسمم الحمل :- تتعرض الأم ايضا في هذه المرحلة لتسمم الحمل الذي يؤدي الى وفاة الجنين داخل الرحم ويعرض الأم ايضا للموت لذلك يجب متابعة الضغط باستمرار واجراء تحاليل ( وظائف كلى و زلال و بول )
  3. الحرقة او الحموضة مع ضيق النفس :- لأن في الشهر السابع يرتفع الرحم الىأعلى في منتصف المسافة بين السرة والحجاب الحاجز ويزداد حجم البطن مما يضغط على الحجاب الحاجز فيحدث صعوبة في التنفس ويضغط على المعده فيسبب ارتجاع في سائل المعدة مما يؤدي للحموضة.
  4. أيضا يجب متابعة حركة الجنين ووزنه , وعند ظهور اي اعراض غير طبيعية او شكوى يجب الرجوع الى الطبيب المعالج.