التخطي إلى المحتوى

يراود سؤال أين يوجد كحل الأثمد الأصلي بال الكثير منا، خاصة في ظل ورود كثير من الأحاديث النبوية الشريفة تفيد بإن الرسول الكريم محمد صلى الله علية وسلم كان يضع هذا النوع من الكحل في عينية الشريفتين بشكل دائم، ويعرض لكم موقع قلمي في السطور التالية كل المعلومات المتعلقة بحجر الأثمد وذلك للإجابة على السؤال المطروح بشدة، أين يوجد كحل الأثمد الأصلي، بجانب عرضنا لبعض فوائد استخدام حجر الأثمد ونصائح هامة تفيد عند شراء هذا النوع من الكحل.

أين يوجد كحل الأثمد الأصلي

حجر الأثمد في السيرة النبوية:

حثت السنه النبوية المطهرة على استخدام كحل الأثمد للتحكل في العينين وذلك لفوائده الكثيرة والمتعددة، فقد روي في السنة النبوية المطهرة عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهماَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِنَّ خَيْرَ أَكْحَالِكُمُ الْإِثْمِدُ يَجْلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشَّعْرَ) رواه أبو داود (3878) والنسائي (5113) وابن ماجه (3497) ، وصححه الألباني في “صحيح أبي داود” .

فهذا الحديث الشريف الذي يوضح أهمية استخدام حجر الأثمد وذلك لأنه ـ كما ورد في الحديث الشريف ـ يجلو البصر، أي ان حجر الأثمد يحسن من البصر ويحفظ صحة العين، وبجانب ذلك أيضا فإنه يزيد من قوة العين ونورها، وبجانب ذلك فكحل الأثمد هو من الزينة.

ومعنى ينبت الشعر، أن حجر الأثمد عندما يوضع على العين فإنه ينبت الرموش وذلك لاحتواء حجر الأثمد على المواد الفعالة والمغذية التي تؤدي إلى تغذية الرموش وتقويتها وتكثيفها، فكل من قام باستخدام حجر الأثمد الأصلي، أفادوا بحصول هذا الأمر.

أين يوجد كحل الأثمد الأصلي:

يرجع منبت حجر الأثمد للوطن العربي، لذلك نجد أن هذا الحجر يسمي في بعض الدول بالحجر العربي، هذا ويوجد حجر الأثمد في بعض البلدان العربية المحددة، ولكن أفضل وأجود أنواع حجر الأثمد هو الحجر الأصفهاني الموجود بدولة إيران، وتحيدا بمدينة أصفهان الإيرانية، حيث تعتبر أصفهان هي بلد المنشأ بالنسبة لذلك الحجر، فقد قال ابن حجر: والإثمد حجر معروف أسود يضرب إلى الحمرة يكون في بلاد الحجاز وأجوده ما يؤتى من أصفهان.

البلاد العربية التي يوجد بها حجر الأثمد:

يوجد حجر الأثمد في كلا من:

  1. دولة الحجاز والمسماة بالمملكة العربية السعودية الأن
  2. دولة المغرب العربي
  3. بلاد الشام، والتي تضم كلا من سوريا والأردن ولبنان ودولة فلسطين
  4. اليمن

فوائد حجر الأثمد:

بعد أن عرضنا لكم إجابة سؤال أين يوجد كحل الأثمد الأصلي نعرض لكم في السطور التالية أهم فوائد استخدام حجر الأثمد:

  1. يزيد كم حدة وقوة البصر.
  2. يعالج الكثير من مشاكل العيون.
  3. يزيل الماء الأبيض الذي يوجد بالعينين.
  4. يقلل من ارتفاع ضغط العين.
  5. يقضي على العديد من الجراثيم والميكروبات التي قد توجد بالعين، وذلك لاحتواء حجر الأثمد على كثير من المواد المطهرة والقاتلة للجراثيم.
  6. يعاني بعض الأفراد من التهاب العين، ويمكن استخدام حجر الأثمد للتخفيف من هذا الأمر، حيث أن من المعروف أن حجر الأثمد يشفي من الحساسية أو الالتهاب الذي قد يصب العينين.
  7. يؤدى حجر الأثمد إلى تكثيف الرموش ويقوي من البويصلات المسؤولة عن كلا من نمو الرموش وقوتها
  8. يوقف نزيف العين ونزيف الجفن.
  9. نظرا لمعاناة بعض الأفراد من الافراز الزائد للقنوات الدمعية، مما يسبب لهم بعض الإحراج، فيمكنهم استخدام حجر الأثمد للسيطرة على هذا الأمر، حيث يعمل حجر الأثمد على التقليل من الإفراز الزائد عن الحد بالنسبة للدموع.
  10. يحافظ على قوة النظر وحدة خاصة مع التقدم في العمر.
  11. يستخدم حجر الأثمد أيضا لعلاج القروح والندوب، حيث يتم وضع حجر الأثمد على المناطق المتضررة، الأمر الذي يسرع من عملية علاجها وشفائها.
  12. يعالج حجر الأثمد الأصلي الصلع، خاصة إذا تم خلطة مع زيت الزيتزن البكر المصفى على البارد.
  13. يقضي على الأمراض الجلدية.
  14. يجمل من الشكل الخارجي للعين، ويظهرها بحجم أكبر، فمن المعروف ان العين المتسعة هي من أحد أبرز علامات الجمال عن العرب.
  15. يحفظ العينين من كلا من الأتربة والغبار الخارجي الذي قد يصيبها.
  16. يقوي من عصب العين.

ونظرا للفوائد العلاجية المتعددة لحجر الأثمد الأصلي، كثيراً ما نجد هذا الحجر المفيد مستخدما كمكون رئيسي في العديد من الأدوية والمراهم الجلدية التي تعالج تقرحات الجلد والتهاباته.

الفرق بين الأثمد الأصلي والمقلّد:

نظرا لقلة الصدق وانتشار عدم الأمانة، نجد أن كثير من الناس يقومون بغش  كحل الثمد الأصلي وذلك عن طريق خلطة بمادة الرصاص، وعلى الرغم من أن كثيرا من الناس يعانون في سبيل الحصول على إجابة سؤال أين يوجد كحل الأثمد الأصلي، وذلك لكي يقوموا بشراء هذا الكحل من المكان الأصلي له، إلا أنهم مع ذلك لا يحصلون إلا على الثمد المقلّد، وتعتبر من أحد الطرق للحصول على الثمد الأصلي، هو شراؤه من بلد المنشأ أو من أحدى البلاد العربية التي تتميز باحتوائها على حجر الأثمد الأصلي والمذكرة بأعلى هذا المقال، فيتم شراؤه ا كحجر خام غير مطحون، ويتم طحنها منزليا وذلك لضمان عدم خلطها مع أي من المواد الأخرى.

ونعرض لكم في السطور التالية أبرز الفروق بين كلا من الحجر الأثمد الأصلي والمقلد:

  1. يتميز الحجر الأصلي بلونة الفضي أو اللون الأسود الباهت قليلا، فأي من أنواع الكحل المطحون والموجودة في السوق والتي تتصف بكونها شديدة السواد، فإنها تعتبر من أحد أنواع الكحل المغشوش، حيث أن هذا اللون الأسود القاتم هو ليس لون كحل الأثمد الأصلي.
  2. يسبب حكل الأثمد الأصلي راحة ومعالجة لإمراض العين، على عكس الحجر المقلد الذي يسبب كلا من الإحساس بالحرقة في العينين والاحمرار.
  3. يعتقد كثير من الناس ان الكحل الأسود القاتم هو الكحل الأصلي، ولذلك تجد ان الكحل المقلد يتميز بالأقبال الشديد على شراؤه الأمر الذي يتسبب بزيادة سعره، وذلك على عكس حجر الأثمد الأصلي الذي يتميز بانخفاض سعر شراؤه نظرا لقلة الإقبال علية.
  4. يسبب الكحل المغشوش بعض الأضرار ومنها على سبيل المثال حصول سيلان في العين.
  5. نظرا لخلط الكحل المقلد بالرصاص فانة قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الاصابة بالعمي أو حدوث فشل كلوي.

ملحوظه هامة: لا يتم وضع أي من كحل الأثمد سواء كان أصلي أو مقلد للأطفال إطلاقا، وذلك لأنه قد يتسبب لهم بإعاقة كما ذكر أحد الأطباء، وذلك لان كلية الأطفال الصغار لا تقدر على التخلص من الرصاص الذي يحتمل ان يكون موجود أيضا بالحكل الأصلي.

وهذا فأننا قد قدمنا لكم من خلال هذا المقال الشامل الإجابة عن السؤال المطروح بكثر والذي هو أين يوجد كحل الأثمد الأصلي.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية