التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية عن الدعاء‎

اذاعة عن الدعاء، الدعاء مهم جداً فالدعاء هو صفة من صفات العبودية الدعاء هو رضا وراحة القلب الدعاء هو جنة الدنيا وهو عبادة سهلة وميسورة مطلقة ليس لها أي قيود على الإطلاق فالدعاء عبادة حرة غير مقيدة بزمان ولا مكان ولا حال .

اذاعة عن الدعاء :

الدعاء :

قال الكثير من الفقهاء  عن الدعاء بأنه عدو البلاء يدافعه ويعالجه ويمنع نزول البلاء والضرر ويرفعه ويخففه فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه (( أنا لا أحمل هم الإجابة فإذا ألهمت الدعاء فإن معه الإجابة)، وأصل كلمة دعاء في الأصل مصدر من القول دعوت الشيء أدعوه دعاء وبعد ذلك أقيمت مقام الاسم وأيضاً أقيم مصدر العدل مقام الاسم في القول رجل عدل ونظير هذا كثير، ومعنى الدعاء يكمن في استدعاء العبد لربه عز وجل للعناية واستمداد العون .

حقيقة الدعاء تكمن في إظهار الافتقار والحاجة إلى الله سبحانه وتعالى وحقيقة الدعاء تكمن أيضاً في التبرؤ من الحول والقوة إلا به سبحانه وكما ذكرنا في السابق بأن الدعاء هو سمة العبودية واستشعار الذلة البشرية في الدعاء معنى للثناء على الله عز و وجل ولإضافة لكرمه وجوده فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ((الدعاء هو العبادة)) أخرجه أصحاب السنن الأربع وغيرهم ومعنى هذا أن الدعاء هو معظم العبادة وأفضلها.

اقرا ايضا  كيف اجعل شخص يحبني بجنون بالقران الكريم

الأوقات التي يستحب فيها الدعاء:

الكثير منا لا يعلم أن هناك أوقات يفضل الدعاء فيه إلا الله عز وجل لذلك سوف نعرض لكم في النقاط التالية أهم الأوقات التي يفضل فيها الدعاء:

  1. يفضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل.
  2. يفضل الدعاء عند الأذان فروى في سنن أبي داود عن سهل بن سعد قال رسول الله (( ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضاً)).
  3. يفضل الدعاء في وقت بين الأذان والإقامة فروى في مسند أحمد عن أنس بن مالك قال رسول الله (( إن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة فدعوا)).
  4. يفضل الدعاء في السجود فروى في سنن النسائي عن أب هريرة أن رسول الله قال ((أقرب ما يكون العبد من ربه عز وجل وهو ساجد فأكثروا الدعاء)).
  5. يفضل الدعاء عند نزول الغيث.
  6. يفضل الدعاء عند أدبار الصلوات المكتوبات.
  7. الدعاء عن صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تبدأ الصلاة.
  8. أخر ساعة من العصر.
  9. يفضل الدعاء في يوم عرفة فروى مالك بن أنس في الموطأ عن طلحة بن عبيد الله أن رسول الله قال((أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له)).
  10. ويفضل الدعاء عند الجهاد فروى في سنن أبي داود عن سهل بن سعد قال رسول الله (( ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حتى يلحم بعضهم بعضا)).
  11. ويستحب الدعاء في ليلة القدر ويوم عرفة وفي شهر رمضان بأكمله وليلة الجمعة ويوم الجمعة وعند شرب ماء زمزم وعند تلاوة القرآن و ختمه وفي مجالس ذكر الله وعند التحام الجيوش.
اقرا ايضا  دعاء لشخص

ما هو فائدة الدعاء:

الكثير منا يسأل ما هو فائدة الدعاء فالله سبحانه وتعالى شرع الدعاء لتكون المعاملة فيه على أساس الترجي والتعلق بالطمع وباعثين على الطلب فالدعاء يكون بيقين الاستجابة ويحصل معه طمأنينة النفس فالدعاء يجعل صاحبه إلى ترك العمل والخلود، وأثناء الدعاء يجب أن يحضر القلب في خشوع ومن أهم شروط الدعاء أن يكون سليماً في اللحن.

ولمزيد من أجمل دعاء فى العالم معنا موقع قلمى .