التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية بنات ،  إن من أهم الأنشطة المدرسة المتعارف عليها في جميع أنحاء العالم هي الإذاعة المدرسية ، والتي تعد من أهم وسائل الثقافة والتعلم التي  تزيد من  إدراك ووعي الطالب فغالبا تشمل الإذاعة الصباحية معلومات عامة وحديث نبوي ونصائح هامة لصحة وحياة الطالب مع تعليم المبادئ والأخلاق التي على جميع الطلاب التحلي بها مما تزيد من مستواه التفكيري والإدراكي . وفي موقع قلمي سنعرض عليكم نموذج إذاعة مدرسية بشكل شامل جميع الفقرات

اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية بنات
اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية بنات

اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية بنات

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين , وعلى من تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
مدير المدرسة الفاضل . الأساتذة الفضلاء. زملائي الطلاب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..وأهلا وسهلا بكم من جديد في رحاب المدرسة :
ها قد عدنا جميعا إلى طريق العلم و درب المعرفة ..عدنا أعظم نشاطا وأعلى همة وأكثر تصميما على بلوغ المنى وتحقيق الطموح ..فمرحبا ألف بكم جميعا ومرحبا خصوصا بالطالبات المستجدين في الصف الأول ..

اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية بنات
اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية بنات

خير ما نستهل به عامنا الجديد تلاوة من القرآن الكريم . ومجموعة من الايات القرآن الكريم عن فضل العلم .. والطالب /

قال الله تعالى : {اقرأ باسمِ ربِّكَ الَّذي خلَق(1) خلَقَ الإنسانَ من علَق(2) اقرأ وربُّكَ الأكرم(3) الَّذي علَّمَ بالقلَم(4) علَّم الإنسانَ ما لم يعلم(5) (العلق)
قال الله تعالى : {يرفعِ الله الَّذين آمنوا منكم والَّذين أوتوا العِلمَ درجاتٍ.. (58 المجادلة آية 11).
قال الله تعالى : {{إنَّ في خلْقِ السَّمواتِ والأرضِ واختلافِ اللَّيلِ والنَّهارِ لآياتٍ لأولي الألباب الَّذين يَذْكُرونَ الله قياماً وقعوداً وعلى جُنوبهم ويتفَكَّرونَ في خلْقِ السَّـمواتِ والأرضِ ربَّـنـا مـا خـلَقْت هذا باطلاً سـبحانَك فَقِنَا عذابَ النَّار (آل عمران آية 190ـ191)
قال الله تعالى : { {ن والقلمِ وما يَسْطُرون (68 القلم آية 1)

هنيئا لك سعيك فأنت في عبادة مادمت تبتغي وجه الله وتخلص في طلبك ..

إن دراستك هذه فريضة أمر بها رب العباد وحث عليها رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وحديث شريف و الطالب/

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: « سَيَأْتِيكُمْ أَقْوَامٌ يَطْلُبُونَ الْعِلْمَ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمْ فَقُولُوا لَهُمْ مَرْحَبًا مَرْحَبًا بِوَصِيَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاقْنُوهُمْ قُلْتُ لِلْحَكَمِ مَا اقْنُوهُمْ قَالَ عَلِّمُوهُمْ » رواه ابن ماجه 247 و حسنه الألباني الصحيحة ( 280 ).

اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية بنات
اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية بنات

نحن الآن مع كلمة بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد يتفضل بإلقائها سعادة مديرة المدرسة الأستاذة  /

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :
تدور الأيام دورتـها وتتابع الليالي .فتنقضي سنة ويحل عام . ويذهب موسم ويقترب آخر , قبل أشهر قليلة كنا نستعد لامتحانات نهاية العام الدراسي . ثم اجتزناها واستقبلنا إجازة صيفية طويلة استفاد منها بعضنا وبددها آخرون في النوم والبطالة ..ثم عدنا من جديد نستقبل عاما دراسيا جديدا انتقل فيه أغلبنا إلى مرحلة دراسية تالية …فنسأل الله أن يكون عامنا هذا عام خير وبركة وجد واجتهاد وتوفيق ونجاح…
: فلنعقد العزم منذ البداية أن نجعل هذا العام عاما دراسيا متميزا بالجد والاجتهاد عامرا بالنشاط والعزيمة . ولنجعل من مدرستنا هذه خلية نحل عسلها علم ومعرفة وشهدها نشاط وإنجاز …
أيها الأحبة أوصي نفسي وإياكم مع بداية الدراسة أن نتعاون مع إدارة المدرسة في كل ما فيه مصلحتنا فلتزم بالأنظمة المدرسية ونحافظ على مرافق المدرسة .. ونحترم مدرسينا غاية الاحترام فهم دليلنا إلى خير الدنيا والآخرة وقد حملوا على عاتقهم مهمة تعليمنا وتربيتنا . وما أعظمها من مهمة !!
إليكم طالباتي وبناتي  : لنكن عند حسن ظن آبائنا ومعلمينا وبلادنا. ولنقتبس من نور العلم ما فيه مرضاة ربنا وصلاح أنفسنا وأوطاننا ومجتمعاتنا ومافيه رفعة أمتنا وعلو قدرنا بين شعوب الأرض ..ولنعد أنفسنا جنودا وذخرا لديننا ووطننا
ختاما أدعو من الله العلي القدير أن يوفقنا للعلم النافع وأن ييسر علينا حياتنا العلمية في مدرستنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ………

شكر الله لمديرتنا الفاضلة كلمتها الصادقة الناصحة .ونسأل الله أن يجعلنا عند حسن ظنها ..

اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية بنات
اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية بنات

الفقرة التالية حوار شعري بين العلم والعقل ….إلقاء الطالبة/

قال الإمام الشافعي رحمه الله :
عِلمُ العليمِ وعقلُ العاقلِ اختلفا من ذا الذي منهما قد أحرز الشرفا
العلم قال أنــا أحـــرزتُ غايتهُ والعـقـلُ قـال أنا الرحمن بي عرفا
فـأسـفـرَ الــعلــمُ وقـــــــال لـه بـأيـنـا الرحـمن في قـرآنـه اتـصـفا
فأدرك العقلُ أن الـعلم ســيـدهُ فـــقبَّل رأس الـعــلــم وانــصـــرفــا

فقرتنا الأخيرة دعاء مبارك ترفعه الطالبة/

اللهم يا ربنا ربِّـــنا على طاعتك , وعلى ما يقربنا إليك , وألهمنا رشدنا وبارك لنا فيما أعطيتنا , واغفر لنا كل ذنب وخطيئة , وكل ما اجترحته حواسنا و اقترفناه في ليل ونهار, وتب علينا يا تواب يا رحيم يا غفور يا رب العالمين ويا ارحم الراحمين ..

بهذا الدعاء المبارك نختم إذاعة هذا الصباح على أمل أن نلتقي بكم غدا بإذن الله .. نتمنى لكم عاما دراسيا عامرا بالعلم والمتعة و في أمان الله .