التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسية مميزة عن النظافة ، الأبناء هم الشئ الجميل في حياتنا، وبسببهم نسعى لأداء جميع الواجبات والمسئوليات الازمة منا كآباء وأمهات، ومن أهم تلك المسئوليات التي تقع على عاتقنا هي مرحلة تعليمهم، فالتعليم شيء أساسي، يجب علينا أن نغرسه فيهم وأن نغرس في قلوبهم حب تلقي المعلومات، وتطبيقها على أرض الواقع لتشكيل مجتمع راقي، ومتحضر.

ويمكننا القول بأن الإذاعة المدرسية التي تكرر كل صباح خلال العام الدراسي، من أجمل الطرق، وأهمها في البرنامج الدراسي اليومي، لما لها من أثر رائع في في إنارة عقل الطالب، وتقديمه لما يحب بشكل مختلف أمام الطلبة، والمعلمين، وتنحصر أهمية الإذاعة المدرسية فيما يلي:

تعتبر الإذاعة المدرسية من أحد العوامل، والركائز الأساسية التي تكتشف مواهب الطلاب داخل الفصل الواحد، فمن خلالها يمكن اكتشاف الطالب ذو الصوت الجميل، والطالب المحب لعرض الشعر ، والطالب اللبق في عرضه لكلمة الصباح، وبالتالي تصبح الإذاعة المدرسية لها دور كبير في تنمية تلك المواهب والقدرات.

اذاعة مدرسية مميزة عن النظافة

  • من خلال الإذاعة المدرسية يمكن للطالب أن يعبر عما بداخله بأسلوبه الخاص، وبطريقته المؤثرة التي تحمل في طياتها كل معاني الثقة بالنفس، والقوة والشجاعة في سرده للفقرة التي يتحدث عنها.
  • من خلال الإذاعة المدرسية، يتعلم الطالب عامل الترتيب، وتسلسل الأفكار مما يجعل المستمع محباً للفقرة التي تلو الأخرى، فمثلاً نري أن الإذاعة المدرسية تتخذ شكلاً تقليدياً يومياً وتبدأ دائماً بمقدمة عن المناسبة التي يجب التحدث عنها، وتبدأ بفقرة القرآن الكريم، ويليها فقرة الحديث الشريف، ويليها فقرة الحكمة، أو الدعاء، وبعدها فقرة الكلمة الصباحية، وأخيراً الخاتمة.
  • تلعب الإذاعة المدرسية دوراً كبيراً في تعليم الطالب الالتزام بالمواعيد واحترام الوقت مهما كانت الظروف، حيث يجب علي الطالب الذي يكون أحد أفراد فريق الإذاعة المدرسية أن يحضر قبل معاد زملائه الذين لم يشتركوا في البرنامج الإذاعي، مما يجعل الطالب يتعلم احترام الوقت وتحمل المسئولية.
  • لها دور كبير أيضاً في تنمية عقول الطلاب، وتنوريها بالعلم والمعرفة، مما يجعلها سبباً في نشر العلم، والثقافة بين الطلاب، وبطريقة إيجابية مثلى، ومؤثرة فيهم.

والآن من خلال موقع قلمي تحديداً من قسم أساليب التعليم حان وقت تقديم مثال متكامل عن إذاعة مدرسية مميزة عن النظافة، وذلك لأهمية الحديث عن هذا الموضوع ونشره بين طلاب العلم.

اذاعة مدرسية مميزة عن النظافة

اذاعة مدرسية مميزة عن النظافة

مع نسائم الصباح الندية…وأناشيد الطيور الشدية…أُهدي لكم سلامي أجمل هدية…أُهدي إليكم سلاماً طيباً مباركاً فيه…فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته عليكم…والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،وبعد…مديرتي الفاضلة…معلماتي العزيزات…أخواتي العزيزات…ليست هناك أمة تحرص على النظافة مثل أمة الإسلام…

حيثُ تعتبر النظافة والطهارة من الأسس والقواعد التي يُبنى عليه هذا الدين…فالصلاة وقراءة القرآن لا تجوز بدون طهارة…وهي أهم ما يتقرب به العبد من ربه…فالنظافة من مفاخر الإسلام التي تميزنا عن بقية الأمم…والآن خير ما نستهل به  في اذاعة مدرسية مميزة عن النظافة  لهذا اليوم…هي آياتٌ عطرة من الذكرِ الحكيم تتلوها على مسامعكم الطالبة: ……….

القرآن الكريم

( لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) [التوبة:108].

والآن مع هذا الحديث الشريف الذي يحثنا على النظافة والطالبة :

الحديث الشريف

(إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ يُحِبُّ الطَّيِّبَ نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظَافَةَ كَرِيمٌ يُحِبُّ الْكَرَمَ جَوَادٌ يُحِبُّ الْجُودَ فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ وَلا تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ)) .

                يمكنك أيضاً الإطلاع على: اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية عن النظافة

والآن مع كلمة صباحية عن نظافة المدرسة

اذاعة مدرسية مميزة عن النظافة

كلمة الصباح

النظافة مطلب مهم ينشده الجميع لان ديننا الإسلامي يحث على النظافة والطهارة في كل شيء، ويجعلها شرطاً أساسيا في كثير من العبادات ومنها الصلاة ونجد أن إهمال النظافة يسبب كثيراً من الأوبئة الخطيرة مثل الملاريا، والكوليرا التي تنتشر بسبب القاذورات، والمياه الراكدة في المستنقعات.

وتؤدي هذه الأمراض إلى الوفاة في كثير من الأحيان، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن إماطة الأذى عن الطريق صدقة،وقال الله تعالى { يا بني أدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا }

فهذا أمر من الله إلى الناس بأن يتطهروا بأن يأخذوا الزينة عند كل مسجد فالنظافة عنوان المسلم، وعنصر أساسي في حياة الفرد والمجتمع ونظافة الحي، والمدرسة والمسكن والحدائق العامة، واجب على المسلمين جميعا، قال الله تعالى ( إن الله يحب التوابين والمتطهرين )/ قال الله تعالى( يا أيها المدثر , قم فأنذر, وربك فكبر , وثيابك فطهر)

اذاعة مدرسية مميزة عن النظافة

فقرة الحكمة

  • النظافة تحمي الإنسان من الأضرار والأمراض.
  • أن النظافة هي ليست نظافة شخصية فقط ولكن تشمل نظافة الجسم والمدرسة والمنزل فالبيئة المحيطة بنا خلقها الله نظيفة طاهرة ومن واجبنا أن نحافظ على نظافتها لنستمتع بها كما خلقها الله.ة من الإيمان فكن طالباً كامل الإيمان والكمال لله سبحانه وتعالى بالمحافظة على النظافة.
  • كن نظيفا منظماً تعش سعيداً مكرماً.
    أشكركنّ على حسن استماعكنّ وأتمنى لكنّ قضى يوم دراسي ممتع…

الخاتمة

وآخر دعوانا الحمد لله رب العالمين…والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين…ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين…والسلام عليكم ورحمة ربي وبركاته.

مقدمة البرنامج:…………تحت إشراف معلمة التربية الإسلامية: ……