التخطي إلى المحتوى

اذاعة مدرسيه عن الفساد، تعتبر الإذاعة المدرسية هي أحد أهم الأنشطة المدرسية التي يمارسها الطلاب أثناء اليوم الدراسي فهي تكون بمثابة بعض المعلومات والحكم التي تقال لهم داخل سياق إذاعي في الفترات الأولى من صباح اليوم المدرسي ويتم مناقشة بعض المواضيع بها .

مع بداية تلك الإذاعة بقراءة بعض الآيات الكريمة من القرآن وبعض الأحاديث التي تخص الموضوع وبعدها يتم قول بعض المعلومات أو سرد قصة قصيرة تقوم بتوصيل مفهوم ما، وسوف نتحدث اليوم عن الفساد وما هو تأثيره على المجتمع تابعونا عبر قملي .

اذاعة مدرسية عن الفساد

قال الله تعالى : ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ . صدق الله العظيم . سورة الروم
وقال رسول الله صلى الله علية وسلم : ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة» قالوا: بلى. قال: «صلاح ذات البين فإن فساد ذات البين؛ هي الحالقة
فإن الفساد له عدة صور وأشكال ولا يقتصر فقط على الفساد في الأرض بل كل من يقصر في أداء عمله ويغش في الميزان أو في التجارة أو في الامتحان هو بذلك يساعد على نشر الفساد في الأرض.

اذاعة مدرسية عن الفساد
اذاعة مدرسية عن الفساد

ومن يقوم بإلقاء القاذورات في الشارع وفي الأنهار ومصارف المياه فهو يعمل على زيادة الفساد في البر والبحر كما ذكر في الآية الكريمة ويتسبب في موت الكثير من الحيوانات والكائنات الحية ويسبب تلوث في البيئة ونشر للأمراض .

ومن يهمل في مذاكرة دروسه ويفشل في دراسته ويقوم بأعمال العنف والتخريب يسبب فساد في الأرض بشكل أخر مما يعود عليه وعلى المجتمع بالخراب والدمار.

اذاعة مدرسية عن الفساد
اذاعة مدرسية عن الفساد

الإفساد في الأرض له ضرر عظيم على البلاد والعباد، وحتى على الحيوانات، والبر والبحر؛ والطيور والدواب؛ فكلٌ يتضرر من إفساد العباد في الأرض، قال أبو هريرة رضي الله عنه:” والذي نفسي بيده إن الحبارى لتموت هزلا في وكرها بظلم الظالم ” (القرطبي) والحبارى.

يعرف معجم أوكسفورد الإنكليزي الفساد بانه “انحراف أو تدمير النزاهة في أداء الوظائف العامة من خلال الرشوة والمحاباة”. وقد يعنى الفساد : التلف إذا ارتبط المعنى بسلعة ما وهو لفظ شامل لكافة النواحى السلبية في الحياة.
اذاعة مدرسية عن الفساد
اذاعة مدرسية عن الفساد

أنواع الفساد

يصنف الفساد في الأنواع التالية
  • الفساد بمعنى: البطلان، في: أصول الفقه. الفساد السياسي: إساءة استخدام السلطة العامة (راجع أيضا: فساد في الحكومات المحلية) من قبل النخب الحاكمة لأهداف غير مشروعة كالرشوة، الابتزاز، المحسوبية، والاختلاس.
اذاعة مدرسية عن الفساد
اذاعة مدرسية عن الفساد
  • جرائم الشركات: في علم الجريمة تتمثل جرائم الشركات أو الجرائم الاقتصادية في انحرافات (مالية أو إدارية) ارتكبت عن طريق شركة (كيان تجاري له شخصية قانونية مستقلة من أشخاص طبيعيين يقومون بإدارة أنشطتها)، أو من قبل أفراد بالإنابة.
  • ومخالفة القواعد والأحكام المالية التي تنظم سير العمل الإداري والمالي في المؤسسة.
  • رشوة فساد البيانات أو فساد المعلومات.
  • التعفن أو التحلل.