التخطي إلى المحتوى

افضل مستشفى عيون في السعودية ، يعاني معظم الناس من مشاكل في العين من حين إلى والتي تتنوع خطورتها حيث هناك حالات يمكن علاجها في المنزل، وأخرى تحتاج إلى عناية طبيب العيون،وذلك تبعاً لحدوث الأعراض، وبعض الحالات تحتاج لإعادة تصحيح مسار العين، وسوف نتعرف على أهم المشاكل التي تصيب العين، وما هي افضل مستشفى عيون في السعوديةوذلك من خلال موقع قلمي عبر قسم العيون .

افضل مستشفى عيون في السعودية
افضل مستشفى عيون في السعودية

افضل مستشفى عيون في السعودية

قبل التعرف على ما هي افضل مستشفى عيون في السعودية سوف نلقي الضوء على أشهر المشاكل التي تعاني منها العين وهي كالتالي :-

أشهر المشاكل التي تعاني منها العين

1-إجهاد العين

ينتج إجهاد العين من القراءة لساعات طويلة أو العمل على الكمبيوتر لفترات طويلة أو القيادة لمسافات طويلة، ويجب عليك منح عينيك بعض من الوقت للراحة، في حال شعورك بالتوتر والإجهاد بعض بضعة أيام من الراحة يجب استشارة الطبيب للتأكد من أنها ليست مشكلة أخرى.

2-احمرار العين

يغطى سطح العين الكثير من الأوعية الدموية التي تتسع في حالة إصابة العين لأي سبب، ويحدث هذا الإحمرار نتيجة قلة النوم، أو الحساسية أو بسبب التهاب الملتحمة أو تلف الشمس من عدم ارتداء النظارات للحماية من أشعة الشمس، لذلك يجب زيارة طبيب العيون لمعرفة السبب ومعالجتها .

3-العمى الليلي

يعرف العمى الليلي على أنه عدم الرؤية بوضوح في الأماكن المظلمة، وقد يكون بسبب قصر النظر، إعتام عدسة العين، القرنية المخروطية، نقص فيتامين أ، و يستطيع الأطباء إصلاحه، أما في حالة ولادة بعض الأشخاص بهذه المشكلة، أو قد يتطور من مرض تنكسي يصيب شبكية العين يتسبب في العمى الليلي وعادة لا يمكن علاجه.

لذلك يجب توخي الحذر في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة، واستشارة طبيب العيون لمعرفة إمكانية العلاج .

4- كسل العين

يطلق عليها العين النعسانة وهي حالة عدم تطور العين بشكل صحيح، وتصبح الرؤية ضعيفة فيها وتميل العين أن تتحرك بهدوء، قد تصيب الأطفال والبالغين، ونادراً ما تصيب كلتا العينين .

في حالة إصابة الأطفال الرضع بها يجب معالجتها مبكراً حتى تستجيب للعلاج، والذي قد يكون من خلال النظارات التصحيحية أو العدسات اللاصقة واستخدام التصحيح أو الاستراتيجيات الأخرى لجعل الطفل يستخدم العين الكسولة.

5-الحول

يطلق عليه العينين المتصالبتين أو العين المسطحة، وهي حالة تظهر عند النظر إلى شئ ما لا تكون العينين مع بعضهما البعض، لذلك يجب استشارة طبيب العيون لعلاج هذه الحالة المرضية، وفي بعض الأحيان يكون العلاج من خلال الجراحة .

6-عمى الألوان

هو عدم القدرة على التفرقة بين الألوان وذلك بسبب غياب الخلايا المخروطية ( الخلايا اللونية في العين) أو بسبب أنها لا تعمل، لذا عليك الذهاب إلى طبيب العيون لمعرفة إمكانية العلاج ام لا .

7-التهاب القزحية

يطلق عليها التهاب العنبية هو التهاب الطبقة الوسطى من العين التي تحتوي على معظم الأوعية الدموية، وذلك بسبب الإصابة بأمراض متعلقة بالجهاز المناعي مثل الإيدز أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو بسبب التهاب القولون التقرحي .

أعراض التهاب القزحية تشمل عدم وضوح الرؤية، ألم في العين، احمرار العين، الحساسية للضوء لذا يجب استشارة الطبيب حيث يوجد أنواع مختلفة من العلاج لالتهاب العنبية ، وهذا يتوقف على نوع لديك.

8-طول النظر

يحدث هذا عندما تفقد القدرة على رؤية الأشياء القريبة والطباعة الصغيرة بوضوح على الرغم من الرؤية البعيدة الجيدة، لذلك قد تضطر إلى الاحتفاظ بكتاب أو مادة قراءة أخرى بعيدة عن عينيك لتسهيل قراءتها .

عند حدوث ذلك يجب الذهاب لطبيب العيون لعلاج مثل هذه الحالة والذي قد يكون من خلال استخدام نظارات القراءة أو العدسات اللاصقة أو الليزك( جراحة العيون بالليزر ) .

9-العوامات

هو ملاحظة وجود بقع صغيرة أو بقع تطفو عبر مجال رؤيتك خاصة في غرف مضاءة جيدا أو في الهواء الطلق في يوم مشرق، ظهور مثل تلك الحالات قد يكون طبيعي، ولكن في بعض الأحيان قد تكون علامة على مشكلة خطيرة في العين مثل انفصال الشبكية، لذلك يجب الذهاب إلى طبيب العيون .

10- جفاف العين

هو حالة لا تستطيع العين إفراز ما يكفي من الدموع، وقد يكون بسبب انسداد في القناة الدمعية، قد يؤدي الجفاف الشديد إلى فقدان الرؤية، لذا لابد من إتخاذ الإجراء اللازم والذهاب إلى الطبيب لمعالجة جفاف العين الذي يكون بإستخدام المرطبات أو بعض الأدوية لتحفيز إنتاج الدموع.

11- إعتام عدسة العين

عندما تكون عدسة العين سليمة يمر الضوء عبر شبكية العين( الجزء الخلفي من عينك ) حيث تتم معالجة الصور ويمكنك الرؤية، ولكن في حالة وجود ماء أبيض لا يمكن للضوء أن يمر بسهولة ويتسبب في عدم الرؤية بوضوح، كذلك ملاحظة وهج أو هالة حول الأضواء في الليل .

غالبًا ما يتشكل إعتام عدسة العين ببطء، ولا توجد له أعراض مثل الألم أو الاحمرار أو تمزق في العين، لذلك عند عدم الرؤية بوضوح يجب الذهاب لطبيب العيون .

12- الجلوكوما

هي مجموعة من الأمراض التي تتسبب في زيادة الضغط داخل العين مما يؤدي إلى تلف العصب البصري .

13- اضطرابات الشبكية

شبكية العين هي بطانة رقيقة  توجد على الجزء الخلفي من العين والتي تتكون من الخلايا التي تجمع الصور وتمريرها إلى العقل، وعند حدوث هذه الإضطرابات تمنع نقل الصور إلى العقل وعدم الرؤية.

ينتج اضطرابات الشبكية بسبب التنكس البقعي او نتيجة مرض السكري حيث يعرف باعتلال الشبكية السكري هو تلف في الأوعية الدموية في شبكية العين، لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص للتشخيص المبكر .

14-التهاب الملتحمة

هو التهاب النسيج الذي يغطي الجزء الخلفي من الجفون، وهذا الإلتهاب يسبب الاحمرار أو الحكة أو الحرق أو التمزق أو الإفراز أو الشعور بوجود شيء ما في العين، ينتج التهاب الملتحمة بسبب العدوى والتعرض للمواد الكيميائية والمهيجات أو الحساسية، لذا يجب غسل اليدين كثيرًا لتقليل فرصتك في الحصول عليه.

15-أمراض القرنية

قد ينتج من الالتهاب والإصابة والتعرض للسموم إلى الإضرار بالقرنية، وتشمل أعراضه احمرار العين، زيادة إفراز الدموع، الشعور بالألم، عدم الرؤية بوضوح لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص للتشخيص المبكر .

16-مشاكل الجفن

تعمل الجفون على حماية العين من الإصابات، وتقليل كمية الضوء التي يمكن أن تصل، كما تنتشر الدموع على سطحها، من أهم مشاكل الجفون تشنجات متشققة أو حواف خارجية ملتهبة بالقرب من الرموش، حيث تشمل أعراضه الألم والحكة والتمزق والحساسية للضوء، لذا عليك الذهاب إلى طبيب العيون للعلاج.

17-تغييرات الرؤية

عند التقدم في العمر تزداد ظهور مشاكل العيون مثل تغيرات الرؤية نتيجة وجود أمراض العيون مثل الضمور البقعي، الجلوكوما، و إعتام عدسة العين، تشمل العلاجات لمثل هذه الحالات نظارات أو إجراء عملية جراحية (الليزك) لتصحيح الرؤية .

18- مشاكل في العدسات اللاصقة

يوجد بعض الإرشادات الصحية لكيفية التعامل مع العدسات اللاصقة وهي كالتالي :-

  • استخدم قطرات العين التي تقول إنها آمنة للعدسات اللاصقة.
  • غسل اليدين قبل أن لمسها .
  • عدم النوم بالعدسات .
  • عدم وضعهم في الفم .
  • عدم استخدام محلول ملحي غير امن ذلك لأنه غير معقم .

وذلك لمنع حدوث أي عدوى في العين والذي ينتج عنها التهاب في العين، في حالة وجود مشاكل في العين نتيجة إرتداء العدسات اللاصقة على الرغم من إتباع الإرشادات الصحية يجب مراجعة الطبيب وذلك قد يكون لديك حساسية، جفاف العينين، أو أي سبب أخر .

افضل مستشفى عيون في السعودية

وعند تعرضك لأحد مشاكل والأمراض التي تصيب العين التي تم ذكرها سابقاً، أو الشعور بألم في العين  يجب عليك الذهاب إلى طبيب عيون متخصص، وإليك قائمة بأفضل مستشفى عيون في السعودية .

1-مستشفى الملك خالد للعيون … اكبر مستشفى العيون في السعودية

للتواصل مع مستشفى الملك خالد للعيون يمكنك من خلال الضغط على هذا الرابط

الموقع الالكتروني  www.kkesh.med.s

2-مركز الحكماء التخصصي للعيون

يمكنك التواصل معهم من خلال الضغط على هذا الرابط

3-مستشفى د. سليمان الحبيب

يمكنك التواصل معهم من خلال الضغط على هذا الرابط

تقع في مدينة الرياض

  • , +966 11 462 2224
  • +966 11 463 3582
  • WeCare@drsulaimanalhabib.com
  • صندوق البريد : 91877 Riyadh 11643

4-مستشفى مغربي بالرياض

العنوان: King Fahd Road, Al Mohammadiyah، الرياض 12363، السعودية

ساعات العمل: مفتوح على مدار 24 ساعة

الهاتف: +966 9200 18000

5-الإستشاريون لطب العيون

هو المركز الرائد والنموذج الفريد في مجال طب وجراحة العيون بتخصصاته الدقيقة في المملكة العربية السعودية.

يمكنك التواصل معهم من خلال الضغط على هذا الرابط

6-مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون
  يمكنك التواصل معهم من خلال الضغط على هذا   الرابط
ص.ب. 7191 الرياض 11462
920000583 (مركز الإتصال)
0114821234 Ext. 01(غرف المرضى)
+966114849700 (من خارج السعودية)
               info@kkesh.med.sa
ولمعرفة أفضل مستشفى عيون في جدة يمكنك الضغط على هذا الرابط .