التخطي إلى المحتوى

هناك العديد من المدن التركية التي يقصدها السياح عند تخطيط الزيارة لها، ومن هذه المدن مدينة أنطاليا ولكن أين تقع هذه المدينة ولماذا يقصدها السياح وما هي الأماكن السياحية التي توجد بها هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موسوعة قلمي الشاملة عبر قسم السياحة في الدول الأجنبية .

السياحة في انطاليا

الاماكن السياحية في انطاليا

قبل التعرف على الاماكن السياحية في انطاليا، دعنا نلقي نظرة على موقعها والمناخ الخاص بها .

أنطاليا

تقع مقاطعة انطاليا على ساحل جنوب غرب الأناضول الذي تحده جبال طوروس، وتعتبر أنطاليا هي أكبر مدينة تركية على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​من حيث عدد السكان وعاصمة مقاطعتها التي تحمل اسمها .

مناخ أنطاليا

نجد أن مدينة انطاليا تكون محمية من الرياح الشمالية بسبب وجود جبال طوروس لذلك تتمتع أنطاليا بمناخ البحر الأبيض المتوسط ​​الحار مع صيف حار وجاف وشتاء معتدل وممطر، حيث يتراوح متوسط ​​درجة حرارة البحر بين 16 درجة مئوية (61 درجة فهرنهايت) في الشتاء و 27 درجة مئوية (81 درجة فهرنهايت) في الصيف.

الاماكن السياحية في انطاليا

بسبب الموقع الجغرافي الممتاز لهذه المدينة، كذلك المناخ المعتدل حيث تجد حوالي 300 يوم في السنة تكون البلد مشمسة، وهذا ما أضاف إلى سحرها الخلاب وجعلها وجهة الكثير عند السياحة، ويمكن التعرف على الأماكن السياحية التي توجد في انطاليا كما يلي :-

1-شلالات انطاليا

هذه الشلالات التي تتمتع بالمنظر الطبيعي الساحر حيث تتدفق المياه من أعلى الجبال مع صوتها تجعلك تشعر وكأن الطبيعة متكفلة بأن تعزف موسيقى هادئة مع روعة المنظر فتشعر بالهدوء والسلام النفسي ومن هذه الشلالات ما يلي :-

شلالات دودان

شلالات دودان

يطلق عليها (بالتركية: Düden Şelalesi) وهي الأكثر جمالاً بين شلالات انطاليا، نجد أن شلالات دودان تتكون من منطقتين: حيث تقع المنطقة الأولى بالقرب من مدينة انطاليا ويبلغ إرتفاعها أكثر من 22 متر، أما المنطقة الثانية يبلغ ارتفاعها 40 متر ويصب الشلال في البحر الأبيض المتوسط .

عند التنزه يمكن مشاهدة شلالات دادون والتي تصب في البحر الأبيض المتوسط من خلال ركوب السفن والتي تنطلق من ميناء كاليتشي، كما يتوفر هناك جميع ما يحتاجه السائح من فنادق ومطاعم وغيره الكثير من وسائل الترفيه .

شلالات كورشونلو

شلالات كورشونلو

يطلق عليها (بالتركية: Kurşunlu Şelalesi)  تقع هذه الشلالات في وسط غابة الصنوبر والتي تتمتع بسحر الطبيعة وكأنها جنة الله على الأرض، تقع هذه الغابة على بعد 20 كيلومترا من شمالي شرقي مدينة انطاليا، وتعتبر هذه الشلالات واحدة من روافد نهر اوكسو.

بسبب وجود شلالات كورشونلو في منطقة مليئة بالأشجار والنباتات مثل (الصفصاف، التين، الغار، الزان، الخيزران، الزعتر، الزيتون البري)، كذلك وجود أنواع كثيرة من الحيوانات مثل (السناجب، الأرانب، الهدهد، السلاحف المائية، الخفافيش، نقار الخشب) يمكن اعتبارها حديقة طبيعية، والذي جعلها من الأماكن التي يخطط لها السياح لزيارتها .

شلال مانافجات

شلال مانافجات

تسمى (بالتركية: Manavgat Şelalesi)، وتقع هذه الشلالات على بعد 3 كم من قرية مانافجات انطاليا ، بالقرب من منطقة سيدي وسد اومبينار، يبلغ ارتفاع هذه الشلالات حوالي 2 متر، وعرضها حوالي 40 متر، مع ملاحظة وقوع هذه الشلالات على الصخور والذي جعلها مميزة لدرجة تم طباعة صور هذه الشلالات على العملة الورقية التركية فئة 3 ليرة، وذلك في الفترة الزمنية والتي تترواح من 1968-1983 م .

2-اجمل شواطئ انطاليا

شاطئ كونيالتي

شاطئ كونيالتي انطاليا

يسمى بالتركية Konyaalti Beach،يقع هذا الشاطئ في حي كونيالتي ويبلغ طوله  10 كم، وهو من أكثر الشواطئ شهرة في تركيا وذلك بسبب مناخه الممتاز الرطب، حيث لا تشعر بالحر ، ويعتبر من أكثر الأماكن التي يقصدها السياح عند التنزه، كما أنه حصل على جائزة الراية الزرقاء العالمية، ويعتبر نبض السياحة في مدينة أنطاليا .

شاطئ اوليمبوس

شاطئ اوليمبوس

يسمى بالتركية Olympos Beach، يعتبر هذا الشاطئ من أنقى الشواطئ حيث يمكنك رؤية الصخور والحصى الذي يوجد في قاع المياه حتى عمق يصل إلى ثمانية متر، حتى تظن أنها تقع أسفل سطح الماء مباشرة، وذلك بسبب كون المياه على درجة عالية من الشفافية .

شاطئ داملاتاش

شاطئ كيلوباترا

يعرف بالتركية Damlatas Beach، ويقع هذا الشاطئ غرب شبه الجزيرة القديمة في أنطاليا امام كهف داملاتاش Damlatas Cave، وهو من الشواطئ الرملية، يتميز هذا الشاطئ بصفاء ونقاء المياه، والذي يتيح لك رؤية الأسماك البحرية وهي تتحرك، يوجد جزء من هذا الشاطئ يسمى بإسم شاطئ كليوباترا، بالإضافة الى المميزات السابقة يوجد كذلك ميزة أن الدخول لهذا الشاطئ مجاني .جاني.

شاطئ لارا

شاطئ لارا

يسمى بالتركية  Lara Beach، يتميز هذا الشاطئ بأنه يضم أكبر عدد من المطاعم والمقاهي والنوادي، والكثير من الوسائل الترفيهية مثل الملاهي وملاعب كرة القدم لذك يعتبر من أكبر مشاريع الاستثمار في مدينة انطاليا، بسبب ذكر ما سبق يقصده السياح بالإضافة أنه يتميز بسحره الخلاب من مياه زرقاء اللون، وشواطئ رملية ذهبية .

مدينة كاليتشي

تعرف (بالتركية: Kaleiçi) حيث تقع في وسط مدينة انطاليا و يطلق عليها انطاليا القديمة، وذلك بسبب وجود الكثير من الأثارات التاريخية، حيث تضم الكثير من الحضارات المختلفة مثل الآثار الرومانية، والبيزنطية، والسلجوقية، والعثمانية،وتشرف مدينة كاليتشي على الجزء الشرقي لمدينة أنطاليا والذي يقع  على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

كما ذكر سابقاً أن مدينة كاليتشي تعتبر من الفنون المعمارية القديمة، وتتميز بأنها محاطة بأسوار  ذات الطراز القديم، ويوجد لها أكثر من مدخل، ولكن أهمها مدخل كاليكابيسي، بوابة هاريديان، تتميز كاليتشي بوجود الطرقات الضيقة والتي من خلالها تستطيع رؤية الكثير من المطاعم، والفنادق، ومحلات خاصة لبيع الصور التذكارية، كما يوجد محلات مشهورة لبيع الحلويات التركية، والبهارات الخاصة بهم .

ميناء كاليتشي انطاليا

يعد ميناء كاليتشي من أهم الموانئ في مدينة انطاليا حتى تم بناء ميناء جديد على بعد 12 كم بنهاية شاطئ كونيالتي، أهم ما يميز هذا الميناء هو المظهر السحري له ووجود المطاعم للمأكولات البحرية، يوجد العديد من الرحلات البحرية التي تنطلق من ميناء كاليتشي، وذلك للإستمتاع بمشاهدة انطاليا من وسط البحر، كما يوجد رحلات استكشافية في قاع البحر الأبيض المتوسط .

3-اكواريوم انطاليا

اكواريوم انطاليا

من أهم ما يميز المدن الساحلية والتي تقع على البحر الأبيض المتوسط هو وجود الكثير من أنواع السمك المختلفة، والكائنات البحرية المتنوعة وهذا ما يميز اكواريوم انطاليا لذا يعتبر من اكبر احواض السمك في العالم ، من أهم ما يميز اكواريوم كمقصد للسياح هو ما يلي:-

  • وجود نفق في انطاليا اكواريوم يقع تحت الأرض بحوالي 130 متر، ومن خلال هذا النفق يمكنك القيام برحلة ترفيهية وثقافية للتعرف على الأنواع المختلفة من الكائنات البحرية .
  • يمكن مشاهدة أسماك القرش عن قرب، حيث توجد في أحواض خاصة بها .
  •  يوجد مجسم لطائرة وغواصة بالحجم الطبيعي لهم في الحوض الرئيسي من الاكواريوم .
  • يوجد في الاكواريوم ما يسمى بعالم الثلج وهو عبارة عن قاعة كبيرة مغلقة تحتوي بداخلها على بيوت ثلجية ومنحوتات ثلجية، وتكون هذه القاعة مغطاة بالثلوج الطبيعية من الخارج .

4-وادي كوبرولو

تعرف بالتركية Köprülü Kanyon، يقع هذا الوادي في بلدة مانافغات، وهو من اجمل المناطق السياحية في انطاليا، وذلك بسبب وجود بعض الاثار الرومانية مثل الجسر الروماني القديم والذي يستخدم إلى يومنا هذا، كذلك يتميز الوادي بجمال طبيعته ووجود بعض الحيوانات البرية مثل الغزلان، الدببة، الأرانب والماعز الجبلي، وأكثر الناس زيارة له هواة الرياضات المائية والتخييم .

السياحة في انطاليا في الشتاء

عندما تحدثنا سابقاً كان عن المناطق السياحية التي يقصدها السياح في الصيف، ولكن يوجد أيضا مناطق سياحية في الشتاء، والتي تتميز بإمكانية ممارسة رياضة التزلج على جبال طوروس المغطاة بالثلج ومن هذه الأماكن ما يلي :-

منتجع ساكليكنت

يعرف بالتركية  (Saklıkent Ski Resort)،يقع هذا المنتجع في الجهة الغربية من مركز مدينة أنطاليا على بعد 50 كم تقريباً ويرتفع حوالي 2550متر عن سطح البحر.

يعتبر منتجع ساكليكنت من أكثر المناطق لرياضة التزلج، كما أنه يتميز بوجود بعض المطاعم والتي تطل على مناظر خلابة، ووجود الفنادق، ويوجد مرافق التزلج والتي يتوفر فيها معدات التزلج على الجليد، مصعد كراسي .

منتجع دافراس سكي

يعتبر منتجع دافراس من اهم اماكن السياحة في انطاليا في الشتاء

يعرف بإسم Davraz Ski Resort، يقع بالقرب من مدينة اسبارتا على بعد 140 كم من مطار انطاليا الدولي، ويكون ارتفاعه 2500 متر ، وهو  ثاني أجمل المنتجعات في انطاليا في الشتاء بعد منتجع ساكليكنت، يوجد الكثير من المطاعم والمقاهي في هذا المنتجع .

اوليمبوس تلفريك

اوليمبوس تلفريك

تعرف بإسم (Olympos Teleferik)، وتعتبر من أهم الأماكن السياحية حيث تقع في منطقة تكروفا التي تبعد عن أنطاليا 60 كم تقريباً ، وعن كيمير 15 كم، وتبعد عن الشارع الرئيسي 7 كم باتجاه سفح الجبل .

أطلق عليها اسم اوليمبوس وذلك لان تم افتتاحها على سلسلة جبال أوليمبوس في منطقة لايسي على البحر الأبيض المتوسط، وهو من  أشهر الآثار الرومانية .

من أهم ما يميز  اوليمبوس تلفريك وجود جولات هوائية معلقة، والتي تمتد من البحر إلى الجبل والذي يمنحك رؤية المنظر الطبيعي الذي يجمع بين البحر والجبال وقممها  الساحرة الخضراء، ومن أمثلة ذلك الجولة التي تمتد من جبل أوليمبوس إلى شاطئ البحر حيث يبلغ طول الرحلة حوالي 4359 متر، وهي من أطول الرحلات في العالم، وتستغرق من الوقت حوالي عشر دقائق .