Save الدلائل التي تشير إلى حدوث تغير كيميائي - قلمي
الرئيسية / تعليم / كيمياء / الدلائل التي تشير إلى حدوث تغير كيميائي

الدلائل التي تشير إلى حدوث تغير كيميائي

الدلائل التي تشير إلى حدوث تغير كيميائي ، يؤدي تفاعل العناصر والمركبات الكيميائية مع بعضها البعض إلى حدوث عدد كبير من التغيرات الكيميائية، وكل تفاعل يكون له بعض الدلائل التي تؤكد حدوثه مثل: تغير لون المواد، أو تصاعد أبخرة وغازات، أو روائح محددة، وعلى موقع قلمي سوف نتعرف على أهم الدلائل التي تشير إلى حدوث تغير كيميائي.

التغيرات الكيميائية

يحدث التغير الكيميائي عند حدوث التفاعلات الكيميائية، وتكسير بعض الروابط وتكوين روابط أخرى، والكثير من التفاعلات تحدث حولنا بشكل طبيعي وتحدث داخل الجسم وتحدث أيضا من خلال التجارب الكيميائية التي يتم إجراؤها في معامل الكيمياء.

ويتبع حدوث التغير الكيميائي تغير فيزيائي حيث أن نواتج التفاعل يكون لها خواص فيزيائية مختلفة عن الخواص الفيزيائية للمتفاعلات.

في بعض التفاعلات الكيميائية يمكن ملاحظة التغير الكيميائي بالعين، ولكن تصعب ملاحظته في بعض الأوقات نتيجة لحدوث التفاعل على عدة مراحل أو حدوثة خلال وقت قصير جدا.

ويمكننا تعريف التغير الكيميائي على أنه تغير الخواص الكيميائية لمادتين عند اتحادهما معاً لإنتاج مادة جديدة، والذي يحدث بتكسير الروابط بين هذه المواد وتكوين روابط أخرى في المادة الجديدة، ويكون عدد ذرات المتفاعلات مساوياً لعدد ذرات النواتج وفقاً لقانون بقاء الطاقة.

الدلائل التي تشير إلى حدوث تغير كيميائي

من أهم علامات حدوث التغير الكيميائي هو تغير لون المواد وانطلاق أو امتصاص الطاقة، وتكوين بعض الرواسب ذات الألوان المختلفة، وتصاعد الغازات والروائح التي تميز بعض المواد.

أمثلة على حدوث تغيرات كيميائية

  • احتراق الخشب والورق: عند تعريض الخشب أو الورق إلى النار يتحول من حالته الصلبة ويصبح على شكل رماد، وأثناء التفاعل يتصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • تفاعل صدأ الحديد: عنصر الحديد نشط ولذلك عندما يتعرض إلى الهواء أو الماء ويتفاعل مع غاز الأكسجين، يتكون الصدأ ذو اللون البني، ويكون الحديد هنا هش وضعيف.
  • احتراق قطعة من السكر: يؤدي احتراق السكر إلى تكسير الروابط الكيميائية الموجودة بين الجزيئات وتكوين مواد جديدة.
  • فقدان الفضة لبريقها: بعض الأشياء المصنوعة من الفضة مثل الملاعق وغيرها تفقد بريقها نتيجة لتفاعل عنصر الفضة عند تعرضه للهواء مع عنصر الكبريت، حيث تتكون مادة لها لون أسود تسمى كبريتيد الفضة.
  • تخمر السكر في العنب لإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون والإيثانول، وكذلك إنتاج الخل عند تفاعل الكحول مع جزيئات الماء والأكسجين.
  • بعض المواد الغذائية تتغير رائحتها وطعهما بسبب عملية التأكسد وهذا يعتبر من أهم دلائل حدوث التغيرات الكيميائية.
  • تغير لون أوراق الشجر أيضا خلال الخريف من الأخضر إلى الأصفر من دلائل حدوث تفاعلات وتغيرات كيميائية داخل النبات.
  • تفاعل حبوب هيدروكسيد الكالسيوم مع حمض الهيدروكلوريك HCl في المعدة لمعادلة درجة حموضتها وإنتاج كلوريد الكالسيوم والماء.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVEOCVBNyVEOSU4NCVEOCVBRiVEOSU4NCVEOCVBNyVEOCVBNiVEOSU4NC0lRDglQTclRDklODQlRDglQUElRDklOEEtJUQ4JUFBJUQ4JUI0JUQ5JThBJUQ4JUIxLSVEOCVBNSVEOSU4NCVEOSU4OS0lRDglQUQlRDglQUYlRDklODglRDglQUItJUQ4JUFBJUQ4JUJBJUQ5JThBJUQ4JUIxLSVEOSU4MyVEOSU4QSVEOSU4NSVEOSU4QSVEOCVBNyVEOCVBNi8=): failed to open stream: File name too long in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162