التخطي إلى المحتوى

الدول الأفريقية، تعد القارة الإفريقية هي ثاني أكبر قارات العالم بعد قارة آسيا، كما إن قارة أفريقيا تعد من أكبر القارات من ناحية السكان، ومساحة القارة تبلغ حوالي 30 مليون كم2، أما عن نسبة الكثافة السكانية حوالي 14%، ويحد البحر الأبيض المتوسط تلك القارة من الجهة الشمالية.

أما عن البحر الأحمر فيحدها من الجهة الشمالية الشرقية، أما عن الجهة الغربية فيحدها المحيط الأطلسي، كما يحدها من الجهة الجنوبية المحيط الهندي، وسنتحدث عن أهم المعلومات للدول الأفريقية على موقع قلمي.

معلومات عن الدول الأفريقية

وتتكون القارة الأفريقية من 61 دولة مقسمة على ثلاثة أقسام، فهناك حوالي 54 دولة معترفة بها الأمم المتحدة، وهناك تسع بلدان تابعة لدول أخرى، وهناك دولتين غير معترف بهما، كما إن قارة أفريقيا تحتوي على كميات كبيرة من الموارد المائية، والموارد البشرية، والموارد الطبيعية، والموارد المعدنية، ولكن الصفة الاقتصادية التي تعم قارة أفريقيا هي الفقر.

الدول الإفريقية
الدول الأفريقية

الموقع الاستراتيجي للقارة

كما إن كافة دول قارة أفريقيا تعد من الدول النامية، بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي التي تتمتع به قارة أفريقيا، وهذا بسبب تواجدها في وسط قارات العالم،وتمتاز بوجود خطوط ساحلية فائقة الطول، ويبلغ مجموع طول كافة الشواطئ بها حوالي أكثر من ثلاثين ألف كيلو متر، أي حوالي ثلاثة أرباع محيط الكرة الأرضية، وأصل اسم تلك القارة يعود للغة اليونانية، حيث تعني كلمة أفريك هي الأرض التي لا يمسها البرد، أو من اللغة اللاتينية حيث أطلق عليها أسم أبريكا بمعني الأرض المشمسية، ومن المحتمل أن يكون انشق أسمها من لفظ الأفريغينن.

إقرأ أيضاً:تعبير عن الفصول الأربعة بالإنجليزي قصير

الدول الأفريقية
الدول الأفريقية

الموقع الجغرافي للقارة

أما عن الناحية الجغرافية فيقطع خط الاستواء قارة أفريقيا لنصفين متشابهين تقريبا، وينتمي القسم الكبير للمنطقة المناخية الاستوائية أو المدارية، ويحيط بها من الجنوب والشمال مدار السرطان والجدي، أما عن مناخ القارة يتراوح كثيرا كما إنها تغطي بأجزاء كبيرة وعملاقة منها الصحارى الجرداء، ومن أهمهم الصحراء الكبرى التي تغطي الكثير من الشمالي الغربي لقارة أفريقيا.

الدول الأفريقية
الدول الأفريقية

أسماء الدول الأفريقية

تتكون قارة أفريقيا من حوالي أربعة وخمسون دولة، وهناك دولتين مستقلتان  لم يتم الاعتراف بهم بشكل كامل من الأمم المتحدة، ومن الممكن أن تصنف تلك الدول بالكثير من الطرق، وطريقة منهم من خلال تقسيمها لدول بحرية وجزر وحبيسة، وهي دول غير مطلة على شواطئ، سواء كان المحيط الأطلسي، أو البحر الهادئ، أو المحيط الهندي.

إقرأ أيضاً: القارات السبع من الاصغر الى الاكبر

الدول الأفريقية
الدول الأفريقية

أما عن الدول البحرية فهي كافة الدول التي تتواجد على سواحل القارة، بينما الجزر هي التي تحيطها المياه من جميع الجهات، وتتواجد بقارة أفريقيا خمسة عشر دولة حبيسة، وخمس دول جزرية، أما الباقي دول بحرية، وتتأثر الدول الحبيسة اقتصاديا بدرجة كبيرة وذلك بسبب عدم تواجدها على الماء.

الدول الأفريقية
الدول الأفريقية

أسماء الجزر: موريشيوس، جزر القمر، جزر سيشل، ساوتومي، جزر سيشل، ساوتومي.
الدول الحبيسة: وزامبيا، وليسوثو، وإثيوبيا، النيجر، تشاد، وسوازيلاند، وزمبابوي، وبوركينا فاسو، مالي، بوتسوانا، إثيوبيا، جمهورية أفريقيا الوسطى، مالاوي.
الدول البحرية: جنوب السودان، أرتيريا، موريتانيا، مصر، السنغال، ليبيريا، المغرب، سيراليون، ساحل العاج، توغو، غانا، الجزائر، توغو، بنين، نيجيريا، غامبيا، توغو، الكاميرون، الصومال.