التخطي إلى المحتوى

المركبات الأيونية ، تنقسم المركبات الكيميائية إلى عدد كبير من الأنواع فمنها المركبات العضوية وغير العضوية وتنقسم كذلك إلى المركبات التساهمية والمركبات الأيونية، وفيما يلي من خلال قسم الكيمياء على موقع قلمي سوف نتعرف على تعريف وخصائص المركبات الأيونية

المركبات الأيونية

تعد المركبات الأيونية أحد أهم أنواع المركبات الكيميائية، وتنتج المركبات الأيونية عند تفاعل الأيونات الموجبة مع الأيونات السالبة تحت ظروف معينة، وأثناء هذا التفاعل تفقد إحدى الذرات إلكترونات من مدارها الخارجي لتصل إلى أقرب حالة استقرار وتتحول إلى أيون موجب وتكتسب ذرة أخرى هذه الإلكترونات لتصل إلى أقرب حالة استقرار أيضاً وتتحول إلى أيون سالب، وبعد ذلك تترتب كل من الأيونات الموجبة مع الأيونات السالبة بطريقة هندسية مكونة البلورة، ومن أهم أمثلة المركبات الأيونية مركب كلوريد الصوديوم أو ملح الطعام (NaCl) الذي ينتج من تفاعل أيون الصوديوم الموجب Na+1  مع أيون الكالسيوم السالب Cl-1 ومن خواص كلوريد الصوديوم  أنه مركب مستقر وشحنته = صفر.

خواص المركبات الأيونية

للمركبات الأيونية بعض الخصائص التي تميزها عن باقي أنواع المركبات الأخرى وهي:

  • لكل مركب أيوني شكل هندسي بلوري منتظم.
  • المركبات الأيونية في الحالة الصلبة تكون رديئة التوصيل للكهرباء، ولكن عند ذوبانها في الماء أو محاليل قطبية أخرى تكون جيدة التوصيل للكهرباء، لأن عملية الذوبان تساعد على الفصل بين الأيونات الموجبة والأيونات السالبة التي توصل التيار الكهربي.
  • درجة الانصهار وكذلك درجة الغليان للمركبات الأيونية مرتفعة جدا وهذا يرجع إلى قوة الروابط الأيونية ولذلك فهي تحتاج إلى مقدار كبير من الطاقة كي تنفصل.
  • والمركبات الأيونية أيضاً تكون شديدة الذوبان في المذيبات القطبية وضعيفة الذوبان في المذيبات الغير قطبية.

تفاعلات المركبات الأيونية

من أهم تفاعلات المركبات الأيونية ما يلي:

  • تفاعلات التفكك: وهو يعني ذوبان المركب الأيوني في الماء، ومثال على ذلك ذوبان ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) في الماء حيث يتحلل إلى أيونات صوديوم موجبة الشحنة وأيونات كالسيوم سالبة الشحنة، وكلاهما ذائباً في الماء ولذلك عند إضافة ملح الطعام إلى الماء نشعر بطعمه.
  • تفاعلات الترسيب: ويشير تفاعل الترسيب إلى عدم قابلية المركب الأيوني للذوبان في الماء أو أي مذيب آخر، فيترسب في وعاء التفاعل مثل كبريتات الصوديوم، وكربونات الصوديوم، وكلورات الرصاص، وكبريتات الباريوم.

كتابة المعادلة الأيونية

أثناء كتابة المعادلة الأيونية يجب أن يتم تحديد عدد أيونات كل ذرة بالإضافة إلى حالة الأيون سواء موجب أو سالب أثناء حدوث التفاعل، وتحديد حالة المركب الأيوني الذي ينتج من هذا التفاعل وهل هو في الحالة السائلة أم الصلبة أم الغازية.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية