Save انواع الخطاب السياسي
الرئيسية / تعليم / انواع الخطاب السياسي

انواع الخطاب السياسي

انواع الخطاب السياسي
انواع الخطاب السياسي

انواع الخطاب السياسي هو انواع الخطابات التي تكون موجه لشخص معين عبارة عن معارضة لرأيه أو نقد لبعض القرارات التي تصدر منه والهدف منه تفسير نقط معينة حتي يتم الفصل بين أوجه الخلاف المشترك بينهم في وجهات النظر المعينة ويكون عبارة عن صيغة كلام مباشرة حتي يتمكن الشخص المعارض من إرسال بعض العبارات المباشرة  إلى المرسل له بشكل مباشر حتي يتم التبادل في الحوار والتوصل إلي حلول مرضية للطرفين، وستجد كل ما تود معرفته عن انواع الخطاب السياسي عبر موقع قلمي .

انواع الخطاب السياسي

الخطاب القرآني

يرجع اصل الخطاب إلى القرآن الكريم حيث يعتبر من ضمن انواع الخطاب السياسي وكلام القرآن موجه من قبل الله سبحانه وتعالي لعبادة وهو منسق بصورة جمالية وجمل بلاغية عبارات مستقلة ولكن يوجد فيه الكثير من الأحكام والقوانين التي شرعها الله والتزم بها المسلم  .

الخطاب النفعي

ويختلف هذا النوع من الخطاب السياسي عن الآخرين حيث يحمل عبارات مباشرة وصريحة ولا يأخذ الشخص الذي يقوم بإرساله إلى اتباع القوانين الخاصة بالحوار السياسي، والخطاب عبارة عن بعض الكلمات حسب وجه نظر المرسل بدون مبالغة في الكلمات وفي النهاية تعطي نفس النتيجة المطلوب إيصالها للشخص .

الخطاب الشعري

ويٌبني على نصوص علمية صريحة وقواعد بلاغية مدروسة عن طريق اختيار الكلمات التي لها مضمون رقيق وفي نفس الوقت يحمل الجمل والعبارات التي يكون الهدف منها توضيح وجهة نظر الأديب.

الخطاب الإشهاري

يختلف هذا الخطاب من حيث المبدأ، وهو مقصود به الإشهار عن منتجات معينة تقوم الشركة المنتجة بالترويج لها، وهو خاص بالمؤسسات والشركات التجارية، وفي هذا الخطاب يٌتبع أسلوب التشويق والإثارة عن المنتج للأشخاص حتي يرغب المشتري في اقتناءها من خلال توجيه بعض العبارات التي تشجع على شراء السلع، من خلال وصفها بأسلوب معين ملفت للأنظار .

الخطاب الصحفي

الخطاب الذي يأتي من خلال نقل خبر معين سواءً كان سياسي أو اقتصادي أو أي نوع آخر والمقصود به هنا القارئ هو الطرف الثاني، ولكن يجب أن يكون من خلال صحيفة صادقة لا تنحاز لطرف علي حساب طرف آخر.

الخطاب السياسي

وهو الدارج في جميع البلدان ويكون صادر من أشخاص سياسيه ويتميز عن باقي الخطابات السابقة والغرض منه وضع بعض المقترحات والحلول في نفس الوقت للتوصل إلى وضع افضل، وهذا يكون من خلال بعض العبارات واقتراح حلول يقتنع بها الطرف الآخر والتوصل إلى هذا بوضع حلول وبراهين تنهي النزاع .

 

عن noor-omar

محررة اعادة صياغة ملمة بقوانين السيو وكتابة المحتوي بشكل جيد واهتم بالتطوير للمحتوي العربي عبر الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع