التخطي إلى المحتوى

بحث حول المعلوماتية pdf هو موضوع مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من قسم البحث العلمي التابع لموقع قلمي الشامل، حيث تعتبر المعلوماتية من أحد ابرز مميزات العصر الحالي، خاصة مع انتشار التكنولوجيا الحاسوبية في كافة انحاء العالم.

بحث حول المعلوماتية pdf

تعريف المعلوماتية:

تعرف المعلوماتية أو علم الحاسوب بأنها العلم الذي يعني بدراسة ومعالجة البيانات والمعلومات والنظريات وذلك لتسهيل ادخال ونقل المعلومات والاستفادة منها. هذا وتساعد المعلوماتية في التوصل إلى أفكار جديدة عن مجالات الحياة المختلفة، فضلا عن التعرف على معلومات جديدة.

 خصائص المعلوماتية:

  1. تساعد في استنتاج معلومات جديدة
  2. توافرها الدائم والمستمر
  3. تفيد في تطوير الإنسان واستحداث تكنولوجيا جديدة
  4. تسهل حياة الإنسان وتجعلها أكثر سهولة ويسر
  5. توفر الكثير من الجهد والمشقة

أهمية المعلوماتية:

  1. سهولة البحث عن المعلومات المستهدفة
  2. سهولة تخزين ونقل المعلومات من أي مكان لأخر حول العالم
  3. تنوع مصادر واماكن المعلومات

ونعرض لكم فيما يلي تفصيل ذلك:

أولا: سهولة البحث عن المعلومات المستهدفة

سابقا وقبل ظهور الأجهزة الحاسوبية، اتسم البحث عن البيانات والمعلومات بالصعوبة الشديدة، فقد احتاج البحث عن المعلومات إلى التنقيب في المكاتب والموسوعات المكتوبة والتنقل من مكان لأخر والبحث بين طيات الكتب لحين الوصول للمعلومات المطلوبة، لكن مع ظهور المعلوماتية والأجهزة الحاسوبية، أصبح بالإمكان البحث عن أي معلومة فقط بضغطة ذر.

ثانيا: سهولة تخزين ونقل المعلومات من أي مكان لأخر حول العالم

قبل ظهور الأجهزة الحاسوبية كان يتم تخزين المعلومات من خلال كتابيتها او من خلال طباعتها وذلك بعد ظهور المطبعة في العصر الحديث، وكان يحتاج نقل المعلومات من مكان لأخر إلى السفر أو التنقل بهدف توصيل المعلومات إلى المكان المنشود، لكن في العصر الحالي أصبح بالإمكان انتقال المعلومات بسهلة من خلال الشبكة العنكبوتية دون الحاجة إلى التحرك من مكان لأخر.

ثالثا: تنوع مصادر واماكن المعلومات

يتسم العصر الحالي بسهولة الاطلاع على المراجع والأبحاث العلمية من أي قارة أو بلد بالعالم، وهو مالم يتوفر في السابق إطلاقا، فيمكن الأن الاطلاع على أحدث الدراسات الأوروبية أو الأمريكية التي تناقش موضوع متخصص دون الحاجة للسفر أو التنقيب، وساهم هذا الأمر بشكل كبير في ازياد النهضة والثورة العلمية بشكل فعال وكبير.

يمكنك تحميل الملف بحث حول المعلوماتية pdf من الرابط التالي: بحث حول المعلوماتية pdf