Save بحث عن الزيادة السكانية - قلمي
الرئيسية / حول العالم / الكثافة السكانية / بحث عن الزيادة السكانية

بحث عن الزيادة السكانية

بحث عن الزيادة السكانية، لا شك أن الزيادة في عدد السكان بالشكل الزائد عن الحد من شأنه أن يعرض الدولة التي بها تلك الزيادة إلي الكثير من المخاطر والأثار السلبية.

موقع قلمي يقدم لكم من خلال هذا المقال بحث متكامل عن الزيادة السكانية بكل أبعادها وأثارها وخطورتها.

المقصود بالزيادة السكانية

الزيادة السكانية هى الفرق الواضح في ما بين أعداد كل من المواليد وأعداد الوفيات، حيث تزداد أعداد المواليد بشكل ملحوظ في الوقت الذي نجد فيه أن أعداد الوفيات تقل بشكل ملحوظ أيضا.

الزيادة السكانية هى مشكلة لا تقتصر على دولة دون أخرى أو هي مشكلة إقليمية بل إنها مشكلة عالمية يعاني منها كافة دول العالم وإن كنا لا نستطيع الجزم بذلك حيث أن هناك عدد من الدول بها زيادة سكانية ولكنها فعليا لا تعاني على افطلاق من تواجد مشكلة لديها على الإطلاق.

هذا ونجد أن هناك بعض المصطلحات المترادفة لمفهوم الزيادة السكانية ونجد أنه يتم استخدامهم في كثير من الأبحاث العلمية ولعل أهم تلك المصطلحات هى مصطلح الزيادة الديموجرافية فهو مصطلح مرادف للزيادة السكانية.

والجدير بالذكر أن الزيادة السكانية فعليا تكون مشكلة في حد ذاتها في حالة أن يصاحبها نقص واضح في الموارد الموجودة بداخل الدولة وهنا تظهر واضحة بل وتتفاقم وتصبح مشكلة فعلا ولكن ما دون ذلك لا تمثل مشكلة.

أهم الأسباب التي تنجم عنها الزيادة السكانية

  • هناك العديد من الأسباب التي تنشأ عنها الزيادة السكانية، ولعل أولى هذه الأسباب تلك التي ترتبط ارتباط وثيق بالتقدم العلمى والتكنولوجي وبشكل خاص في مجال الرعاية الصحية، ذلك الإهتمام الذي صاحبه مكافحة كافة الأمراض واكتشاف أسباب العديد من الأمراض الوبائية التي كانت تقضي على أعداد كثيرة  من السكان ومن ثم اكتشاف أدوية وعلاجات لها ومكافحتها قبل أن تتفاقم مما نجم عنه انخفاض معدلات الوفيات.
  • الأمر الثاني يرتبط أيضا بالرعاية الصحية ولكن هذه المرة يرتبط برعاية المرأة الحامل حيث التعرف على كافة المؤثرات التي كانت من الممكن أن تؤثر على صحة الجنين أو على صحة الأم وكان ينجم عنها الحد من الحمل والولادة ولكن الأمر اختلف حيث انتشرت الكثير من المراكز الصحية المتطورة والعيادات التي تهتم بالرعاية الصحية للمرأة مما نجم عنه زيادة في عدد المواليد.
  • هناك أساب أخرى للزيادة السكانية ولكن ليس لها دخل في ما يخص أعداد المواليد أو الوفيات، ولكن لها علاقة بالهجرة الخارجية التي تنجم عن الحروب أو الكوارث الطبيعية حيث يهاجر الأفراد من مكان لأخر ويستقروا فيه وبالطبع يؤدي ذلك لظهور مشكلة الزيادة السكانية.
  • كيفية التغلب على مشكلة الزيادة السكانية

  • نتيجة تفاقم المشكلة وظهورها في كثير من الدول ووجود العديد من الأثار السلبية التي قد نجمت عنها نجد أن هناك العديد من الدول يجب عليها أن تتخذ من جانبها بعض من الإجراءات التي يمكن من خلالها مواجهة تلك الزيادة التي تلتهم من جانبها كل زيادة إنتاجية، ولعل أبرز تلك الإجراءات ما يلي :

 

  • نشر التوعية في ما بين كافة طبقات المجتمع خاصة في ما يخص عملية تنظيم الإنجاب للعمل على الحد من تلك الزيادة الإنجابية التي تهدر صحة المرأة من ناحية وتهدر كثير من إنتاجية الدولة من ناحية أخرى.
  • فتح المجال أما برامج التنمية المستدامة والتي تنادي بالنهوض في كافة مجالات وقطاعات الدولة مما يترتب عليه إستيعاب كافة تلك الزيادات التي تظهر بشكل مخيف.

والآن يمكنكم متابعة المزيد عن : كم عدد السكان في العالم ا لعوامل المؤثرة في توزيع السكان. ،

 

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *