Save بحث عن الغازات – قلمي
الرئيسية / تعليم / علوم / بحث عن الغازات

بحث عن الغازات

بحث عن الغازات

بحث عن الغازات ، سوف نقدم لكم نبذة مختصرة عن الغازات مقدمة لكم من موقع قلمى ، تشرح ما هو الغاز و ما هى خواصة فى نقاط بسيطة .

بحث عن الغازات :

الغازات :

الغازات هى المادة فى علوم الكيمياء ، والمادة تعتبر هى الوضع الذى يكون علية الذرات أو الجزيئات فى الطبيعة ، ولهذه المادة 3 أشكال ( الشكل الصلب ، و السائل ، و الغازى ) ، والغازات شكل من الاشكال المائعة أى السوائل ، وسمى بهذا الاسم ( مائع ) لأنة ينتقل من مكان الى مكان اخر ، و أيضا يقوم بملئ المكان الذى يوجد بة او الاناء او الوعاء مهما كان الحجم الخاص بالوعاء او المكان .

تتواجد الغازات فى الكون مكونة من جزيئات ثنائية ، أما من ذرات تحمل نفس الخواص مثل الغازات النبيلة ضمن عناصر المجموعة 8 بالجدول الدورى  كالنيتروجين والاكسجين واليود أو النيون والارجوان ، أو ذرات مكونة بتعدد الغازات مثل ثانى اكسيد الكربون الذى يتكون من الكربون و الاوكسجين ، و النيتروجين و الاكسجين مع بعضهم البعض يقوموا بتكوين اول اكسيد النيتروجين ، و أيضا الكربون و النتروجين يقوموا بتكوين الميثان او غاز الهيليوم  والكثير والكثير من الغازات الاخرى .

خصائص الغازات :

  • تمتاز الغازات بانها عشوائية الحركة وسريعة جدا ، وهذا يأتى من تكوينها الأساسى الذى هو عبارة عن جزيئات متباعدة ، وهذا التحرك يملئ المكان كلة الخاص بالغاز وتتصادم الجزيئات ببعضها لبعض مما يؤدى الى النشاط الزائد لخواص الغاز من روائح او لون او شكل ، ولذلك فأن فى حالة وضع المعطرات فى الغرف والاماكن العامة او حتى فى الملابس فتجد ان رائحة العطر تنتشر فى المكان مهما كان حجمة .
  • توجد علاقة طردية قوية بين درجات الحرارة وجزيئات الغازات ، مما يؤثر على المسافات بين الجزئيات المكونة للغاز ، ويمكن توضيحها بأن كلما أرتفعت درجات الحرارة المتواجده حول الغاز تزداد الجزيئات المكونة للغاز مما يقلل من كثافة الغاز و العكس أيضا.
  • من الممكن تعبئة الغاز فى انبوبات او اسطوانات غاز او زجاجات برفان ، وهذا يظهر عن طريق ضغط الغاز بداخلها كلا على حسب نوعة وكثافتة والهدف من أستخدامة يقام بضغطة فى المكان المخصص لة .
  • للغازات قابيلة كبيرة لكى تصبح مائعة ، أى تصبح غاز سائل .

دراسة سلوك الغاز :

من الممكن ان تحدد سلوكيات الغازات من خلال 3 عوامل هامة جدآ :

حجمة : يتأثر حجم الغاز بالوعاء الذى يكون بداخلة ، فالكمية التى تملئ الغرفة هى نفس الكمية التى تملئ زجاجة او انبوبة مثلا  ، فالغاز يتشكل على حسب المكان الموجود بة .

درجة الحرارة : توجد علاقة طردية بين درجات الحرارة والغاز ، فكما وضحنا درجات الحرارة المرتفعة تؤثر على قرب وبعد جزيئات الغاز مما يؤثر على كثافة الغاز نفسة .

الضغط : توجد علاقة طردية ايضا بين ضغط الغاز و جزيئات الغاز ، من حيث انة أذا تم ضغط الغاز فى أسطوانات صغيره مثلا هذا سوف يجعل جزئيات الغاز  تزداد فى التقارب من بعضها لبعض والعكس صحيح أيضا .

عن hanan-ali

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *