التخطي إلى المحتوى
بحث عن الورد
بحث عن الورد

بحث عن الورد ، الورد جميل جميل الورد ؛ هكذا أطربتنا عملاقة الطرب العربي أم كلثوم  … العديد من الفنانين أحبائي تغنوا بالورد ورائحته الزكية وجماله أما نحن في مقالتنا بحث عن الورد سنبين فيها لقراءنا الأوفياء أنواع الورد وأهم فوائده.

الورد من منا أحبائي لم تأتيه وردة أو باقة ورود جميلة كهدية راقية في مناسبة رائعة أو بدون مناسبة تعبيرا عن حب ، تقدير أو مكافأة رمزية كي نشكر أو نقول شكرا على مجهود ، على مشاركة في مهمة ،أو على مساعدة ما.

يقينا يعلم العديد من الناس أسماء ومعاني بعض الورود بالاستناد إلى لونها وشهرتها ؛ ولكن هل سألنا أنفسنا يوما ما اسم الورود الأخرى و ما تحمله من معاني وأسرار …أشك أن يكون العدد كبيرا ؛ إذن فلنبدأ معا ونفك ألغاز هذه الحديقة الغناء.

من المؤكد أن عالم الورود عالم شاسع جدا ، ومتنوع الأشكال والألوان وكذلك هي كنباتات متباينة في نمط زراعتها ومتابعة نموها ؛لذا نمدكم أحبائي في الفقرة اللاحقة بمُختلف أشكال الورود ومميزاتها.

بحث عن الورد-معلومات عن أنواع الورود ومميزاتها:

أنواع الورود :

للورد أنواع عدة منها المعروف ومنها المغمور…فهي تتفرع إلى عدة أقسام نوعية ، وتتميز بألوان متفاوتة الدرجات و مختلفة الأشكال. للورد مميزات كثيرة ، ومغايرة لبعضها البعض حسب النوع واللون والشكل.

 زهرة الجوري:

هي من أشهر أنواع الورد وأجملها تعرف أيضا باسم الوردة الدمشقية . نجد هذه الفصيلة من الورود على شكل عدة ألوان، و أما رائحته فهي خارقة للعادة وذات ميزة فريدة ، ويرمز اسمه إلى الراحة النفسية ويعزز بذلك الثقة بالنفس ويعطيها قوة الثبات .

زهرة النرجس :

النرجس ومعناها الانتماء وهي ميزة هذا الاسم الراقي .للنرجس ثلاثة ألوان جميلة وهي: الأصفر، والبرتقالي، والأبيض.

زهرة السوسن :

ومعناها المدح والثناء وهي تكون بيضاء زهرية أو صفراء يانعة.

زهرة التوليب  :

أي ما معناه التصريح بالحب .تتواجد بما يقارب 120 نوع , وألوانها البرتقالي والأحمر والأبيض.

زهرة الفلامنجو  :

ومعناها حسن الضيافة و لها من الألوان الأحمر والزهري والأبيض.

زهرة البلسم :

موجودة بعدة ألوان جميلة وهي البرتقالي والأحمر والأبيض.

زهرة القرنفل :

وتدل على الحب والإعجاب وهي تعرف بلونها الأحمر الأرجواني كما نجدها في عدة ألوان رائعة وجذابة.

زهرة الأقحوان :

و تعبر على الإخلاص والوفاء تعني أيضا البراءة ؛ نجدها بالون البنفسجي الأبيض الأصفر و الأحمر.

زهرة شقائق النعمان :

وتعني الشوق ولهفة الانتظار وتكون بكل الألوان أما أشهرها فهي ذات اللون الأحمر .

زهرة الشمس :

يترجم صفاء النوايا ونزاهة السرائر أبرز أزهار الشمس الأكثر انتشارا هي الصفراء أو الذهبية والبرتقالية.

زهرة الأورشيدا :

ومعناها الحسناء وتعتبر من أجمل أشكال الزهور وأرقها ؛ تناسق بَِتلاتها وتعدد ألوانها بشكلٍ شاسع ؛ فهي تَتزين بألوانِ قوس قزح كلها، كما تتميز بتلاتها بلونين مختلفين ؛ حيث تأخذ الصدارة لونا مغايرا للبتلة.

زهرة الزنبق:

أو تدعى الزنبقة وتعني الذروة في الحسن والجمال وهي أيضا من الورود المميزة والرائعة الألوان ؛ وهي لا تكون إلا وردية اللون ، صفراء أو بيضاء ناصعة .

مميزات الورود :

مزايا الورد لا تحصى ولا تعد فجميعها وبكل أصنافها تهدينا إلى ؛جانب عبق عطرها الفواح و منظرها البهيج ؛ الكثير من الفوائد الهامة سواء للعناية بجمالنا ،أو للمعالجة بعض المشاكل والاضطرابات النفسية وأيضا للزينة و للتهادي فيما بيننا ،أو لإدراج مستخلص الورد في صنع بعض الحلويات،بالإضافة إلى دخوله في تركيبة أجود وأمن أنواع العطورات المشهورة.

أبرز منتجات الورد و مزاياها :

زيت الورد:

بعد استخلاص زيت الورد يتم حفظه في زجاجات معقمة  حتى يمكننا استعماله لاحقا أما استخدامه فهو كالتالي:

  • يستخدم كمضاد للقلق والاضطرابات النفسية ،واستعماله لمحاربة الاكتئاب و تزويد الجسم و الروح بالطاقة الإيجابية وبالتالي تجديد الروح وتعزيز الثقة بالنفس ، كما أنّه يحفز عملية الاسترخاء و يهيئنا إلى التمتع بساعات من النوم كأطفال حالمة.
  • يساهم زيت الورد في باب الصحة وسلامة الجسم إذ يحمي زيت الورد الفم ؛وذلك بمنع التهاب اللثة ،وتقوية الأسنان.
  • يسارع في التئام الجروح ، ويساعد في الوقاية من الالتهابات.
  • يعمل أيضا كطارد للسموم من الجسم ويسهل عملية الهضم وبالتالي التقليل من مشاكل المعدة.
  • يحرس زيت الورد عمل المرارة ويساعدها على إنجاز وظيفتها حيث يعمل على تحفيز الإفرازات الصفراء .
  • كما يدخل بقوة في باب التجميل حيث أنّه يقي البشرة من التجاعيد ؛ لأنه يعتبر أكثر من ناجع وٍ فعال في شد البشرة .
  • يساهم في حماية الشعر من التساقط والجفاف ؛ فيعمل عن طريق تقوية الشعر من البصيلات إلى الجذور دون نسيان أهمية تدليك فروة الرّأس لما لها من دور هائل في توزيع الزيت بصفة كبيرة علی كامل الرأس والحصول على نتيجة مبهرة.
ماء الورد:

نحصل على ماء الورد إثر عملية تقطير الورد . ونحصل على ماء الورد من العديد من أنواع الورد مثلا نذكر هنا أشهرها : ماء الورد الجوري أو الدمشقي. نذكر هنا البعض من أمتيازات ماء الورد:

  • يمكن استخدامه في بعض المطابخ العربية لصنع الحلويات، و بعض المأكولات.
  • يستعمله العديد كمعطرٍ للجو في الأماكن المغلقة ، وطبعا كمعطر للجسم.
  • يساعد النساء على العناية بالبشرة فيحافظ على نضارتها وحيويتها .
  • يعطي الشعر لمعانا وقوة عالية كما يعطيه رائحةً مميزة.
  • هو فعلا ناجع وغير باهظ لذلك هو صديق حميم للمرأة لأنه يعتبر كنز مهم في إعداد العديد من الوصفات التجميلية.

الورود ودلالاتها في العالم:

في بحث عن الورد سنتناول ارتباط الورود أو الأزهار ارتباطا وثيقا بعالم الإنسان عبر العصور والأزمان فكانت دلالاتها رمزية وراقية .فرغم اختلاف الثقافات والعادات من مجتمع الى اخر ومن منطقة إلي أخرى فان الهدف من استخدام مختلف الشعوب للورود واحد

  •  حيث اهتمت الحضارات الغابرة كما الحاضرة بهذه النبتة الرائعة والبديعة المنظر والزكية العبير فمثلا صنع منها البريطانيون والكنديون كما الأستراليون أطواقا من أزهار الخشخاش الحمراء اللون ؛ إحياءا  لذكرى من قضوا نحبهم من جنود و أقراد في الحرب .
  • من أبرز استعمالات ألإنسان للورود إدراجها في العالم الفني وربطه بالمرأة ، وجمالها، وأنوثتها، فهي تدل على روح المرأة ككائن رقيق الأحاسيس وجميل المحيا إلى جانب رقتها ودلالها .
  • استعمل الهندوس الورود كقربان أو هدايا في معابدهم وذلك تقربا منهم لآلهتهم .
  • عرف اليونانيون سر الورود في التداوي إذ يعتبر كتاب دي ماتيريا ميديكا لصاحبه الطبيب اليوناني ديسقوريدس من أهم المراجع في علم دراسة النباتات .
  • يعتبر المصريون القدامى وردة الروز الأكثر تقديسا إذ استخدموها كقربان  للآلهة ايزيس وكانوا أيضا يشكلونه في أكاليل الجنائز.
  •  أما زهرة التوليب فترمز عند الأوربيين إلي الحضارة العثمانية حيث كان الأتراك منذ قدم التاريخ أول من زرعوا بساتين زهور التوليب و هجنوها.
  • تمثل زهرة عباد الشمس الزهرة الوطنية لكل من روسيا وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية .
  • يعتقد العديد من المسيحيين أن زهرة القرنفل زهرة أسطورية لكونها نبتت في المكان الذي سقطت فيه دموع العذراء السيدة مريم عندما وضعت السيد المسيح  كما يتخذها العديد رمزا للأمومة و حب الأم لذا فقد اتخذت كهدية رمزية في عيد الأمهات. ربما تعلمون الآن ماذا ستهدون أمهاتكم في عيدهن القادم !