التخطي إلى المحتوى

بماذا يتميز التلفاز عن المذياع، تقدم الإعلام في العصر الحديث بصورة كبيرة حيث أصبحت المسافات قريبة جدا بفضل وسائل الإعلام والاتصالات الحديثة واصبح سهل على الشعوب تبادل الثقافات والخبرات.

ومن وسائل الإعلام الحديثة الإذاعة والتليفزيون أو التلفاز والمذياع وهما متشابهان تقريبا في طريقة التوصيل الإعلامية ولكن الفرق بينهما أن الإذاعة تقوم بالتواصل الإعلامي عن طريق الصوت فقط أما التليفزيون فتكون وسيلة الاتصال الإعلامية هي الصوت والصورة.

وسوف نوضح الآن بصورة مبسطة الفرق بين التلفاز والمذياع، وسوف نوضخ أيضا مخترع التلفزيون والإذاعة أو التلفاز والمذياع

فيلو فارنسورث (مخترع التلفاز)

هو أمريكي وولد في سنة 1906 ويعتبر رائد تكنولوجيا التلفاز كما أنه منذ أن كان صغير وهو موهوب في الاختراعات واخترع في سنة 1938 النموذج الأولي من التلفاز ويذكر أن فارنسورث درس في جامعة بريغهام يونغ ولكنه لم يكمل دراسته وترك الجامعة في وقت مبكر، كما انه في 1983 أسس أول قناة تليفزيونيه وأيضا إذاعة تحمل اسمه فارنسورث في إنديانا، وغادر عالمنا في عام  1971

ماركوني

من مواليد مدينة بولونيا في إيطاليا عام 1874 وحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء سنة 1909 وله العديد من التجارب في الاتصال اللاسلكي، وهو مخترع المذياع كما انه سنة 1899 أسس شركة باسم ماركوني للتلغراف كما انع قام بنفي أن انحناء الأرض يؤثر علي الإرسال ومات سنة 1937 في مدينة روما بإيطاليا.

بماذا يتميز التلفاز عن المذياع

الاختلاف بين المذياع والتلفاز أن التلفاز يوصل الرسائل بشكل أوضح وأكثر عمقا لإنه يجمع بين الصوت والصورة التي تستطيع من خلالها توصيل الرسالة عن طريق الحركة أما المذياع فيعتمد على الصوت فقط في توصيل رسالته.

التلفاز أيضا وسيله رائعه للإعلان لكن التكلفة هنا سوف تكون باهظة نظرا لاستخدام الكثير من المعدات حتى تصل الصورة بجودة عالية وشكل أوضح، بخلاف المذياع الذي يمكن أن يكون وسيلة أيضا للإعلان ولكن بتكلفة اقل بكثير عن التلفاز كما أن ثمن التلفاز كبير أما ثمن المذياع مبلغ بسيط جدا.

كما أن التلفاز يتمتع بجمهور كبير لما بها من قنوات عديدة وتناسب كل الأذواق وله جمهور في شتى بقاع العالم أما جمهور المذياع مقارنة بجمهور التلفاز فهو محدود جدا وغالبا ما يكون جمهور المذياع من سائقي السيارات وبعض الناس التي لديها هواية الاستماع إلي المذياع.

يتميز المذياع انه يمكنك التنقل به لصغر جمه وسهوله حمله من مكان إلى أخر ولكن المذياع يمكن التشويش على إذاعته في بعض الأماكن، وفى وقتنا الحاضر يمكن الاستماع إلى المذياع بسهوله من خلال الإنترنت وهواتفنا المحمولة.

يتميز التلفاز بدقة الصورة والوضوح ولكنه يصعب حمله والتنقل به من مكان إلى أخر مثل المذياع بسبب كبر حجمه.