التخطي إلى المحتوى

هناك العديد من الهرمونات التي توجد في الجسم مثل هرمونات الغدة الدرقية وهرمونات الغدة النخامية والغدة الكظرية وغيرها الكثير من الهرمونات ولكن في هذا المقال سوف نتناول الهرمونات التي تخص المرأة وتؤثر على الصحة الجنسية لها والذي يقدمه موسوعة قلمي الشاملة من خلال قسم التحاليل الطبية .

تحليل الهرمونات للنساء

بداية لابد من معرفة ما هو تعريف الهرمون .يعرف الهرمون على أنه مادة كيميائية يتم إنتاجها بواسطة غدد خاصة بها حيث تقوم هذه الهرمونات بتنظيم وظائف اعضاء أخرى موجودة في الجسم .

وبالتالي تعتبر رسل كيميائية تنتقل عبر الدم من المكان الذي تنتج فيه إلى المكان المراد التاثير به .

عند حدوث إضطرابات وخلل في إفراز بعض الهرمونات والتي تظهر أعراضها على النساء  والتي تؤثر في تأخر الحمل حيث تتمثل هذه  الأعراض فيما يلي :-

  • عدم إنتظام الدورة الشهرية او غيابها .
  • حدوث نزيف غير طبيعي من المهبل .
  • فقد الوزن نتيجة عدم وجود سبب واضح .
  • ظهور علامات الذكورة على الفتيات .

تحاليل هرمونات تأخر الحمل

1-هرمون منشط الجريب( FOLLICLE-STIMULATING HORMONES( FSH  .

يتم إفراز هرمون FSH من الغدة النخامية والذي يقوم بتنشيط وتحفيز نمو البويضة ،يتم قياس مستوى هذا الهرمون في اليوم الثالث من الدورة الشهرية ولمزيد من المعلومات ومعرفة أسباب إرتفاع وإنخفاض هرمون FSH  يمكن الضغط على هذا الرابط ما هو فحص هرمو FSH .

2- هرمون ( LUTEINIZING HORMONES (LH .

يتم إفرازه من الغدة النخامية قبل عملية الإباضة بيومين حيث أنه يحفز المبيض على التبويض ويكون مستواه عالي في الدم ويتم قياسه  في أي يوم من اليوم الثاني إلى اليوم الرابع للدورة الشهرية.

3- هرمون البروجيسترون  PROGESTERONE .

يتم إفراز هرمون البروجيسترون من المبيض وذلك بعد عملية التبويض لتهيئة الرحم لإستقبال البويضة المخصبة ،ويصل إلى أعلى مستوياته بعد التبويض بحوالي 7 أيام اي في اليوم 21 من الدورة الشهرية .

4- هرمون مخزون المبيض( Anti-mullerian hormone (AMH .

يستخدم هذا الهرمون لتحديد مخزون المبيض من البويضات الموجودة فيه ويفرز هذا الهرمون من الجريبات المبيضية الصغيرة ولمزيد من المعلومات ومعرفة دلالة إرتفاعه وإنخفاضه في الدم يمكنك الضغط على هذا الرابط ما هو تحليل AMH .

5- هرمونات الغدة الدرقية  THYROID STIMULATING HORMONES.

وجد أن هرمونات الغدة الدرقية لها تأثير على خصوبة المرأة كذلك نمو الجنين بداخلها وعمليات الإجهاض المتكرر، كما هناك علاقة وثيقة بين هرمونات الغدة الدرقية وإنخفاض وزيادة الوزن لذا لا بد من متابعة مستوى هذه الهرمونات .

6- هرمون الذكورة (التيستوستيرون ) Testosterone .

عادة يوجد هذا الهرمون عند النساء بنسبة ضئيلة ولكن زيادته قد تدل على وجود تكييس المبايض ،كذلك في حالة عدم إنتظام الدورة الشهرية وظهور علامات الذكورة على الفتاة .

7- هرمون الإستردايول  (Estradiol (E2 .

يتواجد هرمون الإستروجين في ثلاث صور وهم (Estrone (E1ويعتبر هرمون (Estradiol (E2 هو الصورة البدائية له حيث له دور مهم في عملية التبويض وتسهيل الحمل ،كذلك ينظم مستوى الكوليسترول في الدم لذا يطلب في حالة عدم إنتظام الدورة الشهرية وفي حالة التبلد الجنسي كذلك في حالة زيادة الدهون في الجسم .

8- هرمون اللبن Prolactin.

يتم إفراز هرمون اللبن من الغدة النخامية وتكمن أهميته في زيادة اللبن في الثدي للرضاعة ولكن هناك حالات مرضية يزداد فيها مستوى الهرمون مثل  في حالة وجود ورم بالغدة النخامية .

في حالة إرتفاع هرمون اللبن لدى السيدات لأي سبب فإن هذا يؤدي إلى صعوبة الحمل وبالتالي حدوث العقم وعدم إنتظام الدورة الشهرية وهذا يصاحبه خروج اللبن من الثدي.

كما ذكر سابقا أن أغلبية هذه الهرمونات يتم قياسها في أيام معينة في الدورة الشهرية وبالتالي فإن مستوى هذه الهرمونات يتغير حسب مراحل الدورة الشهرية وهي كالأتي :-

أولاً : النصف الأول من الدورة الشهرية ….Follicular Phase

ثانياً : النصف الثاني من الدورة الشهرية…Luteal Phase

ثالثا ً: وقت التبويض …. Ovulation or Midcycle

رابعاً : سن اليأس ……Post menopause

خامساً : عند الأطفال…قبل البلوغ …Prepubertal