التخطي إلى المحتوى

ترتيب الأشهر الميلادية ، الكثير من دول العالم وبعض الدول العربية تعمل بالتقويم الميلادي وتعتمد على أسماء الأشهر الميلادية في تحديد التواريخ المختلفة، وفيما يلي على موقع قلمي سوف نقوم بالتعرف على التقويم الميلادي وترتيب الأشهر الميلادية وبعض المعلومات عنها

التقويم الميلادي

بدأ حساب التقويم الميلادي منذ ميلاد نبي الله عيسى (عليه السلام)، وكان في السابق يتم حساب العام على أنه 10 أشهر فقط، ولكن بعد التقويم الميلادي أصبح العام الواحد مكون من 365 يوم وربع مقسمة على 12 شهر.

ترتيب الأشهر الميلادية
ترتيب الأشهر الميلادية

ترتيب الأشهر الميلادية

الشهر الأول: شهر يناير (January) واسمه العربي: كانون الثاني، وعدد أيامه 31 يوم، وترجع تسمية شهر يناير إلى اسم إله البدايات عند الرومان.

الشهر الثاني: شهر فبراير  (February) واسمه العربي: شباط، وعدد أيامه 28 يوم، والاسم مأخوذ من كلمة (Febra) ومعناها التطهير حيث كان للرومان عيد خاص في شهر فبراير يطلقون عليه عيد التطهير من الذنوب، ويختلف عدد أيام شهر فبراير كل أربع سنوات حيث يأتي 29 يوم، وهنا يكون عدد أيام السنة 366 يوم فيما يسمى بالسنة الكبيسة.

الشهر الثالث: شهر مارس (March) واسمه العربي: آذار، وعدد أيامه 31 يوم، والاسم يرجع إلى أحد آلهة الرومان وهو يعني كذلك النوم وعدم الحركة.

الشهر الرابع: شهر إبريل (April) واسمه العربي: نيسان، وعدد أيامه 30 يوم، وتم إطلاق هذا الاسم على الشهر الرابع من الشهور الميلادية لأن معناه الربيع وشهر 4 هو بداية فصل الربيع.

الشهر الخامس: شهر مايو  (May) واسمه العربي: آيار، وعدد أيامه 31 يوم، ويرجع اسم مايو إلى اسم أحد آلهة الرومان وكان إله مؤنث اسمه Maya.

الشهر السادس: شهر يونيو (June) واسمه العربي: حزيران، وعدد أيامه 30 يوم، واسمه يعني الشباب لكثرة الاحتفالات الخاصة بالشباب في هذا الشهر.

الشهر السابع: شهر يوليو (July) واسمه بالعربي: تموز، وعدد أيامه 31 يوم، وأخذ شهر يوليو اسمه من اسم يوليوس قيصر إمبراطور الرومان.

الشهر الثامن: شهر أغسطس (August) واسمه بالعربي: آب، وعدد أيامه 31 يوم، وأخذ اسمه أيضا من اسم الإمبراطور أغسطس ابن الإمبراطور يوليوس قيصر.

الشهر التاسع: شهر سبتمبر (September) واسمه بالعربي: أيلول، وعدد أيامه 30 يوم، شهر سبتمبر كان هو الشهر رقم 7 عند الرومان قبل التقويم الميلادي الذي أضاف شهرين جدد وهم يناير وفبراير ولذلك أخذ الشهر اسمه من كلمة Septa التي ترمز إلى الرقم سبعة.

الشهر العاشر: شهر أكتوبر (October) واسمه بالعربي: تشرين أول، وعدد أيامه 31 يوم، وكان شهر أكتوبر أيضا في التقويم الروماني هو الشهر الثامن ولذلك أخذ اسمه من كلمة Octa ومعناها رقم ثمانية.

الشهر الحادي عشر: شهر نوفمبر (November) واسمه بالعربي: تشرين ثاني، وعدد أيامه 30 يوم، وكان هو الشهر التاسع في التقويم الروماني واسمه جاء من كلمة Nova ومعناها رقم تسعة.

الشهر الثاني عشر والأخير: شهر ديسمبر (December) واسمه بالعربي: كانون أول، وعدد أيامه 31 يوم، وكان هو الشهر العاشر عند الرومان ولذلك أخذ هذا الاسم من كلمة Deca التي تعني رقم عشرة.

ترتيب الأشهر الهجرية

أما التقويم الهجري فقد بدأ منذ هجرة رسول الله صل الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة والسنة الهجرية تتكون من 12 شهر أيضا وعدد أيام كل شهر ما بين 29 و30 يوم، ولذلك فالسنة الهجرية تكون أقصر من السنة الميلادية والشهور الهجرية هي: محرم – صفر – ربيع أول – ربيع ثاني – جمادى الأولى – جمادى الآخرة – رجب – شعبان – رمضان – شوال – ذو الحجة – ذو القعدة، وتعتمد بعض الدول العربية الإسلامية مثل المملكة العربية السعودية على استخدام التقويم الهجري.