التخطي إلى المحتوى

يعتبر تعريف الرومانسية كمذهب أدبي من أكثر التعريفات أبهاما بين مختلف القراء، حيث يعتقد الكثير من الأشخاص أن المقصود بالرومانسية الحب الذي ينشأ ما بين الرجال والنساء دون الدراية بأن الرومانسية هي أحد المذاهب الأدبية التي تهتم بنفس الإنسان والتي ظهرت في عام 1776م في فرنسا.

ويعتبر تيار الرومانسية مغاير تماما للتيارات الأخرى وأبرزها التيار الكلاسيكي الذي يقوم بشكل أساسي على الواقعية وتقديم العقل وتمكينه في مختلف أمور الحياة. ويعرض لكم موقع قلمي في هذا المقال تعريف الرومانسية مع بيان مفهومهاوأصلها وأبرز مفكريها ومبادئها وبداية تأسيسها وانتشارها وذلك في السطور التالية:

تعريف الرومانسية

مفهوم الرومانسية:

الرومانسية هي مذهب أدبي يهتم في المقام الأول بالنفس البشرية وما يعتريها من مشاعر وعواطف واحاسيس بغض النظر عن ديانة صاحبها أو طبيعة إيمانه. وتعتبر من إحدى السمات المميزة لهذا المذهب فصل الدين عن الأخلاق.

يصف كثير من العلماء مذهب الرومانسية بسهولة التعبير والتفكير، وأنها تتيح للنفس البشرية تحررها من الضغوط والأقنعة الزائفة وأن تكون على سجيتها وفي ذلك تخلص من القيود التي يفرضها العقل والاستجابة إلى رغبات النفس.

أصل كلمة الرومانسية:

يرجع أصل كلمة الرومانسية إلى romance والتي تعني الرواية أو القصة، ويهتم هذا النوع تحديدا بالأمور التي ليس للعقل أي سلطة عليها، ومنها المغامرات الخيالية والعواطف الجامحة.  كما يقوم مذهب الرومانسية على الهروب من الواقع وتمكين الخيال الواسع بدرجة كبيرة. ويغاير المذهب الرومانسي المذهب الكلاسيكي في الاعتماد على الأناقة الشكلية.

المفكرين الرومانسيين:

الرومانسية مثلها مثل أي مذهب أدبي أخر ككان لها فكريها وأدباءها الذين أهتموا بتطويرها. ونعرض لكم في السطور التالية أبرز هؤلاء المفكرين:

جان جاك روسو:

يصف الكثيرون الأديب الفرنسي جان جاك روسو بكونه رائد الرومانسية الحديثة وذلك لإضافته ومساهمته الكبيرة لهذا المذهب الأدبي.

شاتو بريان:

قاد شاتو ثورة ضد الأدب اليوناني والذي كان يعتمد على فكرة تعدد الآلهة. هذا ويعتبر شاتو بريان أحد رواد الرومانسية الهامين.

غوته:

ألف الشاعر الألماني الشهير غوته الكثير من الروايات التي تبرز المذهب الرومانسي بما يعتري النفس البشرية من آلام ومنها رواية الإنسان والشيطان وآلام فرتر

مبادئ المذهب الرومانسي:

في إطار عرضنا لـ تعريف الرومانسية نعرض لكم أبرز مبادئها، وذلك فيما يلي:

  1. الذاتية
  2. التلقائية والعفوية
  3. الحرية الفردية
  4. الاهتمام بالطبيعة

ونعرض لكم فيما يلي تفصيل ذلك

أولا: الذاتية:

تمثل الذاتية في المذهب الرومانسي أحد أهم المبادئ، وتتضمن هذه الفكرة التعبير عما يجتاح النفس البشرية من حزن وكأبة وأمل. كما ان من أحد مبادئ الرومانسية الثورة على المجتمع والتحرر من القيود بمختلف أنواعها، والركون إلى الخيال والأحلام ابتعادًا عن الواقعية.

ثانيا: التلقائية والعفوية:

يعتمد المذهب الرومانسي الأدبي في كتاباته على التركيز على عفوية التعبير بدون الاهتمام بالأسلوب المنمق أو الألفاظ الجزلة.

ثالثا: الحرية الفردية:

كما أشرنا مسبقا في هذا المقال فإن المذهب الرومانسي يهتم بشكل أساسي بالنفس البشرية ويعطي لكل فرد الحق في اعتناق المذهب أو التوجه الديني الذي يريد.

رابعا: الاهتمام بالطبيعة:

دعا كثير من المفكرين والأدباء الرومانسيين وأبرزهم روسو إلى الرجوع إلى الطبيعة والاهتمام بها، وذلك لما تمثله من صفاء ونقاء وفطرة سليمة غير ملوثة.

تأسيس مذهب الرومانسية:

نعرض لكم في إطار هذا المقال الذي يعرض تعريف الرومانسية فترة تأسيسها وذلك فيما يلي:

بداية ظهور الرومانسية:

يعود أصل الرومانسية في بداية القرن الثامن عشر ميلادي وتحديدًا في عام 1711م، حيث بدأت بالظهور كفلسفة وطريقة فكرية جديدة.

ظهرت الرومانسية كمصطلح أدبي في فرنسا عام 1776م في فرنسا عندما تم ترجمة مسرحيات الروائي العالمي شكسبير إلى اللغة الفرنسية.

تطور تعريف الرومانسية:

تطورت الرومانسية ببدء الثورة ضد المذهب الكلاسيكي والذي هو بالأساس اتجاه أدبي مغاير تماما للاتجاه الرومانسي لما يعتمد من تمكين الجانب العقلي وفاد هذه الثورة فريدريك شليجل الذي ناقض الرومانسية بها، ومن هنا تطورت الرومانسية وأصبحت مذهبا أدبيا متجددا

الثورة الفرنسية:

كان للثورة الفرنسية التي اندلعت عام 1798م أثرا كبيرا في تطور المذهب الرومانسي، حيث يشير المؤرخون أن هذه الثورة أدت إلى ظهور الفكر الرومانسي المتحرر المتمرد على الواقع أنداك والمتمثل في هيمنة الكنسية وسيطرتها على كافة نواحي الحياة.

الرومانسية في إيطاليا:

تم استخدام مصطلح الرومانسية في أدب روما لكي يعبر عن الحرية السياسية، ويرجع ذلك للترابط الشديد بين الأدب والسياسية في تلك الفترة.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية