التخطي إلى المحتوى
تعريف العنف
تعريف العنف

تعريف العنف ، منذ بدء الخليقة عرف الانسان أن لديه الكثير من الصفات المتناقضة والتي لا تمس إلى بعضها بصلة مثل الرحمة والجفاء والعنف والحب والكره لكن مع ظهور التكنولوجيا الحديثة وتطور الزمن زادت ظاهرة العنف بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم وقد كانت أول حادثة عنيفة عرفها تاريخ البشرية تلك التي قتل فيها هابيل أخيه قابيل بعد شعوره بقدر كبير من الحسد اتجاهه لكن وعلى الرغم من ذلك فإن العنف لا يقتصر على التعدي على الغير جسديا بل أنه من الممكن أن يكون لفظيا ومن خلال موقع قلمي سوف نتطرق الى تعريف العنف وأيضا تعريف العنف المدرسي وأضرار العنف وانواع العنف .

تعريف العنف

العنف هو إغفال لحقوق الأخرين حيث يبدأ الشخص العنيف في التعدي على أي شخص أخر أضعف منه أو في نفس قوته بالضرب أو بالسب والإهانة وبالطبع في مثل تلك التصرفات تجاهل لنعمة العقل التي وهبنا الله إياها وقد ينتج عن ذلك قتل النفس أو صدمة نفسية وعصبية.

جدير بالذكر أن أعمال العنف لا تضر فقط بمصلحة الشخص الذي تم استخدام العنف ضده بل أن ذلك الأمر يسبب خسارة فادحة للدول حيث تسعى معظم الدول في مثل تلك الحالات إلى إخضاع الشخص المعنف إلى العلاج النفسي لإعادة تأهيله وإعادته إلى الحياة مرة أخرى وهذا ما يكلفها بالطبع تكاليف ومبالغ باهظة مما يؤثر على الحالة الاقتصادية لها.

أنواع العنف

يوجد ما يقرب من تسعة أنواع مختلفة للعنف وفي النقاط التالية سنذكر لكم بعض منها:

أولاً العنف الجسدي

تعربف العنف الجسدي :-

  • يعتبره بعض علماء النفس من أبسط أنواع العنف حيث يتمثل في الإيذاء الجسدي والبدني .
  • يحدث  نتيجة الضرب بالأيدي أو حتى باستخدام أي أدوات صلبة وقاسية ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد بل أن العنف الجسدي قد يحدث أيضا من خلال التلاعب بدرجات حرارة الجسم ونوعية الغذاء.

ثانياً العنف النفسي

يجد البعض أن العنف النفسي من أبشع أنواع العنف وأكثره قسوة فلم يفلت منه تقريبا أي شخص في مختلف مراحله العمرية وذلك لانه يحدث من خلال اللوم أو الاستهزاء أو التقليل من شأن الأخرين أو حتى عن طريق إتلاف بعض الممتلكات.

ثالثاً العنف اللفظي 

ينتشر ذلك النوع من العنف بكثرة شديدة في مختلف أنحاء العالم حيث أنه يعتمد على قول الكلمات الغير لائقة والتي قد تكون جارحة في الكثير من الأحيان وقد لا يدرك البعض أن الهزار بمثل تلك الكلمات المهينة يندرج أيضا تحت مسمى العنف اللفظي.

رابعاً الاهمال

قد يتفاجئ عدد كبير من الناس بأن الاهمال هو نوع من أنواع العنف أيضا لكن الأكثر أهمية أنه يعد من أبشع وأسوأ أنواع العنف وذلك لأنه قد يودي بحياة طفل أو انسان غير قادر على الاعتناء بنفسه والأخطر من هذا أن الشخص المهمل قد لا يكون على دراية أو وعي بأنه يهمل من هم تحت رعايته ومسئوليته.

كيفية القضاء على ظاهرة العنف

يصعب بالطبع التخلص من آفة العنف بين ليلة وضحاها لكن وعلى الرغم من ذلك فيجب على كل دولة تقديم كل ما لديها من امكانيات للتقليل من تلك الظاهرة والحد منها وذلك من خلال:

  • نشر الوعي من خلال وسائل الاعلام المختلفة بضرورة اعمال العقل وتنفيذ كل ما جاء به الدين الاسلامي من أوامر خاصة التي تنهى عن العنف.
  • إعادة النظر في العقوبات التي يخضع لها الشخص العنيف ويجب تغليظها وتشديدها.
  • القيام بعمل ندوات ومؤتمرات للتوعية بمخاطر ممارسة العنف بأشكاله المختلفة والتأكيد على ضرورة التراحم بين جميع أفراد الأسرو والمجتمع ككل.

مواضيع نوصي بالاطلاع عليها

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية