التخطي إلى المحتوى

تعريف المسرح

تعريف المسرح

المسرح هو أحد فروع فنون الأداء والتمثيل الذي يترجم ويجسم النصوص الأدبية أمام مجموعة من الناس يعتبر المسرح واحداً من أشكال الفنون المختلفة ، المسرح هو من أقدم الفنون الأدبية التي عرفتها الحضارة الإنسانية فمنذ زمان بعيد أقام الإغريق مسارحهم في مناسبات دينية ووطنية ، واعدوا شروط المسرح واستفاد منها حتى كتاب العصر الحديث وعن هؤلاء أخذ الرومان ثم الفرنسيون والإنجليز والألمان وعنهم أخذ العرب هذا الأدب وظهر المسرح العربي. وهذا ملخص تعريف المسرح .

بداية الظهر :

بدأ ظهور المسرح في القرن التاسع عشر عندما أسس مارون النقاش اول مسرحا في بيته ، حيث بدأ المسرح العربي يعتمد على عدة طرق في استنبات المسرح الغربي كالترجمة والاقتباس والتعريب والتمصير والتأليف ، حيث تم تطور نشأه المسرح في عهد الخديوي إسماعيل أنشئت دار الأوبرا وقدم يعقوب صنوع مسرحياته المترجمة أو المقتبسة أو المكتوبة باللهجة العامية لنقد الأوضاع السياسية والاجتماعية.

ما هو فن المسرح

هو نوع أدبي موضوعي ابتدأ بالشعر حتى القرن التاسع عشر وقد تنوع المسرح بعد أن كان محصوراً بالتراجيديا والكوميديا حيث كان الناس يضعون أقنعة على وجوههم للرقصِ والغناء وقد أخذ الفن المسرحي مَجده في القرن الخامس قبل الميلاد، ولكنه تدهور في ظل الإمبراطورية الرومانية.

المسارح التي تطورت واتسعت على مستوى العالم:

1- مسرح شعر التعزية الفارسي.
2- مسرح خيال الظل التركي والعربي .

كما نذكر أن هذه الثقافة كانت منتشرة قديماً في البلاد العربية، و العرض المسرحي من أكثر الفنون تعقيدا لأنه يتطلب العديد من الفنانين لأدائه و من بين هؤلاء المتخصصين : المؤلف و الممثلون و المخرج و مصممو الديكور و الأزياء و الإضاءة و مختلف أنواع الفنانين .

كما يتطلب بعض العروض الأخرى مصممي رقصات و موسيقيين و ملحنين ، و يسمى المسرح أحيانا الفن المختلط لأنه يجمع بين النص و الجو الذي يبتكره مصممو الديكور و الإلقاء و الحركات التي يقوم بها الممثلون .

حيث كان الكاتب المسرحي في عهد المسرح الأول يقوم بجميع الأعمال الفنية مثل كتابة النص و التمثيل و الإخراج ، و بالتدريج أصبح هناك مختصون و برزت فنون المسرح العديدة و اكتسب كل من الممثل و كاتب النص شهرة في البداية بسبب أن الواحد منهما يعتمد على الآخر في إخراج فنهما إلى حيز الوجود.

أنواع المسرح:

1- المسرح التراجيدي والدراما الجادة
حيث يصور المسرح التراجيدي السقوط المفاجيء للبطل أو البطلة، وغالباً تكون الأسباب من خلال مزيج من الثقة الزائدة للبطل في ذاته، الأقدار والإرادة الإلهية .

2- المسرح الكوميدي والدراما السوداء:
الكوميديا تعتبر الكومديا عمل درامي خفيف وضاحك أو بنبرة ساخرة ويحتوي دائماً علي قرارات سعيدة نتيجة الصراعات في القصة .

3- الدراما السوداء
هي دراما مسرحية، مثل قصة فيلم أو مسلسل تيلفزيوني تتسم بمشاعر مبالغ فيها، وصراع الشخصيات المتداخله .

تكوين المسرح

يتكون المسرح من عده شخصيات وهى :
الجمهور ، الممثل ، المخرج ، المنتج .

  1. الجمهور هو المشاهد أو المتفرج و يعتبر أهم عامل في إتمام العرض المسرحي و يطلق عليه الجمهور لكونه الضلع الناقص أي تمثيلية ناقصة و قد وصف سعد الله ونوس أهمية الجمهور في الفنون المسرحية كالتالي : ” المسرح حدث إجتماعي لا يكتمل إلا بوجود الجمهور ” .
  2. الممثل هو ملك للعمل المسرحي ، و هو الأداة التي يتعرف بها الجمهور على العرض الأدبي المقدم له .
  3. المخرج إذا كان الممثل ” ملك ” العمل المسرحي فالمخرج هو ” مالك ” العمل المسرحي و له اليد العليا ، إذا يعتبر المسؤول عن تحريك عناصر العمل المسرحي بأكمله و هو المسؤول الأول عن نجاحه أو فشله .
  4. المنتج المنتج أو الإنتاج يوصلان إلى كلمة واحدة ” التمويل ، و المنتج يعتبر ” قائد ” العمل المسرحي بعد المخرج و من وظائف الإنتاج توفير التمويل اللازم للعرض المسرحي بالإتفاق على كافة المتطلبات .

و هناك عناصر هيكلية اخرى مكملة مثل :

الصالة ، خشبة المسرح ، الديكور ، الإضاءة ، الصوت ، الملابس و الأزياء و المكياج .

الصالة هو المكان المخصص للجمهور و الذي يتوفر على كراسي لمشاهدة العرض المسرحي الذي يقدم على خشبة المسرح .

خشبة المسرح هي جزء من الصالة و يقدم عليها الممثلون عرضهم المسرحي .

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية